متفرقـــ،،,,ـــــات في الاستغـــ،،،ــــفار

مجتمع رجيم / عــــام الإسلاميات
كتبت : *(حنايا الروح)*
-
align="right">السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



متفرقـــ،،,,ـــــات الاستغـــ،،،ــــفار images?q=tbn:ANd9GcS


align="right">
مـــ،،,,ـــــد خـــل

إذا ذهب النُّور من القبورْ..
وأظلمت الشَّمس في عَرصَاتِ النُّشورْ..
فخير ما تقدِّمه موضع آمن ونورْ..
صلاة ليلٍ، وصدقة، ووضوء، وشيبة الإسلام نورْ..
وكلُّ ذِكْر وعمل صالح مأثورْ..
فهل يؤخِّرها العاقل إلى حشرجة الصُّدورْ..؟





متفرقـــ،،,,ـــــات في الاستغـــ،،،ــــفار





* عن بكر بن عبد الله المزني يقول: «لقيت أخًا لي من إخواني الضعفاء فقلت:
يا أخي أوصني. فقال: ما أدري ما أقول؛
غير أنه ينبغي لهذا العبد أن لا يفتر عن الحمد والاستغفار
وابن آدم بين نعمة وذنب ولا تصلح النعمة إلا بالحمد والشكر ولا الذنب إلا بالتوبة والاستغفار.
قال: فأوسعني علمًا ما شئت»




* عن عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز قال:
«رأيت أبي في النوم بعد موته كأنه في حديقة فرفع إلي تفاحات فأولتُهن بالولد فقلت:
أي الأعمال وجدت أفضل قال: الاستغفار يا بني»



* وعن مخلد قال: جاء رجل إلى أبان بن أبي عياش فقال: إن فلانًا يقع فيك قال:
أقرئه السلام وأعلمه أنه قد هيجني على الاستغفار



* حدثنا الوليد بن مسلم، قال: سألت عبد الرحمن بن يزيد بن جابر عن قول الله:
{وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ}[آل عمران: 17] فقال: حدثني سليمان بن موسى،
حدثني نافع أن ابن عمر كان يحيى الليل صلاة فيقول: يا نافع: أسحرنا؟ فيقول:
لا، فيعاود الصلاة فإذا قلت: نعم، قعد يستغفر الله ويدعو حتى يصبح




* عن نافع قال: «كان ابن عمر يكثر الصلاة من الليل وكنت أقوم على الباب فأفهم
عامة قراءته فربما ناداني: يا نافع هل كان السحر بعد؟ فإن قلت: نعم.
نزع عن القراءة فأخذ في الاستغفار»
إسناده حسن.


* قال سفيان: دخلت على جعفر بن محمد، فقال:
«إذا كثرت همومك فأكثر من لا حول ولا قوة إلا بالله، وإذا استبطأت الرزق فأكثر من الاستغفار،
وإذا تداركت عليك النعم فأكثر حمدًا لله»



* عن الربيع بن خثيم، أنه قال لأصحابه: ما الداء؟ وما الدواء؟
وما الشفاء؟ قال: «الداء الذنوب، والدواء الاستغفار، والشفاء أن تتوب فلا تعود»



* حدثنا مالك بن مغول قال: سمعت أبا يحيى يقول: شكوت إلى مجاهد الذنوب قال:
«أين أنت من الممحاة؟ يعني من الاستغفار»



* عن جعفر بن برقان، قال: قلت لرجل من أهل البصرة: كيف لا يشتهي أحدنا أنه لا يزال متبركًا إلى ربه يستغفر من ذنب،
ثم يعود ثم يستغفر ثم يعود، قال: قد ذكر للحسن، فقال: «ود الشيطان لو ظفر منكم بهذه فلا تملوا من الاستغفار»




* عن الحسن يقول: «أكثروا من الاستغفار في بيوتكم، وعلى موائدكم، وفي طرقكم،
وفي أسواقكم، وفي مجالسكم، أينما كنتم؛ فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة»



* عن يونس بن عبيد، قال: سمعت بكر بن عبد الله المزني، يقول:
«إنكم تكثرون من الذنوب، فاستكثروا من الاستغفار؛ فإن العبد إذا وجد يوم القيامة بين
كل سطرين من كتابه استغفارًا سره مكان ذلك»




* روى إبراهيم بن حاطب عن أبيه قال: سمعت رجلاً في السحر في ناحية المسجد يقول: يا رب،
أمرتني فأطعتك، وهذا سحر فاغفر لي. فنظرت فإذا هو ابن مسعود رضي الله عنه
قلت - والكلام للقرطبي: فهذا كله يدل على أنه استغفار باللسان مع حضور القلب


* وروى مكحول عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
«ما رأيت أكثر استغفارًا من رسول الله صل الله عليه وسلم
».


