إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

مجتمع رجيم / القرآن الكريم وعلومه
كتبت : دكتورة سامية
-
[frame="9 98"]

قَوْمِي اتَّخَذُوا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا 456137.gif




قال تعالى:{وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا (30) وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ وَكَفَى بِرَبِّكَ هَادِيًا وَنَصِيرًا (31)}[الفرقان:30،31]


هجر القرآن


لقد هجروا القرآن الذي نزله اللّه على عبده لينذرهم.ويبصرهم.هجروه فلم يفتحوا له أسماعهم إذ كانوا يتقون أن يجتذبهم فلا يملكون لقلوبهم عنه ردا.وهجروه فلم يتدبروه ليدركوا الحق من خلاله،ويجدوا الهدي على نوره.وهجروه فلم يجعلوه دستور حياتهم،وقد جاء ليكون منهاج حياة يقودها إلى أقوم طريق :«وَقالَ الرَّسُولُ:يا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً» .


وإن ربه ليعلم ولكنه دعاء البث والإنابة،يشهد به ربه على أنه لم يأل جهدا،ولكن قومه لم يستمعوا لهذا القرآن ولم يتدبروه.فيسليه ربه ويعزيه.فتلك هي السنة الجارية قبله في جميع الرسالات.فلكل نبي أعداء يهجرون الهدى الذي يجيئهم به،ويصدون عن سبيل اللّه.ولكن اللّه يهدي رسله إلى طريق النصر على أعدائهم المجرمين :«وَكَذلِكَ جَعَلْنا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا مِنَ الْمُجْرِمِينَ.وَكَفى بِرَبِّكَ هادِياً وَنَصِيراً» .


وللّه الحكمة البالغة.فإن بروز المجرمين لحرب الأنبياء والدعوات يقوي عودها ويطبعها بطابع الجد الذي يناسب طبيعتها.وكفاح أصحاب الدعوات للمجرمين الذين يتصدون لها - مهما كلفهم من مشقة وكلف الدعوات من تعويق - هو الذي يميز الدعوات الحقة من الدعاوى الزائفة وهو الذي يمحص القائمين عليها،ويطرد الزائفين منهم فلا يبقى بجوارها إلا العناصر المؤمنة القوية المتجردة،التي لا تبتغي مغانم قريبة.ولا تريد إلا الدعوة خالصة،تبتغي بها وجه اللّه تعالى.





ولو كانت الدعوات سهلة ميسورة،تسلك طرقا ممهدة مفروشة بالأزهار،ولا يبرز لها في الطريق خصوم ومعارضون،ولا يتعرض لها المكذبون والمعاندون،لسهل على كل إنسان أن يكون صاحب دعوة،ولاختلطت دعوات الحق ودعاوى الباطل،ووقعت البلبلة والفتنة.ولكن بروز الخصوم والأعداء للدعوات،هو الذي يجعل الكفاح لانتصارها حتما مقضيا،ويجعل الآلام والتضحيات لها وقودا.فلا يكافح ويناضل،ويحتمل الآلام والتضحيات إلا أصحاب دعوة الحق الجادون المؤمنون،الذين يؤثرون دعوتهم على الراحة والمتاع،وأعراض الحياة الدنيا.



بل على الحياة نفسها حين تقتضيهم دعوتهم أن يستشهدوا في سبيلها.ولا يثبت على الكفاح المرير إلا أصلبهم عودا،وأشدهم إيمانا،وأكثرهم تطلعا إلى ما عند اللّه واستهانة بما عند الناس .


عندئذ تتميز دعوة الحق من دعاوى الباطل.وعندئذ تمحص الصفوف فيتميز الأقوياء من الضعفاء.وعندئذ تمضي دعوة الحق في طريقها برجالها الذين ثبتوا عليها،واجتازوا امتحانها وبلاءها.أولئك هم الأمناء عليها الذين يحتملون تكاليف النصر وتبعاته.


وقد نالوا هذا النصر بثمنه الغالي،وأدوا ضريبته صادقين مؤثرين.
وقد علمتهم التجارب والابتلاء ات كيف يسيرون بدعوتهم بين الأشواك والصخور.وقد حفزت الشدائد والمخاوف كل طاقاتهم ومقدراتهم،فنما رصيدهم من القوة وذخيرتهم من المعرفة.فيكون هذا كله رصيدا للدعوة التي يحملون رايتها على السراء والضراء.




