رجيم النوم نصائح النوم الصحي ونظامه

رجيم النوم طريقة جديدة للتخلص من الوزن الزائد 8 ساعات من النوم يومياً أمر ضروري لفقدان الوزن الزائد. تثبت الدراسات العلمية أنّ الحصول على ساعات النوم...

مجتمع رجيم / أنظمة و برامج الرجيم
أمواج رجيم
اخر تحديث
رجيم النوم نصائح النوم الصحي ونظامه


رجيم النوم طريقة جديدة للتخلص من الوزن الزائد

8 ساعات من النوم يومياً أمر ضروري لفقدان الوزن الزائد. تثبت الدراسات العلمية أنّ الحصول على ساعات النوم الكافية، خصوصاً في الفترة الممتدة من العاشرة ليلاً حتى الرابعة فجراً، أمر ضروري لزيادة معدل الأيض في الجسم (حرق السعرات الحرارية) وبالتالي خسارة الوزن الزائد.
لذا قررنا اليوم تزويدك بخمس طرق تساعدك في الحصول على ساعات نوم كافية للتخلص من الوزن المزعج.

لا للطعام بعد التاسعة
حاولي سيدتي أن تتناولي آخر وجبة لك في اليوم عند الثامنة مساءً وإنهاءها عند التاسعة كحدّ أقصى. تناول الطعام قبل فترة من الخلود الى النوم يعطي الجسم الوقت الكافي لحرقه. كما أنّ هذه الطريقة تجعلك تنامين بهدوء أكثر من دون الشعور بضيق في الجهاز الهضمي.

وجبة عشاء خفيفة
يجب أن يكون العشاء الوجبة الأخف خلال اليوم لأنّ ذلك سيجعلك تنعمين بساعات نوم هادئة وخسارة الدهون المتراكمة. يمكن تناول قطعتين من الخبز الأسمر مع شرائح الجبنة وبعض الخضار خلال العشاء أو تناول كوب من المعكرونة السمراء مع التونا والخس.

كوب من الشاي الأخضر أو البابونج
هذان النوعان من الأعشاب يمنحان الجسم نوعاً من الهدوء بعد نهار طويل.
كما أنّهما يساعدانك في حرق الدهون في الجسم وبالتالي التمتع بوزن صحي ورائع.

تجنّبي الدهون في الليل
تناول كميات كبيرة من الدهون في الليل يجعلك تشعرين بالإنزعاج، مما يؤرّقك. الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية، واللحوم الحمراء، والتشيبس، والدونتس والحلويات العربية والأجنبية هي أكثر الأطعمة احتواءً على الدهون التي يصعب هضمها خلال الليل.

ابتعدي عن الكافيين
القهوة والشاي والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة هي أكثر المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
الكافيين مادة منبهة تجنبّيها في الليل لأنها تقضي على النعاس وتبعد عنك النوم. إذا كنت ترغبين في خسارة وزنك، انسي المشروبات الغنية بالكافيين بعد السادسة مساءً.

يَعتبر البعض أن حمية النوم المبنية على فقدان الوزن الزائد خلال النوم هي أغرب حمية على وجه الإطلاق !
حيث خسرت أيمي فرانكيل التي اتبعت الحمية الجديدة 22 كيلوغراماً مؤكدة أنها حمية النوم فعالة للغاية.

وتدعى حمية النوم بأنها "حمية بين عشية وضحاها" وهدفها الأساسي إنقاص الوزن أثناء النوم، حيث أوضحت د.كارولاين أبوفيان تفاصيل الحمية قائلة: "في الليلة الأولى تأخذ قسطاً من النوم لمدة ثماني ساعات وتخسر كيلوغراماً، وإذا استمريت في أخذ قسط كافٍ من النوم، ستتغلب على الشعور بالجوع المفاجئ".

وأكدت أبوفيان أن تناول طعام غني بالبروتينات لمدة 6 أيام ويوم واحد يحتوي على سوائل فقط مع أخذ قسط كافٍ من النوم يساوي خسارة الوزن، ولا يشترط ممارسة الرياضة في حمية النوم، وقالت: "سوف تفقد الدهون وتحتفظ بكتلة العضلات بسبب البروتين".

