الاطفال والمطبخ اجعلي طفلك يساعدك بالمطبخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يمثل المطبخ بالنسبة للأطفال مكانا رائعا مليئا بالأشياء الممتعة، فهم يشاهدون أمهاتهم يعملن داخل المطبخ لتجهيز الطعام...

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
زهره الاسلام
اخر تحديث
الاطفال والمطبخ اجعلي طفلك يساعدك بالمطبخ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يمثل المطبخ بالنسبة للأطفال مكانا رائعا مليئا بالأشياء الممتعة، فهم يشاهدون أمهاتهم يعملن داخل المطبخ لتجهيز الطعام بطرق مختلفة، ولذلك فإن الأطفال يكون لديهم فضول دائم ليروا كيف يتم تجهيز وإعداد الطعام مع الوضع فى الاعتبار أن هذا النوع من الفضول يكون أيضا عند الأطفال الأكبر سنا. ومن المعروف أنك لن تتمكني دائما من إدخال طفلك أو طفلتك إلى المطبخ لمساعدتك فيه، ولكن من الممكن أن تفكرى فى وقت مناسب ليدخل فيه طفلك المطبخ.

الاطفال 465936.jpg

يمكن للطفل الصغير أن يساعدك فى المطبخ عن طريق بعض المهام الصغيرة مثل التقليب أو إعداد المائدة، أما الأطفال الأكبر سنا فيمكنهم أن يساعدوا فى تحديد مقادير الوجبة التى يتم تحضيرها مثلا مع الوضع فى الاعتبار أنه حتى الأبناء فى سن المراهقة يمكنهم أن يكونوا مهتمين بمساعدتك فى المطبخ إذا قلت لهم أن بإمكانهم اختيار وجبة يحبونها ليساعدوا فى تحضيرها.

واعلمى أن مساعدة أطفالك لك فى المطبخ أمر سيعود عليهم بعدة فوائد

- عندما يرى الطفل فى سن ما قبل المدرسة الأطباق والوجبات التى يحبها وهى فى مرحلة التحضير، فإنه سيكتسب خبرة تجعله يشعر أنه يساعد ويساهم فى أعمال المنزل.

- يمكنك أن تعلمى طفلك فى سن المدرسة بعض أساسيات الطبخ مع تشجيعه على استخدام مهاراته الحسابية عندما يأتى الأمر لتحضير الوجبة والمقادير. ويمكنك أيضا أن تستخدمى الوقت الذى يقضيه طفلك معك داخل المطبخ فى التحدث معه حول النظام الغذائى الصحى وسبب اختيارك لمقادير معينة مما سيجعل طفلك يتبع نظاما غذائيا صحيا فى مراحل عمره المختلفة.


- أما بالنسبة للأبناء فى سن المراهقة فإن مساعدتهم لك فى المطبخ ستمكنهم من تحسين مهارات الطبخ وهو الأمر الذى سيساعدهم فى المستقبل عندما يطبخون بأنفسهم. كما أن تواجد ابنك المراهق فى المطبخ يمكن أن يكون عامل جذب يجعلكما تطبخان وجبات من بلاد مختلفة.

وإليك بعض الأفكار والنصائح التى ستمكنك من التعامل مع طفلك داخل المطبخ وهو يساعدك بطريقة مثالية

- يجب عليك أن تختارى الوقت المناسب الذى يمكن لطفلك فيه دخول المطبخ ومساعدتك، فلا يجب مثلا أن يدخل طفلك المطبخ لمساعدتك إذا كان وقتك ضيقا. فلا تطلبى مساعدة طفلك مثلا لتحضير وجبة عشاء سريعة، بل يمكنك أن تطلبى مساعدته فى المطبخ اثناء إجازة نهاية الأسبوع ليكون لديكما الوقت الكافى دون أى نوع من أنواع الاستعجال. وإذا كان طفلك صغير السن، فيجب أن تختارى وقت دخوله المطبخ وهو لا يشعر بالتعب

- قومى بالتحضير المسبق لما سيساعدك طفلك فيه داخل المطبخ. يجب أن تقومى باختيار المهام المناسبة لطفلك داخل المطبخ. فإذا كان طفلك صغير السن، ابدئى معه بأطباق بسيطة تتكون من خمسة مقادير أو مكونات أو أقل. ويمكنك أيضا أن تشركى طفلك فى عملية تحضير البيتزا على أن يختار مثلا المكونات التى يريد إضافتها للبيتزا. وبالنسبة للأطفال الأكبر سنا فيمكنهم أن يقوموا بمساعدتك لإعداد أطباق أكثر تعقيدا. وإذا كان طفلك قد تعلم القراءة، فيمكنه أن يقوم بقراءة المقادير بينما تقومين أنت بتحضيرها. وإذا كان الطبق الذى ستقومين بتحضيره سيحتاج لبعض الوقت، فيمكنك أن تعطى طفلك بعض الراحة لتقومى باستدعائه للمطبخ بعد ذلك ليتذوق الوجبة التى ساعد فى تحضيرها.

ملاحظات لسلامة وأمان طفلك داخل المطبخ

- إن طفلك داخل المطبخ سيحتاج لمراقبة دائمة منك، فيجب عليه أن يتعلم ما هى الأشياء الممنوع عليه لمسها مثل سطح البوتاجاز والأوانى الساخنة

- اخبرى طفلك أن هناك مهام داخل المطبخ مناسبة له وأخرى لا تناسبه مع وضع بعض القواعد الخاصة بدخول المطبخ مثل غسل اليدين وعدم لمس مقابض البوتاجاز.

- يجب عليك أن تضعى قواعد دخول المطبخ حتى للأطفال الأكبر سنا وخاصة إذا كانوا سيتعاملون مع أجهزة كهربائية أو سكاكين على سبيل المثال.

Coeur de Rjeem
يسلمووووووو حبيبتي
انا احب لما ادخل المطبخ مع اولاد اخي احس بمتعه اكثر منهم
و لما ما يسمعو الكلام اقولهم خلاص راح انشركم و اعيد ختانكم
كلهم اولاد فلازم اعرف كيف اتحكم فيهم
أمواج رجيم
موضوع رائع ومفيد ياقلبي
افرح اذا اجتمعن خواتي عشان ارسل عيالهن للمطبخ

التالي

اكسسورات للاطفال اخر شياكة

السابق

خيمة طفلك مسرح أحلامه.. شجعيه على تصميمها بإبداع

كلمات ذات علاقة
الاطفال , اجعلي , بالمطبخ , يساعدك , والمطبخ , طفلك