الحياء خلق الاسلام

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
كتبت : راجيه لعفوه
-
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url(http://up.rjeem.com/uploads/13962993891.jpg);"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
[ALIGN=CENTER][TABLE1="width:95%;background-image:url(http://up.rjeem.com/uploads/13962993891.jpg);"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]
13961975521.gif
405367.png
13961936871.png

13854921794.gif


الحياء هو أن تخجل النفس من العيب والخطأ والحياء جزء من الإيمان
فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم

: "الإيمان بضع وسبعون شعبة . والحياء شعبة من الإيمان
".[مسلم]
يطلق الحياء ويدل على الاستحياء الذي هو ضد الوقاحة، فهو تغير وانكسار يعتري الإنسان من خوف ما يعاب به...
ويقال: خلق يبعث على ترك القبح ويمنع من التقصير في حق ذي الحق... عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال:
قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "استحيوا من الله حق الحياء. قال: قلنا: يا رسول الله، إنا نستحي والحمد لله
قال: ليس ذاك، ولكن الاستحياء من الله حق الحياء أن تحفظ الرأس وما وعى، والبطن وما حوى، ولتذكر الموت والبلى
ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا، فمن فعل ذلك استحيا من الله حق الحياء" اخرجه الترمذي
وقد عرف أهل العلم الحياء بقولهم :
هو الكف عن كل مايستخفه العقل ويهجهُ الذوق
وإستنكار كل ما لايرضى به الخالق والمخلوق
وهو خٌلق شريف يمنع المرء فعل المحرمات وإتيان المنكرات
ويصونهُ عن الوقوع في الأوزار والآثام
ومن فقد الحياء
فقد مروئته
ومن فقد مروئته خسر كل خير وفضل
والحياء صفة من صفات الأنبياء والمرسلين
وقد وصِفَ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحياء
فمما رواه أبو سعيد الخدري رضي الله عنه يقولُ :
كان النبي صلى الله عليه وسلم
(أشد حياء من العذراء في خدرها) في الصحيحين
والنبي عليه الصلاة والسلام بين لنا خُلق الحياء
وأنه من أعظم الأخلاق وأميزها التي يتميز بها المسلم والمسلمة
فقال عليه الصلاة والسلام :
(الإيمان بضعٌ وستون شعبة والحياء شعبةٌ من الإيمان ) رواه البخاري
(الإيمان بضعٌ وسبعون شعبة والحياء شعبةٌ من الإيمان ) رواه مسلم
فمن فقد حيائه فلا إيمان له
وقال رسول الله عليه الصلاة والسلام :
(الحياء لا يأتي إلا بخير) رواه البخاري ومسلم

405368.jpg




الحياء من خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم


أول مظاهر حيائه صلى الله عليه وسلم وأولاها، يتجلى في جانب خالقه سبحانه وتعالى؛ ولهذا لما طلب موسى عليه السلام
من نبينا صلى الله عليه وسلم أن يراجع ربه في قضية تخفيف فرض الصلاة، وذلك في ليلة الإسراء والمعراج
قال صلى الله عليه وسلم لموسى

: ( استحييت من ربي )
رواه البخاري
فبعد أن سأل نبينا ربه عدة مرات أن يخفف عن أمته من عدد الصلوات، إلى أن وصل إلى خمس صلوات
في اليوم والليلة، منع خُلق الحياء نبينا صلى الله عليه وسلم من مراجعة ربه أكثر من ذلك .



وأما حياؤه صلى الله عليه وسلم من الناس
فالأمثلة عليه كثيرة ومتنوعة؛ فقد ورد أن امرأة سألت
رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كيفية التطهر من الحيض، فأخبرها أن تأخذ قطعة من القماش، وتتبع بها أثر الدم،
إلا أن تلك المرأة لم تفهم عن النبي قصده تمامًا، فأعادت عليه السؤال ثانية، فأجابها كما أجابها في المرة الأولى،
غير أنها أيضًا لم تستوعب منه قوله، فسألته مرة ثالثة فاستحيا منها وأعرض عنها، وكان عائشة رضي الله عنها
حاضرة الموقف، فاقتربت من تلك المرأة وشرحت لها الأمر بلغة النساء .



ومن الأدلة على حيائه صلى الله عليه وسلم
ما جاء في الصحيحين، عن أنس رضي الله عنه، في قصة زواج النبي صلى الله عليه وسلم بـ زينب بنت جحش رضي الله عنها،
فبعد أن تناول الصحابة رضي الله عنهم طعامهم تفرق أكثرهم، وبقي ثلاثة منهم في البيت يتحدثون،
والنبي صلى الله عليه وسلم يرغب في خروجهم، ولكن، ولشدة حيائه صلى الله عليه وسلم لم يقل لهم شيئًا
وتركهم وشأنهم، حتى تولى الله سبحانه بيان ذلك، فأنزل عليه قوله تعالى

{ فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق }
(الأحزاب:53) .