وقال مكحول: ما رأيت أكثر استغفارًا من أبي هريرة رضي الله عنه،
وكان مكحول كثير الاستغفار.


قال علماؤنا: الاستغفار المطلوب هو الذي يحل عقد الإصرار ويثبت معناه في الجنان،
لا التلفظ باللسان



* عن ابن المبارك عن الأوزاعي قال: قال إبليس لأوليائه:
من أي شيء تأتون بني آدم؟ فقالوا: من كل شيء. قال: فهل تأتونهم من قبل الاستغفار؟
فقالوا: هيهات ذاك شيء قُرِنَ بالتوحيد. قال: لأبُثَّنَّ فيهم شيئًا لا يستغفرون الله منه. قال: فبث فيهم الأهواء


* قال الفضيل: «يقول العبد أستغفر الله، وتفسيرها أقلني»


* قال الألباني رحمه الله تعالى في الكلام على قول النبي صل الله عليه وسلم:
«لولا أنكم تذنبون لخلق الله خلقًا يذنبون فيغفر لهم»:

وليس المقصود من الحديث وأمثاله الحضَّ على الإكثار من الذنوب والمعاصي ولا الإخبار فقط بأن الله غفور رحيم؛
وإنما الحض على الإكثار من الاستغفار ليغفر الله له ذنوبه؛ فهذا هو المقصود بالذات من هذه الأحاديث، وإن اختصر ذلك منه بعض الرواة السلسلة الصحيحة )
. والله أعلم.


* قال صاحب عون المعبود شارحًا حديث النبي صل الله عليه وسلم: «من لزم الاستغفار»
: أي: عند صدور معصية وظهور بلية، أو من داوم عليه فإنه في كل نفس يحتاج إليه، ولذا قال صل الله عليه وسلم:
«طوبى لمن وجد في صحيفته استغفارًا كثيرًا».
[رواه ابن ماجه بإسناد حسن صحيح]
.

«من كل ضيق»: أي: شدة ومحنة.
«مخرجًا»: أي: طريقًا وسببًا يخرج إلى سعة ومنحة، والجارُّ متعلق به وقدم عليه للاهتمام وكذا.
«ومن كل هم»: أي: غم يهمه.
«فرجًا»: أي خلاصًا.
«ورزقه»: حلالاً طيبًا.
«من حيث لا يحتسب»: أي: لا يظن ولا يرجو ولا يخطر بباله.

والحديث مقتبس من قوله تعالى: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا *
وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا
}
[الطلاق: 2، 3] كذا في المرقاة

* وقال أيضا في شرحه لهذا الحديث: «وإن العالم ليستغفر له».


قال الخطابي: إن الله سبحانه قد قيض للحيتان وغيرها من أنواع الحيوان العلم
على ألسنة العلماء أنواعًا من المنافع والمصالح والأرزاق؛ فهم الذين بيَّنوا الحكم فيما يحل
ويحرم منها وأرشدوا إلى المصلحة في بابها وأوصوا بالإحسان إليها ونفي الضرر عنها فألهمها الله
الاستغفار للعلماء مجازاة على حسن صنيعهم بها وشفقتهم عليها


* عن أبي المنهال قال: «ما جاور عبد في قبره من جار خير من استغفار كثير»

* قال صاحب التحفة: عن عائشة رضي الله عنها قالت: كان
النبي صل الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال: «غفرانك».
قوله: «إذا خرج من الخلاء قال: «غفرانك».
إما مفعول به منصوب بفعل مقدر؛
أي أسألك غفرانك أو أطلب، أو مفعول مطلق أي اغفر غفرانك، وقد ذكر في تعقيبه
صل الله عليه وسلم الخروج بهذا الدعاء وجهان:

أحدهما: أنه استغفر من الحالة التي اقتضت هجران ذكر الله تعالى فإنه يذكر الله تعالى
في سائر حالاتها إلا عند الحاجة.

