الجفاف .. له علامات انذار

الجفاف له علامات انذار الجفاف

مجتمع رجيم / موضوعات الأمومة والطفولة المميزة
الرباب
اخر تحديث
الجفاف .. له علامات انذار

الجفاف له علامات انذار
align="right"> الجفاف
vl30f6tay2iq5zuxnq2y

ــــــــــــ هو فقدان السوائل والاملاح من الجسم ، ويصيب الطفل نتيجة بعض الامراض ..ومنها اكثرها شيوعا الاسهال الذي هو أهم لحدوث الجفاف في الاطفال . وان فقدان السوائل من جسم الطفل يعرض حياته للخطر ، خاصة اذا استمر لفترة طويلة، وأصبحت درجة الجفاف شديدةولذلك فان الوقاية منه وعلاج الجفاف فور ظهور اعراضه هو اول واهم خطوات العلاج للاطفال المصابين بالاسهال .. لذا وجب على كل ام ان تكون على دراية باعراض الجفافخاصة تلك التي تظهر مبكراوعرض الطفل على الطبيب فور ظهورها .


وأول اعراض الجفاف هي الشعور بالعطش الشديد وظهور العطش على الطفل المصاب بالاسهال أو القي يدل على ان الطفل فقد مايعادل 5 % من وزنه ، وقد يكون الجفاف غير مصاحبا للعطش يسمى في هذه الحالة بالجفاف البسيط وعلى الام ان تسارع في اعطاء الطفل السوائل بكثرة تفاديا للجفاف الخطر .

أما الاعراض الاخرى للجفاف فتتمثل في فقدان ليونة الجلد وجفاف اللسان والحلق وتصبح العينان غائرتين ويقل ادرار البول أو يتوقف لفترة طويلة ، واذا زادت درجة الجفاف ووصلت الى الجفاف الشديد ، فان الاعراض السابق ذكرها تظهر مجتمعة مع نقص في نشاط الطفلأو دوخة شديدة تصاحبها زيادة كبيرة في النبض وهبوط شديد في الضغط .. واذا اهملت الحالة فان الطفل قد يصل الطفل الى درجة الصدمة نتيجة هبوط شديد في الدورة الدموية ، مما يعرض حالته للخطر.

والعلاج الامثل للجفاف في الاطفال هو الاسراع باعطاء الطفل محلول الارواء الفموي بالفم فور الاصابة باسهال مائي شديد أو قيء متكرر ، مما يساعد على عدم ظهور اعراض الجفاف أو علاجها في درجاتها البسيطة .. وذلك باذابة كيس المحلول في 200 سم ماء أو باستخدام الكوب المخصص للمحلول والمرفق مع الكيس أو باستخدام زجاجة مياه غازية سعتها 200 سم.

كذلك على الام ان تراعي اعطاء الطفل ملعقة متوسطة الحجم ( ملعقة كوب ) من المحلوم كل دقيقةوان لاتسارع في اعطائه كميات كبيرة من المحلول بسرعة بالرغم من احساسه بالعطش ورغبته في شرب الماء وذلك لان استخدام المحلول ببطئ يساعد على امتصاص المحلول من الامعاء بكفاية تامة . واذا حدث قيء اثناء اعطائه المحلول فعلى الام ان تتوقف لمدة لمدة من 5 - 10 دقائق ، ثم تعاود اعطائه المحلول بمعدل ملعقة كل دقيقة أو دقيقتين

ويجب على الام ان تستمر باعطاء الطفل المحلول الى ان تشعر بانه ارتوى تماما وذلك باختفاء مظاهر العطش وتوقفه عند التلهف على شرب السوائل وان تعاود اعطائه المحلول بعد كل مرة اسهال مائي او قيءحتى يرتوي تماما .. ومع معالجته بالمحلوم يجب عرض الطفل على الطبيب .

اما اذا كان الجفاف شديد فيجب عرض الطفل فورا على الطبيب لانه يحتاج الى اعطائه المحلول عن طريق الوريد وعندما تتحسن درجة الجفاف ويستطيع بعدها الطفل ان يتناول المحلول عن طريق الفم . وكذلك ان تقوم الام باعطائه السوائل الاخرى كعصير الفواكة مع الاستمرار بالتغذية الجيدة .

واخيرا نقول ان الوقاية خير من العلاج ولذلك فالوقاية من الاسهال بعدم تعرض الطعام للذباب والحشرات ، والعناية بنظافة ادوات الرضاعة والطعام الخاصة بالطفل ، والحرص على الرضاعة الطبيعية كما أوصى الاسلام ، هو خير طريق لدرء هذا المرض عند الاطفال .
(لؤلؤة الاوراس)
موضوع في غاية الاهمية وخصوصا الصيف قادم
مع الفواكه التي تسبب الاسهال وعواقبه
شكا لطرحك الموضوع لاستفادة الامهات الجدد منه
تقبلي مروري
الرباب
حبيبتي حنونة لقد زدت موضوعي روعة باطلالتك
زهره الاسلام
جزاك الله خيرا اختى الكريمه
مقال هام جدا
أسأل الله ان يحفظ اطفالنا

|| (أفنان) l|

الله يعطيك العآفية ..
تسلم يمناك عالطرح القيم والمفيد
موضوع مهم ومفيد لكل الامهات

بانتظار جديدك بكل شوق
دمتي بحفظ الرحمن ،،
الرباب
شكري وتقديري لكل من مرّت بموضوعي

التالي

اسس التغذية السليمة للمراة الحامل

السابق

استحمام المولود حمام الطفل الرضيع كيف احمم مولودى

كلمات ذات علاقة
الجفاف , انذار , علامات