لابو لابو قاتل ماجلان ،،قصه مجاهد مسلم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عرف العرب والمسلمون منذ القدم جزر الفلبين وأطلقوا عليها اسم "جزر المهراج" وانتشر فيها الإسلام على يد التجار العرب...

مجتمع رجيم / قسم التاريخ الاسلامى
زهره الاسلام
اخر تحديث
لابو لابو قاتل ماجلان ،،قصه مجاهد مسلم

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عرف العرب والمسلمون منذ القدم جزر الفلبين وأطلقوا عليها اسم "جزر المهراج" وانتشر فيها الإسلام على يد التجار العرب والدعاة القادمين من الصين وسومطرة وكان ذلك في عام 1380م، وقبل مجيء الأسبان كان الإسلام قد وصل إلى حدود "مانيلا"، ونظرًا لأن الفلبين تتألف من أكثر من 7000 جزيرة فقد أسلم بعضها والبعض الآخر لم يصله نور الإسلام.

في عام 1521 م وصل الأسبان بقيادة "فرديناند ماجلان" للفلبين وأقام علاقة مع حاكم جزيرة "سيبو" وتم عقد اتفاق يقضي بأن يوليه ملك الجزر المجاورة تحت التاج الأسباني مقابل أن يساعده على تنصير الشعب الفلبيني



،،قصه 433250.jpg
ماجلان

وانتقل الأسبان إلى جزيرة صغيرة بالقرب منها على بعد كيلومترات تدعى جزيرة "ماكتان" عليها سلطان مسلم يدعى "لابو لابو"علم الأسبان بإسلام حاكم الجزيرة فطاردوا نساءها وسطوا على طعام أهلها فقاومهم الأهالي فأضرم الأسبان في أكواخ السكان النار وفروا هاربين. رفض "لابو لابو" الخضوع ل"ماجلان" وحرض سكان الجزر المجاورة عليه، ورأى "ماجلان" الفرصة مناسبة لإظهار قوته وأسلحته الحديثة فذهب مع بعض جنوده لتأديبه طلب "ماجلان" من "لابو لابو" التسليم قائلًا: (إنني باسم المسيح أطلب إليك التسليم ونحن العرق الأبيض أصحاب الحضارة أولى منكم بحكم هذه البلاد)، فأجابه "لابو لابو": (إن الدين لله وإن الإله الذي نعبده هو إله جميع البشر على اختلاف ألوانهم).


،،قصه 433251.jpg
لابو لابو

تعالوا معى نشاهد المشهد الأخير فى حياة هذا الرحالة...

"عندما كانت الشمس في منتصف السماء..كانت سفن "ماجلان" تقترب من سواحل إحدى جزر المسلمين في الفلبين.. وكان ذلك أحد أيام عام 1521م..أعلن سكان الجزيرة تصميمهم على الوقوف في وجه الغزاة..وتجمعوا تحت قيادة زعيمهم الشاب "لابو لابو" واستعدوا للمواجهة المرتقبة...في حين توقفت سفن "ماجلان" غير بعيدة عن الشاطئ..أنزلت القوارب الصغيرة وعليها الرجال المدججون بالسلاح والخوذ والتروس والدروع...في حين وقف أهالي الجزيرة و معهم سهام مصنوعة من البامبو المنتشر في الجزيرة وبعض الرماح والسيوف القصيرة القديمة..وتقدم جنود "ماجلان" متدافعين.. ونزلوا من قواربهم الصغيرة عندما اقتربوا من الشاطئ..والتقى الجمعان..وانقض جنود "ماجلان" ليمزقوا الأجساد نصف العارية بسيوفهم الحادة ويضربوا الرؤوس بالتروس و مقاليع الحديد، ولم يهتموا بسهام البامبو المدببة وهى تنهال عليهم من كل صوب، فقد كانوا يصدونها ساخرين بالخوذ والدروع..وتلاحمت الرماح والسيوف..وكان لابد من لقاء المواجهة..اللقاء الشرس والفاصل..بين"لابو لابو" و"ماجلان".

بدأت المواجهة بحذر شديد..والتفاف كلًا حول الآخر ثم فجأة انقض "ماجلان" بسيفه -وهو يحمى صدره بدرعه الثقيل- على الفتى المسلم عاري الصدر "لابو لابو"، ووجه إليه ضربة صاعقة، وانحرف الفتى بسرعة وتفادى الضربة بينما الرمح في يده يتجه في حركة خاطفة إلى عنق "ماجلان"..لم تكن الإصابة قاتلة، ولكن انبثاق الدم كان كافيًا لتصطك ساقا القائد المغمورتان في الماء وهو يتراجع إلى الخلف وينقض بالترس الحديد على رأس الزعيم الشاب..وللمرة الثانية يتفادى "لابو لابو" ضربة "ماجلان"..
في نفس اللحظة ينقض بكل قوه بسيفه القصير فيشق رأس "ماجلان"..الذي سقط مضرجا بدمائه..بينما ارتفعت صيحات الصيادين..لابو...لابو..وكان سقوط القائد الرحالة "ماجلان" كفيلًا بهز كيان من بقى حياً من رجاله..فأسرعوا يتراجعون عائدين إلى سفن الأسطول الذي لم يكن أمامه إلا إن يبتعد هاربًا تاركًا خلفه جثة قائده "ماجلان"..ولا يزال قبره شاهدًا على ذلك هناك حتى الآن.

الفلبينيون يعتبرون "لابو لابو" بطلا قوميًا قاوم الاستعمار وحفظ لهم كرامتهم وسطر لهم من المجد تاريخا
فأقاموا له في حديقة ( Rizal Park ) نصبا تذكاريا يحمل عنوان (لابو لابو حارس الحرية). تمجيدا لهذا البطل التاريخي, الذي يعد رمزا لحرية ونضال الشعب الفلبيني. .

،،قصه 433252.jpg
نصب تذكارى للفارس لابو لابو فى الفلبين

اخلاص لله
شعرت بالخجل وانا اقرأ موضوعك ، حيث أنني اعرف ماجلان واجهل هذا البطل لمسلم لابو لابو ،بارك الله فيك اذ رفعت عني هذا الحرج ، جعل الله ذلك في ميزان حسناتك
زهره الاسلام
بارك الله فيك اختى اخلاص
انا ايضا للاسف كنت اعرف ماجلان واجهل لابو لابو :( وعندما قرأت الموضوع احببت ان افيدكم انتم ايضا
اسعدنى مرورك حبيبتى :)
أمواج رجيم
موضوع رائع ياقلبي
جزاك الله خير
دكتورة سامية
أختي الغالية
موضوعكِ متميز
بارك الله بكِ
اللهم املأ بالإيمان قلبها
وباليقين صدرها وبالنور وجهها
وبالحكمة عقلها وبالحياء بدنها
واجعل القرآن شعارها والسنة طريقها
اللهم اغفر لها ما قدمت وما أخرت
وما أسررت وما أعلنت
وما أنت أعلم به منها
أنت المقدم والمؤخر
وأنت على كل شيء قدير
وصلِ اللهُ على سيِّدِنا مُحمَّد وَعلى آلِهِ وصحبه وَسلّم
دمـتِ برعـاية الله وحفـظه



التالي

لورنس العرب اليهودى الاصل

السابق

مسجد سيدى غانم أقدم و أول مسجد في الجزائر

كلمات ذات علاقة
لابن , لايمان , مجاهد , مسلم , ،،قصه , قاتل