ولكن الإنتقادات تكثر تجاه هذه الحمية الجديدة والشكوك حول خسارة الكثير من الوزن في وقت قصير تُثار حيالها أيضاً، ومن جانبه قال د. كيث أيوب: "يمكن أن تفقد كيلوغراماً في ليلة ولكن ذلك لن يكون دهوناً، سوف يكون ماءً، ومن أجل إنقاص كيلوغرام من دهون الجسم في ليلة يجب حرق سبعة آلاف سعرة حرارية، وهذا الأمر مستحيل أثناء النوم !".
وتُقرّ د.أبوفيان بأن الكيلوغرامات الأولى التي تنقص معظمها من السوائل والأملاح المخزنة في الجسم، وتقول إن اتباع نظام غذائي عالي البروتينات يسهم بشكل كبير في إنقاص الوزن.

10 نصائح للنوم الصحي
.1 الذهاب الى النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم. الحفاظ على روتين النوم والاستيقاظ يساعد في الحفاظ على انتظام الساعة البيولوجية. ايضا بعد ليلة من عدم النوم يجب تجنب النوم في النهار.

2. الامتناع عن النوم اثناء النهار والنوم حتى وقت متاخر من الصباح. تقليل ساعات النوم يزيد الرغبة في النوم.
اذا كان من الصعب الامتناع عن النوم في النهار فيجب الحرص على النوم لفترة قصيرة (نصف ساعة)،
في بداية ساعات ما بعد الظهر وانقاص هذه الفترة من وقت النوم في الليل.

3. تناول وجبة خفيفة في وقت مبكر. من المفضل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات وفقيرة بالبروتينات. يمكن اضافة كوب من الحليب الدافئ الذي يهدئ ايضا. هضم الوجبة الثقيلة والغنية بالتوابل قد يؤثر سلبيا على جودة النوم ويسبب الحرقة.
4. الامتناع عن شرب القهوة او الشاي في المساء. كل مشروب يحتوي على الكافيين فهو منبه وايضا مدر للبول وكلاهما غير مرغوب فيه قبل النوم.
5. تنظيم بيئة النوم: السرير والفراش المريح، درجة الحرارة اللطيفه، غرفة النوم المظلمة والعازلة للصوت.
6. ابقاء غرفة النوم لهدف النوم فقط. غرفة النوم والسرير معده للنوم والعلاقات الحميمة وليس لاي نشاط اخر.
7. ترك الهموم خارج السرير. يمكن في وقت مبكر من المساء تسجيل كل الاشياء التي تقلقكم على ورقة وجميع المهام ليوم الغد، هكذا يمكن ازالة العديد من المخاوف قبل النوم.
8. اخراج او اخفاء الساعة. تتبع الوقت في كل مرة تستيقظون فيها من النوم، يزيد فقط من التوتر والقلق، ما هذا ? اصبحت الساعة الثالثة ولم انم بعد!.

9. الامتناع عن محاولة النوم بالقوة. يجب الذهاب الى الفراش فقط عندما تكون متعبا وتريد ان تنام. اذا شعرت بالارق فمن الافضل الخروج من السرير، القيام بنشاط مهدئ والعودة الى الفراش فقط عند الشعور بالنعاس.
10. التعرض للضوء في الصباح وممارسة النشاط البدني اثناء النهار، في الصباح او بعد الظهر.

التعرض للضوء ينظم الساعة البيولوجية. ممارسة الرياضة تحسن النوم الصحي ولكن من المهم الا تكون قريبة من وقت النوم، لكي لا تزيد من مستوى اليقظة

نظام النوم في رمضان
تشير الدراساتُ إلى اختلال نظام النوم عندَ كثيرٍ من الصائمين في رمضان. ولكن، هذه بعضُ النقاط التي يُرجى أن تساعدَ على إعادة النوم لطبيعته.

عدم التأخر في النوم وتجنب السهر

إنَّ اعتياد البعضَ السهرَ في ليالي رمضان المباركة سلوكٌ في غاية السوء؛ ولو أنَّهم سهروا قياماً رُكَّعاً سُجَّداً، لقلنا إنَّ ما يحصِّلونه من القوَّة الإيمانية سيعوِّض الضررَ الحاصل لهم. لكنَّهم يسهرون على أحاديث وأكل ونظر للقنوات! ثمَّ قد ينامون قليلاً يستيقظون بعدَه مُكرَهين للسُّحور وصلاة الفجر، وقد يعجزون عن الاستيقاظ، فلا يقوموا إلاَّ قربَ موعد الدوام، فيقوموا مُثقَلين منهكين، فتُضرَب ساعةُ النوم لديهم، ويُصابون بالكسل والإعياء، وتعتريهم العصبيَّةُ والتوتُّر؛ فبالله عليكم كيف يستفيد هؤلاء من رمضان.