وكان من حيائه صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا بلغه عن الرجل أمر غير جيد، أو رأى منه سلوكًا غير قويم،
لا يخاطب ذلك الشخص بعينه، ولا يوجه كلامه إليه مباشرة، حياءً منه، ولكي لا يجرح مشاعره أمام الآخرين،
بل كان من خلقه وهديه في مثل هذا الموقف أن يوجه كلامه إلى عامة من حوله، من غير أن يقصد أحدًا بعينه،
فكان يقول

: ( ما بال أقوام يقولون: كذا وكذا )
رواه أبو داود .
وهذا من حيائه صلى الله عليه وسلم، وتقديره للآخرين أن يجرح مشاعرهم، أو يشهِّر بهم أمام أعين الناس .

وكان من أمر حيائه صلى الله عليه وسلم، أنه إذا أراد أن يغتسل اغتسل بعيدًا عن أعين الناس
ولم تكن الحمامات يومئذ في البيوت، كما هو شأنها اليوم
ولم يكن لأحد أن يراه، وما ذلك إلا من شدة حيائه. أخبرنا بهذا ابن عباس رضي الله عنه، قال

: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغتسل من وراء حجرات، وما رأى أحد عورته قط )
. رواه الطبراني ، قال ابن حجر : وإسناده حسن.


ومن صور حيائه ما جاء في سنن الدارمي ، قال: ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حييًا، لا يُسأل شيئًا إلا أعطاه )
وهذا من طبع الحيي أنه لا يرد سائله، ولا يخيب طالبه وقاصده .


ولم تكن صفة الحياء عنده صلى الله عليه وسلم صفة طارئة، بل كانت صفة ملازمة له في كل أحيانه وأحواله
في ليله ونهاره، وفي سفره وإقامته، وفي بيته ومجتمعه، ومع القريب والبعيد، والصديق والعدو، والعالم والجاهل؛
وقد روى لنا القاضي عياض في صفة مجلسه صلى الله عليه وسلم

فما ظنك بمن كانت مجالسه، مجالس تسود فيها صفات الحلم والحياء ؟!


لكن يشار هنا، إلى أن الحياء لا ينبغي أن يكون مانعًا للمسلم أبدًا من أن يتعلم أمور دينه ودنياه؛
فقد كان الصحابة رضي الله عنهم يسألون رسول الله عن كل ما يعنيهم في أمر دينهم أو دنياهم،
حتى ورد في الأحاديث أنه صلى الله عليه وسلم علم صحابته كل شيء، حتى الأمور المتعلقة بقضاء الحاجات؛
كالدخول إلى الحمام بالرجل اليسرى، والخروج منها باليمنى، وعدم استقبال القبلة عند قضاء الحاجة،
وعدم استعمال اليد اليمنى حال إزالة النجاسة، ونحو ذلك من الأمور التي لم تمنع الصحابة من أن يسألوا عنها
لتعلقها بعبادتهم ونظافتهم .



وكذلك كان النساء من الصحابة، يسألن رسول الله عن شؤون دينهن، وقد صح أن الصحابية أم سُليم رضي الله عنها
جاءت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله! إن الله لا يستحيي من الحق، هل على المرأة من غسل،
إذا رأت الجنابة في منامها؟ فقال لها:

( نعم، إذا رأت الماء ).
والحديث في الصحيحين. فقد علمت رضي الله عنها أن دينها يفرض عليها أن تتعلم أمور دينها، لذلك لم تستحِ من سؤال النبي صلى الله عليه وسلم عما دعت الحاجة إليه، وقدمت لسؤالها بقولها:
( إن الله لا يستحيي من الحق )
حتى تقطع الطريق على من قد يسمع سؤالها، فيتبادر إلى ذهنه أن سؤالها هذا ينافي الحياء ويجافيه

405369.jpg


خلق الحياء للشيخ نبيل العوضي

http://safeshare.tv/w/iTrmfQyCKF


مقطع الحياء لكِ اختي

http://safeshare.tv/w/kRpyHzQnrW


تجميعي ...

[/ALIGN][/CELL][/TABLE1][/ALIGN]
كتبت : زهره الاسلام
-
بارك الله فيكِ اختى الكريمه

كتبت : || (أفنان) l|
-

ياقلبي

بارك الله جهودكِ الطيبة
اسْأَل الَلّه ان يُجْزِيْك خَيْرَا عَلَيْه وَان يَجْعَلُه فِي مِيْزَان حَسَنَاتِك
بأِنْتِظَار كُل مَاهُو مُفِيْد وَقِيَم مِنْك دَائِمَاً
كل الشكر لكِ مع خالص الود والتقدير

كتبت : ام ناصر**
-
يعچز آلقلم على آلآطرآء
ويعچز آلنپض على آلتعپير پمآ گتپت وپمآ طرحت
.. پآرگ آلله فيگ وچعله فى موزين حسنآآآآآآآتگ
وچزيت آلچنه ونعيمهآآآآآ**
كتبت : * أم أحمد *
-
عزيزتي
سررت جداً بموضوعكِ
كان طرحاً قيّماً
وعبارات نافعه
نفع الله بكِ
عزيزتي

كتبت : راجيه لعفوه
-
شكرا لمروركم اخواتي

الصفحات 1 2 

التالي

نأكل الجيف دون أن نشعر

السابق

خلق الحياء هو خلق النبي نبع مكارم الأخلاق

كلمات ذات علاقة
الاسلام , الخيال , خلق