الفتاق السري اﻷسباب و العلاج

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
زهره الاسلام
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الفتاق السري عبارة عن فتحة صغيرة في جدار البطن حول منطقة السرة. وقد تكون صغيرة بحيث يخرج منها كمية صغيرة من الأنسجة الدهنية أو كبيرة بحيث يظهر جزء من الأمعاء.

اﻷسباب 430299.jpg

عمر العرضة للإصابة
قد يكون خلقيًا مثل تعرض الرضع وصغار الأطفال لها أو يصاب به المرء في الكبر وفي أي عمر


في الأطفال
هو أمر شائع عند الأطفال ما بعد الولادة ويظهر أكثر عندما يبكي الطفل بسبب ضغط البكاء فيجعل الفتق يزيد. ولا يتم التعامل مع المشكلة بالجراحة فورًا إذ عادة ما ينغلق الفتاق من تلقاء نفسه إلا إذا استمر لما بعد الثالثة أو الرابعة من العمر. وقد يطلب الطبيب إجراء جراحة قبلها إن وجد الأمر مناسبًا.


في البالغين

يعد الفتق السري شائعًا بين البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن والنساء بعد الحمل، وقد يكون صغيرًا إلى الدرجة التي لا تظهر بها أي أعراض ولا يدركها المريض إلا بعد فترة لكنه خطير للمرضى الذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة.

ولا تحل المشكلة من دون جراحة بل يزيد خطر انقطاع إمدادات الدم عن هذه المنطقة ووقتها يصبح الأمر في حاجة إلى عملية جراحية عاجلة. وقد تعانين وقتها من الغثيان أو القيء وانتفاخ المنطقة التي قد تتحول للون الأزرق أو داكنًا بصورة أكبر.

لتجنب هذه المشكلة، يوصي الأطباء بإجراء الجراحة فورًا للمصابين بالفتاق من البالغين في جراحة تؤمن ضعف أنسجة جدار البطن وغلق أي ثغرات، وعليك الحصول على الرعاية الطبية على الفور إذا كان لديك فتق مهما كان صغيرًا.


الأسباب

ضعف جدار البطن أما خلقي كالرضع أو مكتسب بأحد الأسباب التالي:
السمنة
التعرض للعمليات الجراحية ومنها الولادة القيصرية
الحمل
حمل أثقال
السعال المزمن مما يشكل ضغط شديد
الإصابة بالاستسقاء مثل مرضى الكبد وغيرهم


الأعراض
- انتفاخ طري في منطقة السرة ويبرز عند الوقوف
- شعور بالألم وقد لا يشعر المريض به إلا في مرحلة متقدمة


العلاج

الجراحة وحدها هي الحل من خلال عملية جراحية تسمى إصلاح الفتق السري الأشبه بكيس تشكل من البطانة الداخلية للبطن يخرج من ثقب في جدار البطن أسفل السرة، وتتم الجراحة إما بعد تخدير كامل خاصة في الفتاق الذي يصيب الصغار، أو بعد تخدير ما فوق الجافية "العمود الفقري" والحبل الشوكي في جراحة يكون المريض يقظًا لكن دون ألم.

تكون الجراحة في منطقة ما تحت السرة ويقوم الجراح بفصل الأنسجة المحيطة ودفع محتويات الأمعاء مرة أخرى في البطن، وخياطة جدار البطن في غرز قوية لإصلاح ضعف العضلات في البطن.
وقد تجرى الجراحة باستخدام المنظار إن رأى الطبيب أنها مناسبة.


الوقاية
الاهتمام بعمل تمرينات رياضية للبطن لشد عضلات البطن بعد الولادة خاصة


المخاطر
عادة ما تكون مخاطر الجراحية بسيطة جدًا إلا لو كان المريض يعاني من مشكلات طبية خطيرة مثل مشكلات في القلب أو في مستوى تخثر الدم أو في ردود فعل الجسم للأدوية أو مشكلات التنفس.

أما بالنسبة للمخاطر المحددة لهذه الجراحة فهو إصابة المريض في الأمعاء الغليظة لكنه أمر نادر الحدوث.


قبل العملية

سيناقش الطبيب معك بالنسبة لك أو لطفلك التاريخ الطبي السابق لمعرفة الحساسية ضد الأدوية أو مشكلات النزيف وسيطلب منك قبل الجراحة عدم تناول أدوية مثل الأسبرين أو الأدوية غير الستيرودية المضادة للالتهابات المسكنات مثل ايبوبروفين أو بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية، وعليك اتباع تعليماته بدقة، وعادة ما يكون الخروج من المستشفى في اليوم نفسه إلا إذا كان الفتق كبير جدًا.

بالنسبة لك ستكونين قادرة على ممارسة نشاطك العادي بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع على الأكثر.
وقد يعود الفتق مرة أخرى وإن كان نسبة حدوث ذلك بسيطة جدًا.


التالي
السابق