كيفية تجميد طعام الاطفال

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته سؤال وجواب عن تجميد الطعام للاطفال...

مجتمع رجيم / تغذية الاطفال
زهره الاسلام
اخر تحديث
كيفية تجميد طعام الاطفال

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

سؤال وجواب عن تجميد الطعام للاطفال
الاطفال beaba_tray_rect540.j

ما هي المدة التي يمكن الاحتفاظ خلالها بأغذية طفلك في الثلاجة أو المجمد (الفريزر)؟

لضمان أفضل جوده وللاحتفاظ بالعناصر الغذائية احفظ أغذية الطفل المجمدة على هيئة أجزاء صغيرة متساوية مثل المكعبات في المجمد (الفريزر) لفترة لا تتعدى 3 شهور. أغذية الطفل المجمدة على هيئة مكعبات يمكن الاحتفاظ بها بأمان داخل المجمد لفترة تتراوح بين 3-6 شهور.

والأكثر فائدة هو استخدام هذه الأغذية المجمدة خلال فترة تتراوح من شهر لثلاثة شهور, وذلك نظرا لكثرة البلورات المائية التي تتكون ويستمر تزايدها في الأطعمة المهروسة للأطفال , وبسبب الحقيقة العلمية التي تقول أن العناصر الغذائية من المحتمل أن تتبخر عند ذوبان الأطعمة المجمدة بسبب تلك البلورات المائية, فمن الأفضل و من منطلق الحرص أن نستخدم أطعمة الأطفال المجمدة في أسرع وقت ممكن_3 شهور من بداية التخزين. ننصح دائما باستخدامها خلال الشهر الأول اذا كان ذلك ممكنا.


الكثير من المباديء الموثوق بها تخبر أنه يمكن الاحتفاظ بمعظم الفواكة والخضروات في الفريزر لمدة تتراوح بين 8-12 شهرا. هذا غالبا صحيح في الأطعمة التي جمدت وهي في حالتها الطبيعية . هذا أيضا مع الافتراض أن الفريزر ظل ثابتا عند درجة حرارة دون الصفر, واستخدام جهاز التجميد المتخصص “الديب فريزر” هو الأفضل في حفظ الاطعمة المجمدة.

إذا كنت ترغب في الحفاظ على الأطعمة المجمدة خلال هذه الفترة الزمنية:
فتذكر أن الكتب المتخصصة عندما تعطي ارشادات خاصة بأوقات التجميد فهي تتناول الأوقات المثالية لتجميد الفاكهة والخضروات التي لم يسبق طهيها وتحولت الى أطعمة مسلوقة ومهروسة.


ما المدة التي يمكن الاحتفاظ خلالها بأغذية الأطفال داخل الثلاجة؟


في الثلاجة ; يوصى بأن أطعمة الأطفال الطازجة والتي تم اعدادها بسلقها وهرسها في المنزل لا تزيد مدة الاحتفاظ بها عن 48 ساعة( الكثير من الهيئات المعنية بسلامة الغذاء تخبر بأن 72 ساعة فترة آمنة). هذا الوقت يضمن لنا الاحتفاظ بالحد الأدنى لنمو البكتيريا في الطعام المهروس , كما يضمن ألا يلتقط طعام الأطفال أي رائحة أو مذاق من داخل الثلاجة.هذه القاعدة تنطبق أيضا على الفواكه والخضروات واللحوم وغيرها.

اذا كنت لا تخطط لتجميد أغذية الطفل التي أعدت في المنزل, فأقترح عليك أن تعد طعام طفلك يوميا أو يوم بعد يوم. كأساس على سبيل المثال, قطعة واحدة من البطاطا الحلوة ممكن أن تشويها ثم تقسمها نصفين . نصف تحتفظ به في الثلاجة دون هرسه والنصف الأخر تهرسه وتطعمه لطفلك. هذه الطريقة تقلل من الفضلات كما تضمن سلامة الغذاء.



