مجتمع رجيممطبخي

20 حيلة لتوفير الوقت أثناء إعداد الطعام



بسم الله الرحمن الرحيم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


20 حيلة لتوفير الوقت أثناء إعداد الطعام


اليكم هده الخطوات لتوفير الوقت الكافي في اعداد الطعام


أنت طبعاً تريدين الأفضل لعائلتك. تريدين تحضير الطعام الطازج والمغذّي لكن إن كنت تعملين خارج البيت، الوقت يسرقك ويجبرك أحياناً على طلب الطعام الجاهز. أي محاولة منك للطهو لا بد انها تجعلك تعملين في المطبخ لساعات في الإعداد والتنظيف. وعندما تنتهون من الأكل ربما تقولين :"كل هذا التعب وها قد انتهينا من الأكل في 10 دقائق". ليس بعد الآن! اقرأي هذه الحيل العشرين التي تسهّل عليك إعداد الطعام وتوفّر الوقت.




1. اكتبي دائماً لائحة تسوّق تعلّقينها في مكان ظاهر في المطبخ لتضيفي إليها حاجاتك كلما تنبّهت إلى نفادها. ولا تنسي أن تأخذي معك هذه اللائحة إلى المتجر لشراء حاجياتك!

2. ضعي لائحة بأطباق الأسبوع كلّه في يوم العطلة. ذلك يجعلك تعرفين ما عليك شراءه عوض أن تبدأي بإعداد طعامك وفجأة تكتشفين أنه ينقصك مكونات ما.

3.لتكن لوائح طعامك موسمية: هذا يعني أن تستعملي الخضار والفاكهة الموجودة في الموسم. إنها مغذية أكثر وتوفّر عليك التفكير بأطباق معقّدة يصعب أن تجدي مكوناتها.

4.اقرأي الوصفة جيداً قبل إعدادها. وإذا كنت قد حفظتها تذكّري مكوناتها وطريقة تحضيرها. فربما تنتبهين بعد فوات الأوان أنك كنت بحاجة لنقع الأرز أو الحبوب أو لتحضير العجينة سلفاً.

5.حضّري كمية أكبر من الأطباق التي يحبّها أفراد العائلة ليتناولوها في اليوم التالي إلى جانب طبق إضافي بسيط لا يتطلّب الكثير من الوقت.

6.اغسلي الخضار والفاكهة بعد شرائها مباشرة. جفّفيها جيداً واحفظيها في أوعية في البراد. ذلك يوفّر الكثير من وقت التنظيف.

7. حضّري بعض الأطباق التي يمكن حفظها في الثلاجة مثل الفول والحمّص المسلوق أو اللازانيا أو أي طبق آخر يتحمّل التجليد.

8.هنالك مكونات يمكن تجهيزها سلفاً ووضعها في الثلاجة للاستعمال الفوري مثل: الكزبرا والجزر والبازيلاء والذرة وأنواع أخرى من الخضار.

9. قشّري الثوم وضعيه في البراد في إناء زجاجي مغلق بإحكام.

10.اعصري الليمون الحامض وجلديه في ألواح الثلج. عندما تحتاجين لعصير الحامض أخرجي حاجتك من المكعبات ودعيها تذوب بينما تعدّين الطبق.

11. اختاري الأطباق البسيطة التي لا تحتاج إلى إعداد طويل.

12. حاولي ألا تستعملي الكثير من أواني الطبخ كالطناجر والملاعق والصحون. كثير من الأطباق لا تحتاج سوى قدر واحدة لإعدادها.

13. نظّفي الأواني التي تستخدمينها وأنت تعدّين الطعام. كلّما اتسخ طبق اغسليه فوراً حتى لا يتراكم الجلي وتجدينه قد أصبح تلّة قبل حتى أن تضعي الأطباق على الطاولة.

14. رتّبي دائماً خزانة المونة. ذلك يساعدك على أن تجدي المكونات التي تريدينها بسرعة ويوفّر عليك مفاجآت النقص.

15. عندما تعدين الطعام ضعي بجانبك حاوية صغيرة للفضلات تفرغينها لاحقاً في سلة المهملات الكبيرة.

16. ضعي في تصرّفك سلفاً عدد ملاعق التحريك التي تحتاجينها وإلا ستسحبين ملعقة أخرى كل خمس دقائق لأنك رميت الأولى في الحوض دون انتباه. لتكن هذه الملاعق قرب فرن الغاز حتى لا تتلوث أرض المطبخ بالنقاط المتساقطة منها.

17. حضّري سلفاً المقبلات: أنواع كثيرة يمكن ان تحضّريها سلفاً وتبقيها في الثلاجة ليومين أو ثلاثة مثل الحمّص بالطحينة أو الباذنجان بالطحينة أو اللبن بالخيار (دون إضافة الثوم) وغيرها من الأطباق.

18. قطّعي البطاطس في أيام العطلة واقليها نصف قلية وضعيها في الثلاجة. لن يتطلّب إعدادها لاحقاً الكثير من الوقت.

19. عوض أن تتناول عائلتك التشيبس والمقرشات المالحة الأخرى التي تضرّ بصحتها حضّري لهم سلفاُ الجزر المقطّع والقنبيط (الزهرة) والبروكولي النيء والكرفس المقطّع والكوسا المفرومة أصابع رقيقة... وضعيها في أوعية زجاجية مغلقة في البراد. سيأكلون منها طوال أيام لأنها جاهزة. اما صلصة الغموس فمن السهل تحضيرها في دقيقتين.

20. حضّري الفطور من الليلة السابقة كذلك العصير للأولاد. اسلقي البيض سلفاً. وحضّري كل الأطباق التي يمكن تحضيرها. لن يبقى عليك سوى إعداد القهوة والتمتّع بصباح هادئ دون ضغط الوقت.

نصائح رااائعه ومفيده جدا
اعجبنى الموضوع
تقبلى تقيمى وفى انتظار المزيد من موضوعاتك الرائعه



الله يعطيك العآفية ..
موضوع رائع حقّاً ومليء بالنّصائح النافعة والفوائد الجمّة
بارك الله فيك على طرحك المتميّز

الله مآآيحرمني منكـ ولا من توآآجدكـ الغآآلي
لكـ كل الشكر والتقدير

يسلمووووووووو حبيباتي افنان وزهورتي تواجدكم معي اسعدني جدا
منورين ياعسلايات ^__^
شكرا على المعلومة
رائع ماشاءالله
كلمات ذات علاقة
أثناء , لتوفير , الوقت , الطعام , حيلة , إعداد