تربية الاولاد من تعاليم سيد البشر

[url=

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
صفاء العمر
اخر تحديث
تربية الاولاد من تعاليم سيد البشر

13977217011.gif

13977217012.png

3xmdj8297rhksts0uhf.
اختي بالله:
الام هي عمود البيت وعليها تقع مسئولية تربية اولادها بمساعدة زوجها فهي نبع الحنان والادب وهي الراعي المسئول عن بيتها وزوجها واولادها قال صل الله عليه سلم (كلكم راعي وكلكم مسئول عن رعيته )

ولذلك حثنا رسول الله عند اختيار الام وربة البيت ان تكون ذات الدين روى أبو داود والنسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع لمالها ولحسبها ولجمالها ولدينها فاظفر بذات الدين تربت يداك

وقد حثنا صلى الله عليه وسلم الأم الحاضن الأهم الأول بملازمة أطفالها ـ وخصوصاً في سنواتهم الخمس الأولى ـ ليشعروا بالطمأنينة والأمن وهما امران ضروريان لنمو صحي سليم سيبني عليه لاحقاً ..تربية وتأديباً وتعليما. وفي هذا يروي أبو هريرة رضي الله عنه، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:\"نساء قريش خير نساء ركبن الإبل، أحناه على طفل وأرعاه على زوج في ذات يده )رواه مسلم).
13977217013.jpg

وعلى الام والاب تقع مسئولية توفيرّ كل العطف والحنان والحب لاولادهم مع الحزم المستمر ومواصلة ذلك في جميع مراحل حياتهم ـ وخصوصاً في فترة المراهقة ـ
وبالحب يبعدوهم عن كل مايضرهم ولا ينفعهم فعن عائشة رضي الله عنها قالت: جاء أعرابي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أتقبِّلون الصبيان؟ فقال صلى الله عليه وسلم :أو أملك لك أن نزع الله من قلبك الرحمة\" (رواه البخاري)•

مع كل ذلك الحب يجب ان يكون هناك حزم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أخذ الحسن رضي الله عنه تمرة من تمر الصدقة فجعلها في فيه فقال النبي صلى الله عليه وسلم : كخ، كخ.. ثم قال أما شعرت أنا لا نأكل الصدقة).(صحيح البخاري ج2/ص542
13977217013.jpg

وعلمنا سيدنا محمد صل اللهم وسلم وبارك كيف نعلم اولادنا اداب الطعام والشراب، يذكرعمر بن أبي سلمةرضي الله عنهما فيقول: كنت غلاما في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم "يا غلام: سمّ الله وكل بيمينك، وكل مما يليك"(متفق عليه، وهو عند مسلم،و البخاري

وعلمنا كيف نربي اولادنا عند الخول الى المنزل عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :"يا بني: إذا دخلت على أهلك فسلم يكون بركة عليك وعلى أهل بيتك" ( الترمذي
- وعلمنا ان نعلم ابنائنا امور دينهم وامور العبادة منذ السابعة من أعمارهممروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر، وفرقوا بينهم في المضاجع)(رواه الحاكم، وأبو داود، من حديث ابن عمرو بن العاص رضي الله عنهما).،
ويقاس علي الصلاة الترويض علي صوم رمضان وغيره ،عند الاستطاعة ،
والتعويد علي شعائر الحج والعمره إذا كان الوالدين يستطيعان.

13977217013.jpg

وطريقته بالتعليم يبدأ من العام نحو الخاص، فقد نهج النبي الكريم صلى الله عليه وسلم هذا الأسلوب في جميع تعاليمه. فهذا هو سيدنا جندب بن عبد الله رضي الله عنه يقول: (كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم ونحن فتيان حزاورة اي قاربنا البلوغ فتعلّمنا الإيمان قبل أن نتعلم القرآن، ثم تعلمنا القرآن فازددنا إيمانا)"(رواه ابن ماجة).
ومن اهم ركائزالتأديب لتعليم ابنائنا ورعايتهم ماعلمنا به سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، عن علي رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :( أدبوا أولادكم على ثلاث خصال: حب نبيكم، وحب أهل بيته وقراءة القرآن ...."(في كنز العمال ج16/ص189).

