تعرفى على اهمية و فوائد التين الصحية

التين وفوائده الصحيه التين من الفواكه الصيفيه اللذيذه وهو يحتوى على الكثير من الفيتامينات والاملاح والمعادن المهمه للجسم وقد عرفت فاكهة التين منذ...

مجتمع رجيم الموضوعات المميزة للمقالات الطبية
Hayat Rjeem
اخر تحديث

تعرفى على اهمية و فوائد التين الصحية

تعرفى على اهمية و فوائد التين الصحية

التين وفوائده الصحيه
التين من الفواكه الصيفيه اللذيذه وهو يحتوى على الكثير من الفيتامينات والاملاح والمعادن المهمه للجسم
وقد عرفت فاكهة التين منذ القدم كانت تستخدم منذ عصور عديدة للعلاج والغذاء، واعتبرت شجرةالتين شجرة مباركة، حيث ورد ذكرها في القرآن الكريم.
وقد وضحت بعض الدراسات ان التين من اقدم المحاصيل والتى استخدمها القدماء حتى قبل الشعير والقمح..
443000.JPG
فوائد التين واهميته الصحية

- يحتوي على كنز من المواد الغذائية:
التين مصدر غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب6 والبوتاسيوم والكالسيوم ومواد أخرى. إن تناول التين مع وجبة الإفطار يساعد على تنشيط الجسم.
- يخلص من الوزن الزائد

فهو مصدر غني بالألياف ويشعرك بالشبع ويساعد على كبح الرغبة بتناول الطعام ويمنع الجلوكوز في الدم من التحول إلى دهون وبالتالي يمنع زيادة الوزن.
يمنع الإمساك
يعتبر التين الطازج مصدراً غنياً للألياف التي تساعد على تعزيز حركة الأمعاء وعلاج الإمساك.
خفض الكولسترول
تساعد ألياف البكتين الموجودة في التين على تخفيض الوزن مما يساعد على تقليل الدهون والكوليسترول في الدم.
يحمي العظام
يحتوي التين ما يقرب 79 ملغ من الكالسيوم و كميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنزيوم و على كميات صغيرة من الفوسفور. وتلعب كل هذه العناصر الغذائية دوراً هاماً في تقوية العظام
يحسن من صحة الجهاز الهضمي
التين غني بالألياف الغذائية ويحتوي على كمية مناسبة من السكريات البسيطة للمساعدة في تحسين جودة بروبيوتيك في القناة الهضمية وتعزيز حركية الأمعاء .
مصدر غني من المواد المضادة للأكسدة
كل كوب من التين يوفر أكثر من 50٪ من الاحتياجات اليومية من مضادات الأكسدة في شكل مركبات الفلافونويد بولي الفينول بما في ذلك الكاروتينات و اللوتين والعفص وحمض كلوجينك. وتمنع هذه المواد الكيميائية تمنع ضرر الطفرات الجينية للخلايا
- يمنع الأمراض الالتهابية والسرطانات الأولية
إن الاستهلاك المنتظم للتين يمنع حدوث العديد من الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية. والعديد من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والرحم والقولون وسرطان البروستات .
- يعزز نشاط الدماغ ويحسن التركيز
التين مصدر غني من السكريات البسيطة الطبيعية بما في ذلك الجلوكوزو الفركتوز وسكر اللبن التي تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفر الطاقة الفورية للجسم.و هذا يحسن نشاط المخ ويعزز الإدراك و التركيز.
- يمنع الحساسية
تناول ثمرة من التين تمنع أعراض الحساسية في الصباح . فهي ثمار شديدة القلوية غنية بمركب نشط يسمى حمض الكلوروجينيك. الذي يساعد على تحسين المناعة ويحمي الجسم من المواد المسببة للحساسية .
لإزالة ( مسامير ) القدمين
يوجد في التين انزيمات تساعد على التخلص من النتوءات الجلدية الزائدة لهذا يمكن استخدامه لإزالة المسامير التي تظهر على القدمين. ويوضع لب الثمرة على المسامير ويغطى برباط طوال الليل
443001.jpg
وايضا فان من فوائد التين الثابتة بحكم التجربة أنه من أغذى الفواكه، سهل الهضم، مانع للنفخة، مدرّ للبول، نافع للكبد والطحال ومجاري الغذاء، طارد للرمل من الكلى والمثانة، مسكن للسعال في حالات التسمم والقروح النتنة.
كما أن الجروح النتنة تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب العادي، وبعد أن تبرد قليلاً يغطّس بها الجرح بحيث تكون قشرتها فوق الجرح مباشرة وتثبت فوقه بالقطن والرباط. ويجدد الضماد ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن تزول الجروح النتنة تماماً خلال أيام.
443002.jpg
وكذلك التين المجفف استخدم الأقدمون كعلاج ناجح لعلاج السعال الديكي حيث يشرب كوب من منقوع التين المجفف قبل الطعام يومياً ولمدة أسبوع ويجب عدم استعمال هذه الوصفة من قبل مرضى السكر مهما كانت الأسباب.
ولأنه غني بفيتامين حمض الفوليك الذي يتميز بقيمته الغذائية والوقائية العالية فهو مفيد للحوامل‏,‏ ويحتوي التين علي نسبة عالية من السكر لذا يحذر علي مرضي السكر تناوله‏,‏ وهو مصدر سريع أيضا للطاقة الحرارية وغني بالحديد إذ يحتوي علي ‏4,2‏ مجم حديد لكل ‏100‏ جرام من التين‏ ويفيد التين في علاج البواسير ويمنع الامساك‏.‏ كما انه مفيد فى علاج النقرس


دمتم سالمين




المصدر: مجتمع رجيم


juvtn ugn hildm , t,hz] hgjdk hgwpdm hgf]k hgsd]m

|| (أفنان) l|
اخر تحديث

رآآآآئع انتقآآآءك حبيبتي :)
طرح رائع ومفيد ومهم جدا لصحتنا
بارك الله فيك غاليتي على موضوع الرائع والهادف
أتمنى لكِ التوفيق والسعادة والفرح
تقبلي مروري ودمتي بحفظ الرحمن


أمواج رجيم
اخر تحديث
موضوع رائع ومفيد ياقلبي
احسنت الطرح
احلى تقييم لعيونك
Hayat Rjeem
اخر تحديث
تسلمولى يا حبايبى فنووو وامواج ويسلملى مروركم الرائع
فرحنى مروركم واعجابكم بموضوعى
زهره الاسلام
اخر تحديث
جزاك الله الجنه حبيبتى حياة
موضوع قيم ومليىء بالفوائد اول مره اعرفها
بارك الله فيكِ وفى انتظار المزيد من موضوعاتك الرااائعه
Hayat Rjeem
اخر تحديث
واياكِ حبيبتى تسلمى على زوقك ومرورك
منورانى يا قمر
الصفحات 1 2 

التالي

معلومات طبية من تصميمي ( الجزء الثاني )

السابق

هل تعلم انه اكثر من 13.5 كيلو عفن في القولون العصبي

كلمات ذات علاقة
البدن , السيدة , اهمية , تعرفى , على , فوائد