حجامة النساء , فوائد الحجامة للنساء , أضرار الحجامه على النساء

حجامة النساء , فوائد الحجامة للنساء , أضرار الحجامه على النساء الحجامة هي إحدى الوسائل العلاجية القديمة من عصور الفراعنة والعصور الحجرية القديمة....

مجتمع رجيم مقالات طبية متنوعة
بحر الجود
اخر تحديث

حجامة النساء , فوائد الحجامة للنساء , أضرار الحجامه على النساء

حجامة النساء , فوائد الحجامة للنساء , أضرار الحجامه على النساء

حجامة النساء , فوائد الحجامة للنساء , أضرار الحجامه على النساء



align="right">

الحجامة هي إحدى الوسائل العلاجية القديمة من عصور الفراعنة والعصور الحجرية القديمة.
وجد المحققون في الكتابات والرسومات الجدارية القديمة نقوشات فرعونية لكؤوس معدنية وأخرى مصنوعة من الأشجار وقرون الحيوانات. تلك الكؤوس تقوم بطريقة معينة بمص الدماء من المنطقة المصابة على اعتبار أن هذا الدم فاسد ومسموم. كما استخدمت الحجامة أيضًا في الصين والهند وبلاد الرومان والإغريق وأوروبا والعرب قبل الإسلام. الحجامة كانت تستخدم وقتها للكثيرين الذين يعانون من بعض المشاكل الصحية.
مع مرور الزمن وتغيير العصور مازالت الحجامة توصف للرجال والنساء وخاصة النساء الذين يواجهون مشاكل صحية أونفسية قد تسبب لهن الكثير من الانزعاج والتوتر. يكون العلاج بالحجامة من خلال مص وسحب الدم وتسريبه بإستخدام كاسات نظيفة ومعقمة.

طرق استخدام الحجامة

هناك طريقتان لإستخدام الحجامة هي الحجامة الجافة والحجامة الرطبة. طريقة الحجامة الرطبة من أكثر الطرق استعمالًا. يتم وضع تلك الكاسات على المنطقة المصابة بعد جرحها بواسطة مشرط معقم ثم بعد ذلك تقوم تلك الكاسات بسحب الدم الفاسد والشوائب الدموية خارج الجسم.
تقوم هذه الطريقة بطرد السموم من الجسم وتطهيره وتنظيفه من خلال تفريغ الهواء بالكاسات بالحرارة، ثم ضغط ماص على الجلد فوق المنطقة المصابة للدماء.
أما الطريقة الجافة فيتم استخدامها من دون إحداث جرح بالمشرط ولكن بإستخدام الكؤؤس فقط. لكن بعد الاحتجام قد تسبب هذه الطريقة آلامًا وإحمراراً على الجسم. يُفضل استخدام هذه الطريقة للنساء اللواتي تعاني من الروماتيزم واحتباس البول وآلام أسفل الظهر عند النساء ولتنشيط الدورة الدموية.
فوائد الحجامة للنساء

هناك فوائد عديدة للحجامة بالنسبة للنساء فهي تتناسب مع جميع الفئات العمرية ولكنها تناسب النساء بعد سن الخمسين أي بعد انقطاع الطمث(الحيض). تقوم الحجامة بمعالجة الآلام المزمنة و الحادة في حالات الروماتيزم وتشنجات العضلات والتهابات المفاصل. كما أنها تحد من الشعور بالكسل والخمول وتمنح الجسم الطاقة والحيوية.
تساعد الحجامة أيضًا على التخلص من آلام الرقبة والأكتاف وتعالج تتنميل اليدين والقدمين. تعالج الحجامة كذلك الشلل وبعض حالات الصداع النصفي. تفيد كذلك مرضى داء السكري فتعمل على تنشيط غدة البنكرياس. تعالج الحجامة أيضًا بعض المشاكل النفسية مثل الشعور بحالات الإكتئاب والتوتر والقلق.
كما تقوم الحجامة بعلاج بعض أمراض القلب وتصلب الشرايين وتساعد عى توسيع الأوردة الدموية. تحافظ كذلك على مستويات ضغط الدم وتعالج ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم. تُخلص من الدهون الضارة المتراكمة في الجسم وتفيد بعض حالات مرضى عرق النسا والنقرس. وتعمل على تقوية الجهاز المناعي والجهاز العصبي وتقوم بتحسين وظائف الكبد والكلى والبنكرياس.
أضرار الحجامة على النساء

على الرغم من وجود تلك الفوائد التي تفيد النساء وتعالجهن من الكثير من الأمراض المزمنة إلا أن هناك بعض الأضرار التي تقع على النساء وتمنع استخدام الحجامة لديهن. تُمنع على المرأة الحامل حفاظًا على صحتها وصحة جنينها. كما تُمنع الحجامة خلال فترة النفاس وأثناء أيام الحيض حتى لا يتسبب ذلك في الإصابة بفقر الدم الشديد والأنيميا الحادة.
يجب عدم استخدام الحجامة بعد تناول الأكل مباشرة بل يجب أن تكون المعدة فارغة على أن يتم بعد الحجامة تناول طعام دافئ. تُمنع كذلك الحجامة في حالة الإصابة بفيرس "سي" أو أي مرض في الكبد أو في حالة الإصابة بداء السكري.
تُمنع الحجامة في حالة من يعانين من سيولة في الدم أو في حالة تمزق الأربطة. كما تُمنع في حالات الإصابة بمرض الانفلونزا والبرد والرشح لضعف الجهاز المناعي خلال فترة المرض.








المصدر: مجتمع رجيم


p[hlm hgkshx < t,hz] hgp[hlm ggkshx Hqvhv hgp[hli ugn


التالي

معلومات طبية مفيدة عن مرض تصلب الشرايين , علاج تصلب الشرايين Atherosclerosis

السابق

ارتفاع الكولسترول أسبابة و ما علاجه

كلمات ذات علاقة
حجامة , النساء , فوائد , الحجامة , للنساء , أضرار , الحجامه , على , النساء