13977217013.jpg


ومن بعد العقلان نعلم ابنائنا إحكام الحلال والحرام: أخرج ابن جرير، ابن المنذر من حديث ابن عباس رضي الله عنهما انه قال:( اعملوا بطاعة الله، واتقوا معاصي الله، ومروا أولادكم بامتثال الأوامر واجتناب النواهي، فذلك وقاية لهم ولكم من النار).
وعن الحسن رضي الله عنه قال:"علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر:" اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّمَا قْضَيْتَ، إنك تقضي ولا يقضى عليك وإنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت\"(سنن أبي داود ج2/ص63).
وعلمنا ان نعلم اولادنا الاهتمام بحاجةالأيتام، وذوي الاحتياجات الخاصة، لتوفير سبل وإمكانيات التربية والتعليم والأمن النفسي من الغلمان ومن ينشئون وسط أسرهم المعتادة. لذا نجد الإسلام ينهى عن الإساءة إليهم والانتقاص من حقوقهم، يقول تعالى: (فأما اليتيم فلا تقهر) الضحى:9، ويقول تعالى: (وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوباً كبيراً) النساء:2• ويقول النبي صلى الله عليه وسلم : "خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يُحسن إليه وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يُساء إليه، ثم أشار بإصبعيه السبابة والوسطى: أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين(رواه البخاري).

13977217013.jpg

وامرنا ان ننفق على اولادنا يروي معاذ رضي الله عنه قال أوصاني رسول الله صلى الله عليه وسلم بعشر كلمات قال:"... وأنفق على عيالك من طولك ولا ترفع عنهم عصاك أدبا وأخفهم في الله" (مسند أحمد بن حنبل ج5/ص238).
- وعلمنا ان نعلم اولادنا الرفق بالخدم ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما أمرني بأمر فتوانيت عنه أو ضيعته فلامني فان لامني أحد من أهل بيته قال:" دعوه فلو قدر أو قال لو قضي أن يكون كان(مسند أحمد بن حنبل)
وعلمنا ان نعلم ابناءنا عدم احتقار وازدراء الناس فقال في شأن الكِبر: هو بَطر الحق وغمط الناس) والمعنى أن حقيقة الكِبْر إنما هي ازدراء الناس ورد الحق تعصباً لما هو عليه. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في التحذير من الكِبْر: (لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كِبر).

13977217013.jpg

وأبرزت لنا السنة المطهرة في أحاديث عديدة قيمة الوقت للأبناء من الشباب، والحرص عليه، وعدم إضاعته، والمؤمن المكلف يُحْسِن إدارة الوقت واستغلال كل دقيقة منه، وجعله الإطار الذي يُنَمّى فيه الإبداع.
وفي بيان أهمية هذه القيمة الثمينة يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه ماذا عمل به) ( رواه الترمذيّ بإسناد صحيح).
ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (اغتنم خمساً قبل خمس: حياتك قبل موتك، وشبابك قبل هرمك، وقوتك قبل ضعفك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك)(رواه الحاكم في المستدرك، وصححه الألباني في صحيح الجامع من حديث ابن عباس رضي الله عنهما).

13977217013.jpg

من هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في أركان التربية والتعليم ومقوماتهما، أن يُطالِب المرء ببلوغ الغاية في إحسان العمل وإتقانه وفق أحسن المواصفات، قال الله تعالى: ﴿وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ﴾. البقرة 195.
إن الله تعالى قد أحسن في خلقه الكون ﴿الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ﴾ السجدة 7،
لذا فقد طلب من عباده أن يُحسنوا ويبلغوا هذا المقام فيما أقامهم فيه، وفيما كلّفهم به.
أخرج الإمام مسلم عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله عنه قال: (إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد شفرته وليرح ذبيحته). و بتدبر هذا الحديث نجده يشمل ظاهر الدين وباطنه، ويشمل العقيدة والشريعة، والعبادة والسلوك.


وهكذا اختي بالله من هديه نتعلم تربية ابنائنا نسأل الله لنا ولهم الهدايه والتوفيق
وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد
باختصار من مقاله ل أ.د. ناصر أحمد سنه
|| (أفنان) l|




أختي الفاضلة
جزاك الله عنا خير الجزاء
بارك الله فيِك وأثابكِ ونفع بك ِ
ودام عطائكِ في كل خير

كـوٍني دآئمآً كـآلشٌمسٌ تبث نوٍرٍهآ فيٌ أًعٌينْنآ
أجٌمل آلأمنيآتٌ لكـِ ياقلبي
وٍدْيٌ قٌبْلٌ رٍدْيٌ مع تقييمي لكِ

ام ناصر**

موضوع رآئع عن تربية الاولاد
رفع آلله قدركِ فى آلدآرين
وآجزآ لك آلعطآء
شگرآ لطرحكِ آلمميز
وآنتقآئكِ آلهآدف
جعله آلمولى فى موازين حسنآتكِ
بورگت جهودكِ عزيزتي
* أم أحمد *
جزاك الله خيراً
وبارك الله بكِ وبذريتكِ
صفاء العمر
بارك الله فيكن اخواتي
وشاكره لكن مروركن وكلماتكن الطيبه

التالي

الحكمة من ركعتي الضحى

السابق

تعريف النميمة وبيان حكمها

كلمات ذات علاقة
الاولاد , البشر , ترتيب , تعاليم , صدى