نموذجٌ مقترح لنوم صحِّي
النصيحةُ الذهبية هي أن نسيرَ على الطريقة القديمة في رمضان قبلَ اختراع الكهرباء والمصابيح، التي جعلت ليلَ الناس نهاراً! فبعدَ صلاة التراويح، يقضي المرءُ ما يحتاج إلى قضائه، ثمَّ لا تأتي عليه الساعةُ الحادية عشرة أو الثانية عشرة إلاَّ وقد نام؛ فإذا قرب الفجرُ، قام للسحور وصلاة الفجر.

وبعدَ الفجر، إن أحبَّ أن يبقى في مُصلاَّه يذكر اللهَ حتَّى ترتفعَ الشمس، فهذا في غاية الحسن والأجر، ثمَّ يعود لبيته ينام قليلاً قبلَ بدء موعد الدراسة أو العمل؛ فإذا رجعَ من عمله ووجد من نفسه كسلاً، غفا قليلاً بما لا يزيد على نصف ساعة، أو ساعة واحدة على الأكثر، لأنَّ هذه النومةَ لو طالت فهي التي ستغريه بالسهر في الليل، ولو وجد الصائمُ من جسمه أنَّه إذا غفا هذه القيلولة طار عنه ليلاً فليدعها!.

إنَّ كثرةَ النوم حرمانٌ من طاعات رمضان، فوقتُ رمضان ثمين ولا يأتي إلاَّ مرَّةً واحدة في السنة، فلنعمِّره بالقرآن والذِّكر والصلاة والصدقة وزيارة الأرحام. جرِّب هذا النظامَ وستجد لأيَّام رمضان ولياليه طعماً آخر.

مؤخراً أصبح عنوان هذا الموضوع
رجيم النوم” يلقي رواجاً وانتشاراً كبيراً في المنتديات العربية والأجنبية ومواقع التواصل الاجتماعي. واختلفت الآراء من شخص لآخر، فأحدهم يقول أنه قام بتجربته وساعده علي انقاص الوزن الغير مرغوب به، والآخر يقول أنه ليس له أثر مباشر علي تعديل النمط الغذائي، والعهدة علي من قام بهذه الدراسة.

وبالرغم من كون الدراسة التي قامت علي اختبار رجيم النوم ومدي فعاليته غريبة بعض الشيء إلا أن تجربتها علي أي حال لن تضر علي الإطلاق، حيث ثبت علمياً بما لا شك فيه أن النوم الطبيعي لأي إنسان هو ما بين 6 و 8 ساعات ويجب أن تكون ليلاً.

وتقول الدراسة باختصار أن النوم لمدة 8 ساعات بشرط أن تكون ليلاً، بالإضافة إلي ساعة نهاراً في فترة الظهيرة تساعد الجسم علي الشعور بالشبع، فضلاً عن أن ذلك يقلل من تحفيز هرمونات الجوع بالدماغ علي إرسال تنبيهات بالجوع. وذلك بعد مقارنة أشخاص من نفس الجنس والوزن والسن وتناول نفس القدر من الغذاء مع اختلاف فترات النوم التي يحصل عليها كل منهما.
حيث ثبت أن قلة عدد ساعات النوم تزيد من رغبة وشعور الشخص بالجوع وسرعة إحساسه بالشبع مع تناول الطعام.

ومن خلال إجراء تعديل بسيط علي نمط الحياة وتنظيم الوقت بعض الشيء، يمكن أن تقلل من شعورك بالجوع وبالتالي تزيد من احتمالية نجاح أي رجيم أو برنامج غذائي. والأهم في الموضوع أن هذا التعديل في صالح الجسم،
مع الأخذ في الاعتبار أن زيادة عدد ساعات النوم عن معدلاتها الطبيعية له نتائج عكسية في تأثيرها علي الصحة العامة وعلي انقاص الوزن.
لذا عليك فقط أن تعطي جسمك القسط الكافي من النوم لا أكثر ولا أقل.


|| (أفنان) l|

سلمت يمنآك ع الطرح الراائع والمميز والمفيد,,
اتمنى للجميع الوصول للوزن المثالي والرشاقة والصحة الدائمة

لروحك الود العذب
ودمتي بكل ود وسعآدة......
بانتظار جديدك بكل شوق
دمتِي بخير
أمواج رجيم
تسلمي لي ياقلبي على المرور
منورة

التالي

رجيم صحي سوشي اليابانى يخسس الجسم ويحمي القلب

السابق

نظام الشوربه الحارقه نزل وزني خلال شهر 13كيلو والله على مااقول شهيد

كلمات ذات علاقة
النوم , رجيم