دروس الحياة

مجتمع رجيم / التنمية البشرية وتطوير الذات
أميرةالياسمين
اخر تحديث
دروس الحياة

449148.gif

دروس الحياة

كل شخص في هذه الحياة يمر بالكثير من الظروف التي تعطيه الكثير من الدروس التي تعمل على تكوين شخصيته ولكن الذكي منا هو من تجعله كل الظروف التي يمر بها أكثر قرباً من خالقه وهذا ما عمله هذا الشاب في القصة التي بعنوان :

ثمانية أ
عجبتني حتى أبكتني


سأل أحد العلماء تلميذه قال له : مُنذ متى صحبتني قال له مُنذُ 33سنة .

قال العالم إن لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولا تتعلم إلا ثمانية ؟؟
قال التلميذ : إن لم أتعلم غيرها ولا أحب اكذب عليك .
قال العالم : هات ما عندك لأسمع .
قال :
*الأولى : إني نظرت إلى الخلق فنظرت كل واحد يتخذ صاحب فإذا ذهب إلي قبره فارق صاحبه فصاحبت الحسنات فإذا دخلت القبر دخلت معي .
الثانية : إني نظرت إلى قول الله تعالى "وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى. فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى" فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت على طاعة الله .
*الثالثة : إني نظرت إلى الخلق إن كل من معه شيء له قيمه حفظه حتى لا يضيع ثم نظرت إلى قول الله تعالى " مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ ۖ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ ۗ" فكل ما وقع في يدي شيء وجهته إلى الله فحفظه.
*الرابعة : إني نظرت إلى الخلق فرأيت كلاً يتباهي بماله أو بحسبه أو بنسبه فنظرت إلى قوله تعالى "إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ" فعملت في التقوى حتى أكون عند الله كريماً.
*الخامسة : إني نظرت إلى الخلق وهم يتحاسدون في الحياة الدنيا فعلمت إن القسمة من عند الله فتركت الحسد عني .
*السادسة : إني نظرت إلى الخلق يعادي بعضهم بعضاً ويبغض بعضهم بعضاً ويقاتل بعضهم بعضاً فنظرت إلى قوله تعالى : "إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا"فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده.
* السابعة : إني نظرت إلي الخلق إن كل واحد منهم يكابد نفسه ويذل نفسه في طلب الرزق حتى انه يدخل فيما لا يحل له فنظرت إلى قوله تعالي " وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا" فعلمت إني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بمال الله علي وتركت مالي عنده .
* الثامنة : إني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحداً منهم متوكل على مخلوق مثله فهذا متوكل على ماله وهذا على ضيعته وهذا على مركزه ونظرت إلى قوله تعالى : "وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ" فتركت التوكل على المخلوق وتوكلت على الله وحده




14051666251.png

|| (أفنان) l|

رآآآآئع انتقآآآءك حبيبتي :)
عبارات أكثر من رائعة لدروس الحياة.. تستحق أن تؤخذ بعين الاعتبار ف حياتنا
خالص الشكر مع وافر التقدير
على الطرح الراقي
والذي يفيض بالخير والنور
دمتي ودام قلمك يضيئ جنبات منتديات رجيم
أميرةالياسمين
الأروع مرورك العطر على مواضيعي
منكم نستفيد غاليتي افنان
دمتى بود

سناء مصطفى
فعلا اختي طرح مميز جدا
اشكرك لانتقائك الراق
تقبلي مروري و تقييمي اختي
أميرةالياسمين

التميز منكم وفيكم
اسعدني مرورك يا الغالية
سناء مصطفي


التالي

كلمات من ذهب

السابق

تفاءلوا بالخير تجدوه

كلمات ذات علاقة
الحياة , دروس