كيف تتعاملى مع طفلك اذا تعرض للضرب فى المدرسه

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
كتبت : زهره الاسلام
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ماما في ولد معايا في المدرسة ضربني
الأم : ألي يضربك أضربه سامع متسبش حقك لازم تضربه
كثير منا يسمع هذه الجملة من بعض الأمهات وهناك أمهات أخريات حائرات بين أجعل من طفلي شخصية عدوانية يرد العدوان بعدوان مماثل أم أجعل منه شخص سلبي ضعيف ويفقد مع الوقت ثقته بنفسه !!

435870.jpg

ويظل هناك سؤال.. كيف نحمي أطفالنا من عنف الآخرين؟

وكيف يحمون أنفسهم من عنف هؤلاء الأطفال؟

فهناك أطفال يتعمدون إيذاء زملائهم جسديا أو لفظيا أو حتى نفسياولا يكتفي بذلك للأسف يوجه له السباب والألفاظ النابية أو يسخر منه بشكل يومي أو يتجاهله ويدفع الآخرين لتجاهله أو يندفع لخطف أغراضه الخاصة.
فمثل هؤلاء الأطفال موجودون في المدارس والنوادي وكل الأماكن تقريبا ويجب على الوالدين الانتباه إلى أن تعرض الطفل لمضايقة يومية من زملائه بهذه الصورة المستفزة قد يصيبه بالإحباط والاكتئاب.

ويجب أن يكون هناك أسباب تدفع الأطفال ليكونوا عدوانيين مع غيرهم فهؤلاء الأطفال يتعاملون بهذه الطريقة في المنزل وأن أفراد العائلة يعبرون عن غضبهم بالصراخ والسباب، فيعتاد الطفل ذلك ويتعامل بنفس الطريقة مع زملاءه دون أن يرى أنه يضايقهم.

أن الطفل العدواني نتاج طبيعي لعلاقة أسرية غير السوية، وضحية لسوء معاملة من جانب الوالدين، وأنه دائم التعرض لعقاب بدني على أتفه الأسباب، كما إنه يعاني فقدان الحب والحنان من المقربين خاصة الأهل. أن الأطفال العدوانيين هم "بلطجيي" المستقبل.

كما قد يرى أن الطفل الذي يضايقه ضعيف من الناحية النفسية أو الجسمانية فيشعر بالقوة إذا أساء إليه فهو يقوم بعملية اسقاط لما يفعله مع والديه فيسقطه علي زملاؤه أو اقاربه او اخواته.



وننصح الوالدين بضرورة تعليم أبناءهم 10 خطوات لإجادة التعامل مع الأطفال الذين يسيئوا معاملتهم:

1- انصح طفلك بأن يخبر المدرسة أو الأخصائي أو حتى يخبرك فى المنزل عن وجود زميل له يضايقه، فيجب عليه ألا يواجه تلك المشكلة بمفرده .

2- إنصح طفلك ان يتفادي الأماكن التي يتواجد فيها هذا الطفل العدواني لتخفيف حدة المشكلة علي نفسه .

3- انصح طفلك بالبحث عن الأصدقاء الجيدين الذين سيقفون بجانبه إذا تعرض لمضايقات فعادة يختار الطفل مضايقة من يبدو ضعيفا أو من هو أصغر منه.

4- انصح طفلك ألا يظهر مشاعره أمام زميله الذي يضايقه كالبكاء أو اظهار الضيق والعصبية حتي لا يستفزه ليكرر رد الفعل محاولة منه ارضاء نفسه برؤية ضعفه.

5- يجب على طفلك ألا يقوم بتقليد الطفل العدواني ويفعل في النهاية مثلما يفعل الآخرون، فأحيانا قد يتصرف الطفل الذي تعرّض للمضايقة بطريقة سيئة مع عائلته أو أصدقائه.

6- وضح لطفلك أنه ليس سبب المشكلة وأن الطفل الآخر الذى يضايقه يريده أن يشعر بالسوء، وإذا لم ينجح في هذا سيتوقف عن تلك المضايقات.

7- إذا رأى طفلك أحد أصدقائه تتم مضايقته من قِبل طفل عدواني فعليه أن يسانده فبهذا الشكل سيرى الطفل المشاغب أن تصرفاته مرفوضة من الجميع باخبار المدرسين او الاخصائين.

8- ساعد طفلك على أن يكون واثقا من نفسه، حتى لا يكون فريسة سهلة للطفل الذي يريد مضايقته.

9- يجب على طفلك ألا يبكى أمام زميله الذي يقوم بمضايقته حتى لا يشعر أنه حقق هدفه وانتصر عليه.

10- انصح طفلك ألا يشترك مع الآخرين فى مضايقة من هم أصغر منه عن طريق الضحك والسخرية من الآخرين.

كتبت : أمواج رجيم
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
موضوع رائع ومفيد
فعلا الجملة هذي دايم اسمعها بالمجد وعند الناس
بانتظار جديدك المميز ياقلبي
كتبت : سناء مصطفى
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
موضوع رائع ومفيد
تقبلي مروريي و قيمي
كتبت : Hayat Rjeem
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
موضوع مهم جدا للاسف ولادى بيتعرضو للمشكله دى فى النادى واظن كمان فى المدرسه فى النادى بقوم اتخانق بدالهم :) لكن فى المدرسه مش بيقولولى اساسا
تسلمى حبيبتى ع الموضوع المهم والمفيد
تقبلة مرورى وتقييمى
كتبت : اخلاص لله
آخر تحديث: 14 يونيو, 2021
موضوع رائع ومميز
انا نفسي كنت عرضة للكثير من المضايقات في مختلف أطوار الدراسة ،، هؤلاء الأطفال المتنمرين والعدوانيين والمتكبرين في بعض الأحيان لهم قدرة رهيبة على جعل حياة الطفل جحيم في مكان كان يجب ان يكون جنة للعب والمرح والتعلم ،، انا عن نفسي ما قدرت أسامح اللي آذوني مع الأسف لان اعتقد ان كان لهم تأثير سلبي على اتخاذه بعض القرارات في حياتي لاحقا ،، بالنسبة لاولادي ساحرص كل الحرص على ان لا يتكرر ذلك معهم

التالي
السابق