قَوْمِي اتَّخَذُوا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا 456138.gif

والذي يقع غالبا أن كثرة الناس تقف متفرجة على الصراع بين المجرمين وأصحاب الدعوات حتى إذا تضخم رصيد التضحيات والآلام في صف أصحاب الدعوات،وهم ثابتون على دعوتهم،ماضون في طريقهم،قالت الكثرة المتفرجة أو شعرت أنه لا يمسك أصحاب الدعوة على دعوتهم على الرغم من التضحيات والآلام،إلا أن في هذه الدعوة ما هو أغلى مما يضحون به وأثمن .


وعندئذ تتقدم الكثرة المتفرجة لترى ما هو هذا العنصر الغالي الثمين الذي يرجح كل أعراض الحياة،ويرجح الحياة ذاتها عند أصحاب الدعوة.وعندئذ يدخل المتفرجون أفواجا في هذه العقيدة بعد طول التفرج بالصراع!


من أجل هذا كله جعل اللّه لكل نبي عدوا من المجرمين وجعل المجرمين يقفون في وجه دعوة الحق،وحملة الدعوة يكافحون المجرمين،فيصيبهم ما يصيبهم وهم ماضون في الطريق،والنهاية مقدرة من قبل،ومعروفة لا يخطئها الواثقون باللّه.إنها الهداية إلى الحق،والانتهاء إلى النصر:«وَكَفى بِرَبِّكَ هادِياً وَنَصِيراً».


وبروز المجرمين في طريق الأنبياء أمر طبيعي.فدعوة الحق إنما تجيء في أوانها لعلاج فساد واقع في الجماعة أو في البشرية.فساد في القلوب،وفساد في النظم،وفساد في الأوضاع.ووراء هذا الفساد يكمن المجرمون،الذين ينشئون الفساد من ناحية،ويستغلونه من ناحية.


والذين تتفق مشاربهم مع هذا الفساد،وتتنفس شهواتهم في جوه الوبيء.الذين يجدون فيه سندا للقيم الزائقة التي يستندون هم في وجودهم إليها ..فطبيعي إذن أن يبرزوا للأنبياء وللدعوات دفاعا عن وجودهم،واستبقاء للجو الذي يملكون أن يتنفسوا فيه.


وبعض الحشرات يختنق برائحة الأزهار العبقة،ولا يستطيع الحياة إلا في المقاذر،وبعض الديدان يموت في الماء الطاهر الجاري،ولا يستطيع الحياة إلا في المستنقع الآسن.وكذلك المجرمون .


فطبيعي إذن أن يكونوا أعداء لدعوة الحق،يستميتون في كفاحها.وطبيعي أن تنتصر دعوة الحق في النهاية،لأنها تسير مع خط الحياة،وتتجه إلى الأفق الكريم الوضيء الذي تتصل فيه باللّه،والذي تبلغ عنده الكمال المقدر لها كما أراد اللّه ..«وَكَفى بِرَبِّكَ هادِياً وَنَصِيراً».


قَوْمِي اتَّخَذُوا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا 456138.gif




أنواع هجر القرآن


قال ابن القيم - رحمه الله -: هجر القرآن أنواع:

أحدها: هجر سماعه والإيمان به،والإصغاء إليه.

والثاني: هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه،وإن قرأه وآمن به.

والثالث: هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه واعتقاد أنه لا يفيد اليقين.

والرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه.

والخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها،فيطلب شفاء دائه من غيره،ويهجر التداوي به،وكل هذا داخل في قوله: وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً،وإن كان بعض الهجر أهون من بعض.




غير منقول





[/frame]
كتبت : || (أفنان) l|
-


مشكورة عزيزتي..
جزيتي الجنة غاليتي،،
أسقاك الرحمن من أنهار الجنة.
طرح متميز .. تعلمت الكثير هنا
أسأل الله العظيم ألا يحرمك الأجر والثواب
اللهم أجعلنا لكتابك من المتدبرين ولك من العاملين
اللهم أجعله حجة لنا لا علينا
ودي وتقديري..
كتبت : أميرةالياسمين
-
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع رائع جدا
ربنا يعطيك اكثر مما تتمنيني في حبه ورضاه



كتبت : ¯`· شذى ·´¯
-

أسأل الله العظيم ألا يحرمك الأجر والثواب

كتبت : سماح ام سهيلة
-
بارك الله فيكِ

التالي

سؤال وجواب في الجزء الثامن والعشرون (جزء المجادلة )

السابق

فضائل القرآن الكريم

كلمات ذات علاقة
مَهْجُورًا , الْقُرْآنَ , اتَّخَذُوا , هَذَا , إِنَّ , قَوْمِي