كم كوب من الماء يجب أن يتناولها طفلك يوميًا؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته الماء هو أصل الحياة إذ لا حياة لأي كائن حي بدونه، لكن تنتاب الحيرة الأمهات حول العمر الذي يجب عليها تقديم الماء...

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
زهره الاسلام
اخر تحديث
كم كوب من الماء يجب أن يتناولها طفلك يوميًا؟

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته


الماء هو أصل الحياة إذ لا حياة لأي كائن حي بدونه، لكن تنتاب الحيرة الأمهات حول العمر الذي يجب عليها تقديم الماء للصغير وهل يمكن تقديم الماء له منذ عمر الرضاعة وفي كل مرحلة ما الكمية المناسبة للصغير؟
أهمية الماء



431139.jpg


الماء عنصر مهم جدًا للحياة ولصحة الإنسان ولا غنى عنه، فالماء يُخلص الجسم من السموم والشوائب في الكلى والدم، وهو يشكل 90% من الدماغ وبالتالي فإن الجفاف يؤذي الدماغ، وشرب المياه يزيد من التركيز والقدرة على التعلم والاستيعاب، لذا تجدين الأطباء ينصحون الطلاب بشرب الكثير من المياه، وكذلك أصحاب المهن التي تعتمد على التركيز العقلي كثيرًا.




كمية المياه
تختلف الحاجة لكمية المياه من إنسان لآخر حسب البيئة ودرجة الحرارة والجو في هذا الوقت من العام والأنشطة التي يقوم بها الشخص، فيحتاج الإنسان في الصيف كمية أكبر من الشتاء، كما يحتاج الأشخاص في المناطق الحارة للماء أكثر من المناطق الباردة.


تختلف أيضًا الكمية حسب الصحة، فيحتاج الشخص للماء أكثر بعض الإصابة بحالات الجفاف أو الإسهال لتعويض السوائل المفقودة، وأثناء الإمساك لمعالجة الإمساك وهكذا.




الأطفال والماء

متى يجب عليك تقديم الماء لطفلك؟
يرى العديد من أطباء الأطفال أنه يمكن للطفل الشرب عندما يستطيع تناول الأطعمة الصلبة أي عند تمام الشهر السادس أو قبلها في الخامس أو الرابع إن استجاب للأم في محاولة إطعامه بعض الأطعمة الصلبة.



هل يكفي لبن الرضاعة الطبيعية أو الصناعية كمية السوائل التي يحتاجها طفلك؟
يرى معظم الأطباء أن لبن الأم أو اللبن الصناعي يقدم له كفايته التامة من السوائل بشرط شرب الأم الكثير من الماء على الدوام ليساعد هذا على إدرار اللبن وتعويض الطفل بالسوائل في حالة الرضاعة الطبيعية، واتباع الإرشادات بكمية الماء المناسبة في حالة الرضاعة الصناعية.



كيف تقدمين الماء لطفلك؟
كثير من بلاد العالم الثالث –التي تُعد دول العالم العربي منها – تعاني من مشكلة عدم توفر مياه صالحة للشرب، لذا فمن الأفضل تناول المياه المعدنية للكبار والصغار أو استخدام الفلتر أو إن كانت الأسر ة غير قادرة ماديًا على شراء المياه المعدنية أو شراء فلتر فقد يفي غلي الماء ثم تركه ليبرد بالغرض.





نصائح لتقديم الماء لطفلك


- لا توجد كمية معينة بالنسبة للطفل ولكن يفضل تقديم الماء له طيلة اليوم على جرعات صغيرة.
- في عمر الرضاعة، وبعد الشهر الرابع أو السادس بمجرد تقديم الأطعمة الصلبة له كما ذكرنا سابقًا، قدمي له قليلًا من الماء بعد كل وجبة أو بعد كل رضعة.
- في عمر السنة والسنتين، قدمي له نصف كوب من الماء كل ساعتين أو ثلاثة حسب درجة حرارة الجو وحسب نشاطه.
- قدمي له الماء بعد خروجه في الشمس والحر أو بعد فترة من اللعب والتمرين.
- أضيفي للماء بضع قطرات من عصير الليمون لتحسين طعمه إن كان طفلك لا يرغب فيه ولرفع مناعة طفلك بقليل من فيتامين سي.
- قدمي لطفلك كثيرًا من الفواكه والخضراوات وعوديه على تناولها بين الوجبات وفي شكل أطباق السلاطة لأنها تعد مصدرًا هامًا للماء وللألياف وهي مفيدة لجسمه وصحته.
- لا تتركيه يلعب في الشمس خاصة في أوقات الحر الشديدة وفي وقت الظهيرة وذروة الحر.
- كلما كبر طفلك زيدي من مقدار الماء الذي تقدمينه له وبوصوله لعمر العاشرة وأكبر يمكن أن يتناول كما يتناول الكبار ما لا يقل عن ثمانية أكواب ماء في اليوم في الأجواء العادية لتزيد في فصل الصيف إلى عشرة أكواب.



(لؤلؤة الاوراس)
معلومات قيمة زهورة وطرح رائع
وانا في الحقيقةاولاد بشربهم الماء من اول يوم
بس الماء المعدني والحمدلله

التالي

كل ما تحتاجينه لقضاء يوم على البحر مع الأطفال

السابق

كيف تسعدي طفلك بالألعاب المناسبة

كلمات ذات علاقة
الماء , يتناولها , يجب , يوميًا؟ , طفلك , كنت