مجتمع رجيمالموضوعات المميزه فى الحمية والرشاقة والرجيم

الجوع النفسى,كيف تفرقين بين الجوع النفسى والفعلى ,نصائح للتخلص من الجوع النفسى


http://www.rjeem.com/up/images/guuzdepc14zb9e0e445r.gif




الجوع النفسى هو احد الاسباب الشائعه وراء السمنة وزيادة الوزن ,,والجوع النفسى هو الشعور بالجوع مرتبط بمشاعر مختلفة تدفعك الى تناول الطعام وغالبا ما يتبعه الشعور بالندم وهو ايضا احد الاسباب التى تفسد خطط الرجيم لانه غالبا ما يصيب متبعى الحميه والانظمة الغذائية فى اول ايام الرجيم

الفرق بين الجوع النفسى والفعلى



-من أبرز علامات الجوع الفعلى، الشعور بخلوّ الأمعاء، صعوبة التركيز، افتقاد الطّاقة، إضافة إلى العصبية وسرعة الانفعال.
أمّا الجوع النّفسى، فهو نتيجة الشعور بالملل والوحدة والحزن ، فتدفع بنا هذه الحالات الانفعالية والعاطفية، للاستيعاض بالطّعام.

-الجوع الجسدي الحقيقي يمكن التغلب عليه بالأكل حتى وان كان قليلا بينما الجوع النفسي لا يهدأ حتى مع الاكل الكثير.

-اذا كان الجوع نفسي فان الشخص يتّجه إلى اطعمة محددة غير صحية مثل الشوكولاتة والحلويات والمأكولات السريعة ، اما اذا كان الجوع جسديا حقيقيا فان الشخص يتجه إلى أنواع الأطعمة المتنوعة الصحية حتى ولو كان طعمها ليس لذيذا وذلك ليسد جوعه ويتخلّص من اضطراب معدته.
اذا كان الجوع نفسي فانك بحاجة ملحة إلى تناول الطعام وعدم الانتظار للتخلص من عدم الراحة النفسية، أمّا في حالة الجوع الجسدي يستطع المرء تأجيل الأمر والصبر لفترة زمنية معينة قبل أن يُصبح الجوع غير محتمل.

كيفية التغلب على الجوع النفسى

للتغلب على الجوع النفسى يجب اولا الاعتراف به، وذلك يؤدى إلى تميز الشعور بالجوع النفسى وإيجاد حلول له عند بدايته عن طريق الانشغال بأعمال أخرى، سواء كانت منزلية أو مكتبية أو حتى اجتماعية، وإن لم يمكنك السيطرة على هذا الشعور يمكنك أن تتناول ما هو أقل ضرراً مثل الفاكهة، أو بعض من المكسرات، ويفضل شرب الكثير من الماء، فإنها تشعرك بالشبع لكثير من الوقت.

واليك بعض الخطوات الفعاله التى تمكنك من السيطرة على الشهيه المرتبطة بالمشاعر والحالة النفسية



- قومي بإجراء التمارين رياضية: تحريك العضلات بشكل فوري ولفترة ثابتة يقلل من مستويات الإجهاد. في الحقيقة، التمرين المفاجئ يخدع جسمك ويجعله يفكر بأنه يبتعد عن مصدرِ الإجهاد، والتمرين الرياضي يساعد على توزيع الدم بشكل أكبر في الدماغ، مما يساعد في التخلص من هرمون الإجهاد الكورتيزول مع العلم أن المشي لعدة دقائق يمكن أن يحررك من نوبة الأكل العاطفي، المشي 3 مرات في الأسبوع يمكن أن يقلل نسبة هرمون الكورتيزول السيء في الجسم بنسبة 15 بالمائة.

-تعلّمي كيف تميّزين عواطفك
يجب أن تجدي وسيلة أخرى للتعبير عن عواطفك عدا عن تناول الطعام. على سبيل المثال، يمكنك القيام بذلك من خلال كتابة ما تشعرين به في نفس الوقت. فقد تكونين حزينة، أو أنّك تشعرين بالملل، أو وحيدة أو غاضبة... حالات قد تدفعك إلى تناول الطعام على الرغم من أنّك قد لا تكونين تشعرين بالجوع. من خلال كتابة المشاعر التي تعتريك، سوف تبدئين في ملاحظة عوارض معيّنة ستتجنّبين من خلالها الأكل الميكانيكي.