وثانيهما: أن القوة البشرية قاصرة عن الوفاء بشكر ما أنعم الله عليه من تسويغ
الطعام والشراب وترتيب الغذاء على الوجه المناسب لمصلحة البدن إلى أوان الخروج،
فلجأ إلى الاستغفار اعترافًا بالقصور عن بلوغ حق تلك النعم، كذا في المرقاة.

قلت: الوجه الثاني هو المناسب لحديث أنس رضي الله عنه، قال: كان النبي صل الله عليه وسلم إذا خرج من الخلاء قال:
«الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني». [رواه ابن ماجه]
.


قال القاضي أبو بكر بن العربي: سأل المغفرة من تركه ذكر الله في تلك الحالة، ثم قال:
فإن قيل إنما تركه بأمر ربه فكيف يسأل المغفرة عن فعل كان بأمر الله؟

والجواب: أن الترك وإن كان بأمر الله إلا أنه من قبل نفسه وهو الاحتياج إلى الخلاء». انتهى.
فإن قيل: قد غفر له صل الله عليه وسلم ما تقدم من ذنبه وما تأخر فما معنى
سؤاله المغفرة؟ يقال: كان النبي صل الله عليه وسلم يطلب المغفرة من ربه قبل أن يعلمه أنه قد غفر له،
وكان يسألها بعد ذلك؛ لأنه غُفِرَ له بشرط استغفاره، ورُفِعَ إلى شرف المنزلة بشرط
أن يجتهد في الأعمال الصالحة والكل له حاصل بفضل الله تعالى، قاله ابن العربي



* قال الفقيه: حدثنا أبي - رحمه الله تعالى - بإسناده عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال:
من رزق ستًا لم يحرم ستًا؛ من رزق الشكر لم يحرم الزيادة؛ لقوله تعالى:
{لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ}[إبراهيم: 7].

ومن رزق الصبر لم يحرم الثواب؛ لقوله تعالى:
{قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا
حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ
}
[الزمر: 10]
.

ومن رزق التوبة لم يحرم القبول؛ لقوله تعالى:
{وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ}
[الشورى: 25]
.

ومن رزق الاستغفار لم يحرم المغفرة؛ لقوله تعالى:
{فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا}
[نوح: 10]
.

ومن رزق الدعاء لم يحرم الإجابة؛ لقوله تعالى:
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}
[غافر: 60].

ومن رزق النفقة لم يحرم الخلف؛ لقوله تعالى:
{قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَهُ وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ}
[سبأ: 39]
([1]).



متفرقـــ،،,,ـــــات الاستغـــ،،،ــــفار 390975.jpg

align="left">هذا الموضوع غير منقول


كتبت : راجيه لعفوه
-
نستغفرك ربي ونتوب اليك

افادك الله كما افادتينا

جزاكِ الله خيرا وبارك الله فيكِ

تقبلي مروري وتقييمي
كتبت : *(حنايا الروح)*
-
شكرا اختي راجية على مرورك العطر
ولك بالمثل .

كتبت : *(حنايا الروح)*
-
اخواتي مشرفات القسم ممكن تغيروا لي العنوان
من وعزتي وجلالي الى

متفرقـــ،،,,ـــــات في الاستغـــ،،،ــــفار
وجزاكم الله خيرا

كتبت : || (أفنان) l|
-


حبيبتي
بارك الله فيك
ماشاء الله عليكِ نورتي منتدى حضور متميز ومواضيع مفيدة
الله يجزاك خير وينفع بك
حفظكِ الله وزادكِ من واسع علمه وفضله
دمتِي بخير.

كتبت : Ganan Ahmed
-
نستغفر الله ونتوب اليه

جزاك الله خير وبارك الله فيك


الصفحات 1 2 

التالي

الصلـــــة بالله لاتتوقــــــــف

السابق

الْتِفاتَة قَلْب

كلمات ذات علاقة
جمالى , وعزتي