مجتمع رجيمالحمية و الرشاقة و الرجيم

ريجيم ودايت اخر بحوث الرشاقة والنحافة اخر ماتوصل ايه العلم في مجال انقاص الوزن

10-02-2017, 10:50 PM
ريجيم ودايت اخر بحوث الرشاقة والنحافة اخر ماتوصل ايه العلم في مجال انقاص الوزن




البيض.. طاقة كاملة ورجيم فعال:
يبدو أن التعود على تناول البيض صباحا يحقق أكثر من فائدة في وقت واحد، حيث يساعد هذا على الشعور بالنشاط والطاقة، بالاضافة إلى أنه يحد من شهيتك طوال النهار مما يساهم في خفض الوزن والابتعاد عن شبح البدانة.

وأظهرت أبحاث طبية أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول البيض في وجبة الافطار هم الاكثر تحملا لمشاق وأعباء العمل إلى جانب أنهم الاقل عرضة للشعور بالجوع والإرهاق في منتصف النهار.

وأوضح الباحثون أن احتواء البيض لكميات كبيرة من البروتينات يساعد بصورة كبيرة على شعورك بالامتلاء والشبع مما يساهم أيضا في خفض الوزن خاصة بين الاشخاص الذين يسعون لاتباع حمية غذائية.

يذكر أن البيضة الواحدة تحتوى على 70 سعرة حرارية ونحو 6 غرامات من البروتين و6 غرامات من الدهون ونحو 186 ملليغراما من الكوليتسرول.

الفلفل الاسود ممتاز للتنحيف

اقترح باحثون في جامعة كاليفورنيا الاستعانة بالفلفل الأسود كوسيلة للتخلص من الوزن الزائد
ووجد الباحثون أن تناول الفلفل الأسود الحار يزيد من حرارة الجسم ويسبب التعرق ما يجعل منه وسيلة لمحاربة البدانة.
من جانبهم اقترح خبراء كوريون تخفيف الوزن بمساعدة مادة البيبيرين التي تدخل في تركيبة الفلفل الأسود حيث أثبتت اختبارات أولية أن هذه المادة تحول دون تكون خلايا دهنية جديدة في جسم الإنسان.
وقد اختبر علماء من جامعة سيونغ الكورية الجنوبية تأثير البيبيرين في النسيج الدهني عن طريق محاكاة العملية في نماذج الكومبيوتر وتبين أن هذه المادة تسمح بالتحكم في نشاط الجينات المتعلقة بتكوين الخلايا الدهنية، واستنتج العلماء أن هذه الحقيقة يمكن أن تجعل الفلفل الأسود بديلا فعالا من أدوية علاج السمنة.

ما أهمية شرب الماء؟



تسأل قارئة ما أهمية شرب الماء للجسم وهل هناك أمراض يعالجها؟

يجيب عن هذا التساؤل دكتور ربيع نور الدين، استشارى أمراض التغذية قائلا: للماء فوائد عديدة تتمثل فى منح الجسم الرطوبة الكافية مما يكسب الجلد الليونة ويحفظ للعينين البريق، ومنها أيضا:
يجدد حيوية كل خلايا الجسم.
ينظم درجة حرارة الجسم.
يعمل على تخليص الدم من السموم والرواسب.
ينشط الجهاز الهضمى وعملية الإخراج.
يخفف سوائل الجسم.
يعمل على ترطيب المفاصل وليونة حركتها ويحميها من الكدمات.
يعوض ما يفقده الجسم من السوائل التى تخرج فى البول والعرق ورطوبة الزفير.
ينشط وظائف الكلى.

ويضيف الدكتور ربيع أن الكمية الكافية لشرب الماء هى:
يحتاج الجسم العادى إلى 2 – 3 لترات يومياً بمعدل 8 أكواب 160 مليلتر.

كلما تقدمنا فى السن تصير جلودنا وأغشيتنا أكثر رقة وتفقد المزيد من الماء وتقل كفاءة الكلى فتزداد الحاجة إلى الماء.
تزداد الكمية فى حالة الحمل والرضاعة والطقس الحار وعند ممارسة رياضة عنيفة.
أما الإقلال من شرب الماء فيؤدى إلى:
الجفاف والتعب وقلة النشاط.
فقدان القدرة على ضبط حرارة الجسم.
فقدان التوازن.
إمساك.
حصى الكلى.
النسيان.
جفاف العين والفم والجلد.