- تناولي الطعام ببطء: في الحقيقة، ترتبط هذه النصيحة بالقدرة على التحكم بدهون البطن، حيث أن تناول الطعام ببطء يقلل من مستويات الكورتيزول، وبالتالي من كمية الطعام التي نتناولها مما يساعد على تحريك الدهون بعيداً عن البطن.

- توقفي عن الحمية القاسية: من السخرية أن يرتفع هرمون الكوريتزول خلال الحمية القاسية، فبينما تعتقدين بأنكِ تخسرين الوزن، فأنت في الحقيقة تسهمين بتعزيز مخزون الدهون، بالإضافة إلى أن ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم يساهم بارتفاع السكر في الدم، ويُصيبكِ بالإنتفاخ، وعندما تحرمين جسمكِ من السكر- الوقود الأساسي – تقل القدرة على السيطرة على الشهية، وبالتالي تأكلين أكثر من المعتاد للتعويض عن نقص السكريات.

- قللي من تناول الكافيين: في المرة القادمة التي تشعرين برغبة في كوب من القهوة اختاري نوعاً منزوع الكافيين ففي دراسة صدرت عن جامعةِ أوكلاهوما، تفيد أن استهلاك 2 – 3 كؤوس من القهوة بينما أنت تحت الإجهاد يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول بحوالي 25 % ويبقى مرتفعاً لمدة 3 ساعات، ولأن مستويات الكورتيزول المرتفعة تحفز الشعور بالجوع أو الأكل العاطفي فيجب أن تفكر جيداً قبل تناول القهوة.

- تناولي فطوراً مُغذّياً: نقص فيتامين ب، ج، والكالسيوم، والمغنيسيوم يرهق جسمك، وهذه النقائص تؤدّي إلى ارتفاع نسبة الكورتيزول وزيادة الشهوة للغذاء، لكنَّ يمكن أن تقاومي ذلك بتناول وجبة فطور غنية بهذه المواد المغذّية.

- أحصلي على نومٍ كافٍ: تعد الإستراتيجية الأكثر فاعلية لخفض الإجهاد هي النوم، حيث يفسر جسمك حرمان النومِ على أنه عامل أساسي للتوتر، وفي دراسة بجامعة شيكاغو وجد الباحثون أن الحصول على النوم بمعدل 6 ساعات ونصف كلّ ليلة يمكن أن يزيد من مستوى الكوريتزول، وبالتالي الشهية، وزيادة الوزن، وتوصي مؤسسة النومِ الوطنية بالنوم من 7 إلى 9 ساعات في الليل.




ر99999999999عه يا قلبي
موضوعك فعلا بتعاني منو الكثيرات ان شاء الله بعد موضوعك راح يستفاد الكل
تقييمي و حبي


شرح وافي وكامل عن الجوع النفسى,كيف تفرقين بين الجوع النفسى والفعلى ,نصائح للتخلص من الجوع النفسى
جزاكِ الله كل خيروزادكِ في علمكِ
ورزقكِ الخير كله وبارك فى عمركِ وشرح لكِ صدركِ ويسر لكِ أمركِ ...

الله يعطيك العافيهـ يالغالية عـ المعلومات الرائعهـ والمهمة ...
تستاهلي أحلى
[ تقييمـ ] لروعته
دمتِي بخير يالغلا



حياة الحياة
تسلم ايدك

موضوع مميز ومفيد
حطيتي ايدك على الوجع

ابدعتي وتميزت ـِي
لا تحرمينا من مواضيعك المميزة المبدعة

تقييييم لتميزك الدائم
افادك الله اختي

طرح مفيد

بارك الله فيك ولاحرمتِ الاجر
الله يكرمكم حبيباتى تسلمولى ويسلملى مروركم الحلو والغالى ربنا يسعدكم
منورات يا حلوات
1 2 
كلمات ذات علاقة
للتخلص , الجوع , النفسي , بين , تفرقين , والفعلى , نصائح , كيف