هل يكون آمنا أن استخدم الخضروات و الفاكهة المجمدة لاعداد طعام للأطفال مسلوق ومهروس ثم أعيد تجميده مرة أخرى ؟

نعم , يمكنك اعادة تجميد الفاكهة والخضروات التي سبق تجميدها, فاستخدام الفواكة والخضراوات المجمدة هو ثاني أفضل الخيارات لاستخدام الأغذية الطازجة. عملية التجميد السريع(هي عملية تجميد الأطعمة في درجة حرارة منخفضة جدا وبشكل سريع جدا) تسمح بشكل فعال ومثالي بالاحتفاظ بالعناصر الغذائية.


هل يمكنني وبشكل آمن أن استخدم الخضروات و الفاكهة المجمدة لاعداد طعام للأطفال مسلوق ومهروس ثم أعيد تجميده مرة أخرى ؟


لا توجد أي أبحاث أو دراسات تبين أن عملية اعادة التجميد ضارة و/أو تؤثر سلبا على الصحة. التحذير من أنه يجب طهي الطعام قبل أن تعيد تجميده, حيث أن الخضروات والفاكهة المجمدة لا يتم طهيها قبل عملية تجميدها. لقد تم قطفها وهي طازجة نضرة , والغالبية العظمى من الخضروات المجمدة تمت لها عملية التجميد السريع سواء في الحقل أو في مخازن قريبة. الخضروات “الطازجة” تمكث فترة في الشاحنات و المخازن وتجوب أنحاء الدولة من قبل حتى أن تخطر في بالك وتدرجها في جدولك .

الخضروات المجمدة لا يتم طهيها قبل تعبئتها لذا يجب أن تطهى قبل الأكل, ويرجى التأكد من قراءة العلامات الملصقة على عبوات الخضروات المجمدة لأن هناك القليل من أنواع الخضروات المجمدة تكون في مرحلة ما قبل المطبوخة , لذا يجب عليك ألا تعيد تجميدها.

الحقيقة هي أن : طهي الطعام يدمر الكثير من العناصر الغذائية أكثر بكثير مما يحدث عند تجميده.
خلافا لما هو معتقد , فان تجميد الأغذية (الفواكه و الخضروات على الخصوص)لا يدمر الفيتامينات و المعادن الموجوده في الأغذيه بنسبة 100%.عملية تجميد الأغذية , اذا حافظنا عليها ثابتة عند درجة الصفر فلن تدمر أي من العناصر الغذائية و ان حدث فسيكون بشكل طفيف – لأنه اذا حدث خلاف هذا لكانت الغالبية العظمى من السكان يعانون من سوء التغذية حيث نعتمد بشكل كبير على تناول كميات كبيره من الأطعنة المجمدة.


اذا حدث ونسيت “القاعدة “, فتذكرها من هذا المثال : يمكنك أن تخرج الطعام المجمد و الغير مطهو الذي تريد أن تشويه , طعام ني, تتركه يذوب ثم تقوم بطهيه .يمكنك اعادة تجميد ما يتبقى منك لوجبة أخرى. عندما تقوم باستخدام البقية مرة أخرى فلا يمكنك اعادة تجميد ما يتبقى منك للمرة الثالثة.


|| (أفنان) l|

الله يعطيك العآفية ياقلبي ..
تسلم يمناك حبيبتي عالطرح القيم والمفيد
مواضيعك جميلة وهادفهـ ولها من الفائدهـ الشي الكبير
سلمت يداكِ ياأختي الغالية رزقكِ الله من حيث لاتحتسبين ...

بانتظار جديدك بكل شوق
دمتي بحفظ الرحمن ،،
أمواج رجيم








التالي

تعرفي على أكثر من طريقة لإدخال الأفوكادو في طعام طفلك

السابق

نصائح لكي أيتها الأُم ؟؟

كلمات ذات علاقة
الاطفال , تجميد , طعام , كيفية