بلغوا عنى ولو آية

مجتمع رجيم / الحديث الشريف وتفسيره
كتبت : أم رائد
-

333116.gif


بلغوا عنى ولو آية


419341.jpg


عن عبدالله بن عمرو – رضى الله عنهما – أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : " بلغوا عنى ولو آية ، وحدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج ، ومن كذب على متعمداً فليتبوأ مقعده من النار " .

الراوي: عبدالله بن عمرو المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 3461
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]





قوله صلى الله عليه وسلم " بلغوا عنى ولو آية " أى : أخبروا بما سمعتموه منى ، أو رأيتمونى أفعله – من وراءكم ممن لم يسمع منى ما رأيتموه وسمعتموه ؛ فإن ذلك واجب من أعظم الواجبات التى ينبغى عليكم وعلى كل من سمع منكم أن يقوم بها .



والمراد بالآيه القرآنيه كما هو ظاهر ؛ لأن القرآن هو الكتاب الذى بين الله فيه لعباده كل شئ يحتاجون إلى بيانه ، فكان تبليغه فرضاً مقدساً على كل من حفظ منه شيئاً ولو آيه .


والسنه داخلة فى هذا الأمر بوصفها بياناً للقرآن .


وقوله صلى الله عليه وسلم : " حدثوا عن بنى إسرائيل ولا حرج " يعنى : قصوا على الناس ما وقع لبنى إسرائيل من الأمور العجيبة والأحداث الغريبة ؛ للعظة والعبرة وأخذ الحيطة مما وقعوا فيه من المعاصى التى كانت سبباً فى إهلاك الكثير منهم ومسخ بعضهم قردة وخنازير .



وقيل : حدثوا عما كان منهم من المحاسن الخلقية والمكارم الإنسانية .



ومعنى قوله صلى الله عليه وسلم :" ولا حرج " لا تضييق عليكم فى ذلك ؛ فهم أهل كتاب وأصحاب رسالات سماوية ، وفى كتبهم خير كثير ، وعند علمائهم أخبار توارثوها من آبائهم وأجدادهم ، وفيهم حكماء ينطقون بالحكمة والقول السديد ، فلا يضرنا أن نتحدث عنهم ونأخذ منهم ما ينفعنا فى ديننا ودنيانا . والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها أخذها .



أما غير أهل الكتاب كالمجوس والهندوس والزنادقة فلا يجوز لنا أن نحدث عنهم إلا بالقدر الذى ينفعنا ولا يخالف ديننا .



وقوله صلى الله عليه وسلم : " ومن كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " بعد قوله " وحدثوا عن بنى اسرائيل ولا حرج " يعطينا معنى يغيب عن الكثير من أهل العلم ، وهو أن أكثر الأحاديث الواردة عن الصحابة والتابعين عن أخبار أهل الكتاب ومن سبقهم من الأمم فيها كذب أو خلط أو مبالغات تنكرها العقول أو تنكر بعضها .


فقال :" ومن كذب ..............." إلى آخره لتحذير من يروى عنه من الخلط بين ما يقوله هو وما يقوله أهل الكتاب ، فإن هذا الخلط يعرض الرواة إلى عذاب شديد فى نار جهنم وبئس المصير .

align="right"> ولذلك وجدنا أصحاب النبى –صلى الله عليه وسلم – يحتاطون لأنفسهم فلا يحدثون الناس إلا بما تأكدوا أنهم سمعوه من الرسول – صلى الله عليه وسلم – مشافهة ، أو سمعوه ممن سمعه منه وكان عندهم ثقة عدلاً .



كتبت : زهره الاسلام
-
بارك الله فيك اختى الكريمه
فى انتظار المزيد من موضوعاتك القيمه
كتبت : * أم أحمد *
-
أختي الغاليه
بارك الله بكِ
وشكر الله لكِ
وجعله الله في ميزان حسناتكِ
تسلم الأيادي
كتبت : أم رائد
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة زهره الاسلام:
بارك الله فيك اختى الكريمه
فى انتظار المزيد من موضوعاتك القيمه

اشكركِ من قلبي على هذا التواجد العطر
وهذه النسمات الرائعة
دمتِ بحفظ الرحمن

كتبت : أم رائد
-
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة * أم أحمد *:
أختي الغاليه
بارك الله بكِ
وشكر الله لكِ
وجعله الله في ميزان حسناتكِ
تسلم الأيادي
لكِ كل الشكر والاحترام على هذة الكلمات الجميلة
ارق تحية لقلبك وقلمك
ودمت بكل الود
دمتِ بحفظ الرحمن

كتبت : ام ناصر**
-
جزآكِ آلله خيرا على هذا آلطرح آلقيم
وجعله فى ميزان حسناتكِ ....
دمتِ بحفظ آلرحمن غاليتي....
الصفحات 1 2  3 

التالي

تَخَتُم الرسول صلى الله عليه وسلم

السابق

الرفق

كلمات ذات علاقة
آية , بلغوا , عند , ومن