أطعمة يحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم

مجتمع رجيم / الموضوعات الاسلامية المميزة .. لا للمنقول
أم رائد
اخر تحديث
أطعمة يحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم



PIC-912-1354566131.g

3xmdj8297rhksts0uhf.

أطعمة يحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم


عن شعبة قال : سمعت قتادة يحدث قال : سمعت أنس ابن مالك قال : " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الدباء " و في لفظ : " القرع " , قال : " فأتي بطعام أو دعي له , قال أنس : فجعلت أتتبعه , فأضعه بين يديه لما أعلم أنه يحبه "
رواه احمد وابن ماجة

  • إن الدباء من الخضار المفيدة المغذية فإذا احببتم فليكن في طعامكم و كلوا منه ومن تيسر له دباء في مرق أو في أدام فتتبعه ليأكله فكذلك فعل رسول صلى الله عليه وسلم وقد قال انس أن خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه فقد روي عن إسحاق بن عبد الله ابن أبي طلحة: أنه سمع أنس بن مالك رضي الله عنه يقول: أن خياطا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه، قال أنس ابن مالك: فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى ذلك الطعام، فقرب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم خبزا ومرقا، فيه دباء وقديد، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حوالي القصعة، قال: فلم أزل أحب الدباء من يومئذ رواه الشيخان

  • و إذا تيسر لك أن تشتري دباء أو تحصل عليه لتكثر به طعامكم فلا بأس ان تفعل وقد قال حكيم بن جابر عن أبيه دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم في بيته , و عنده هذه الدباء , فقلت : أي شيء هذا ? قال : " هذا القرع - هو الدباء - نكثر به طعامنا "
رواه ابن ماجة واحمد


  • كل الزبد والتمر اذا احببت لما فيه من الفوائد وقد كان صلى الله عليه وسلم يحب ذلك وفي حديث ابني بسر السلميين قالا دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدمنا زبدا وتمرا وكان يحب الزبد والتمر .
رواه ابو داوود

  • ليكن في بيتك من التمر (تأكل أنت و يأكل اهلك و ليأكل من يأتيك منه) فقد روي عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يا عائشة! بيت لا تمر فيه، جياع أهله. يا عائشة! بيت لا تمر فيه جياع أهله - أو جاع أهله -) قالها مرتين، أو ثلاثا.
رواه مسلم

  • وإذا أكلت الرطب فكله بالقثاء وقد روي عن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنهما قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يأكل الرُّطَبَ بالقِثَّاء
رواه الشيخان

  • وكل البطيخ بالرطب و قد قالت عائشة رضي الله عنها : كان صلى الله عليه وسلم يأكل البطيخ بالرطب فيقول : " نكسر حر هذا ببرد هذا و برد هذا بحر هذا "
رواه ابو داوود والترمذي


(أكل البطيخ بالرطب و القثاء بالرطب ليقع التعادل بين الحرارة و الرطوبة و هذا من أفضل الطب ).

  • ومن كان نحيف الجسم فأراد أن يسمن فليأكل القثاء بالرطب فعن عائشة رضي الله عنها قالت أرادت أمي أن تسمنني لدخولي على رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أقبل عليها بشيء مما تريد حتى أطعمتني القثاء بالرطب فسمنت عليه كأحسن السمن
رواه الحاكم وابو داوود

  • إذا أكلت الرمان فكله بشحمه وقد قالت ربيعة بنت عياض الكلابية )) سمعت علياً يقول : كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ المعدة ))
رواه احمد

وقد قال بعض أهل العلم إسناده محتمل للتحسين من اجل ربيعة بنت عياض الكلابيه .


غير منقول




الماسه تحب الوناسه
الله يجزاك خير
الله يجمعنا معه يارب
ربيع الحياه
موضوع مميز

بأبي وأمي انت يارسول الله
زهره الاسلام
جزاك الله الجنه اختى الغاليه
موضوع مفيد ، تقبلى تقيمى
سلمت يداكِ
أم رائد
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة الماسه تحب الوناسه:
الله يجزاك خير
الله يجمعنا معه يارب
شكرا من القلب لمرورك الرائع كروعة روحك
لك أرق التحايا واعذبها ودمت بكل خير وحب
دمت بحفظ الرحمن
أم رائد
class="quote">اقتباس : المشاركة التي أضيفت بواسطة ربيع الحياه:
موضوع مميز

بأبي وأمي انت يارسول الله
شكراً لك حد الخجل
دمتِ بحفظ الرحمن
الصفحات 1 2 

التالي

جمال رسول الله صلى الله عليه وسلم

السابق

تفقد الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه وتوجيههم

كلمات ذات علاقة
أطعمة , الله , جدتها , رسول , صلى , عليه , وسلم