أما عن متى نشرب الماء فيجيب الدكتور ربيع:
نبدأ النهار بعد فراغ المعدة طول الليل بشرب كوب من الماء؛ لينبه الأمعاء ويغسل المعدة ويخلص الكليتين من الشوائب والرواسب والرمال، وينبه الكبد لفرز الصفراء، وتحضير المعدة لهضم طعام الإفطار.
نشرب الماء البارد (المعتدل الحرارة) قبل الطعام بساعة – بعد الطعام بساعتين، حتى لا يسىء إلى عمل العصارات الهاضمة ويقلل من كفاءة عملها.
لا تزيد على كوب واحد من الماء البارد مع الأكل، ونشربه على فترات حتى لا يعوق عملية الهضم.
نشرب كوبا من الماء البارد مع الأغذية الجافة، مثل الخبز واللحم ليسهل عملية الهضم.
نشرب ماءا باردا بعد القيام بمجهود كالرياضة أو المشى ولكن بعد أخذ قسط من الراحة وبهدوء وتدرج.
نشرب الماء فى حالة تناولنا مدرات، مثل القهوة والشاى والمشروبات الغازية.
عند إتباعنا لحمية النحافة.
الرضاعة لإدرار اللبن وتعويض السوائل فى جسم الأم.
عند الشعور بالحرارة فى الجو.
المرأة الحامل.
قبل النوم.
ولنحاول جعل الماء عادة:
كوب عند الاستيقاظ .

كوب مع كل وجبة.
كوب بعد ساعة أو ساعتين من كل وجبة.
كوب قبل النوم.
المجموع = 8 أكواب يومياً.
تحذيرات
عادة شرب الماء المثلج وقت الشعور بالحر تؤدى إلى التهاب الغشاء المبطن للمعدة . وخاصة المعدة الضعيفة . والتهاب الحلق.

كبار السن لا يشعرون بالعطش رغم حاجة أجسامهم للماء؛ لذا لا بد من جعل شرب الماء عادة من الصغر للتذكير عند الكبر.

شرب الماء المثلج أثناء وجبات الطعام يؤثر فى عملية الهضم ويعوق إفرازات المعدة ويؤخر الهضم.

الإكثار من شرب الماء أثناء الوجبات يؤخر عملية الهضم ويؤدى إلى الشعور بالثقل وكثرة الغازات.

كثرة شرب الماء فى حالة السمنة يؤدى إلى إبطاء عملية الهضم فيؤدى إلى تحول الأغذية إلى طبقات دهنية بدلاً من احتراقها لتعطى النشاط والطاقة.


تقليل الانسولين يساعد على فقدان دهون البطن .. × نصائح لتقليل دهون البطن ×


أكدت دراسات طبية أن المستويات العالية من الانسولين تحفز الجسم لتخزين الغلوكوز غير المستخدم على شكل دهون كما انه يمنع استخدام الدهون المخزنة كمصدر للطاقة وهذا اثر مزدوج لزيادة محيط الخصر و زيادة تراكم الدهون في البطن.


و هنا 7 نصائح لتقليل الانسولين وفقدان دهون البطن:

تناول عصير التوت يقلل الانسولين بنسبة 22% : تناول الجرعة اليومية من المحتويات النشطة الحيوية من التوت يزيد من حساسية الانسولين وقد يقلل خطر الاصابة بالسكري للاشخاص الذين لديهم احتمال عالي للاصابة.

وجد باحثون في دراسة سابقة ان تناول الاشخاص غير المصابون بالسكري و مصابون بالسمنة و مقاومة الانسولين ايضا لعصير التوت يوميا لمدة 6 اسابيع تغيرت مقاومة الانسولين بنسبة 22% مقارنة بنسبة تغير 4.9% لمجموعة المقارنة في الدراسة.

تناول 4,000 وحدة من فيتامين د يحسن من توازن الانسولين خلال 6 اشهر : اظهرت دراسة ان النساء اللاتي تناول 4,000 وحدة من فيتامين د3 يوميا ظهر لديهن تحسن في مقاومة الانسولين بعد مرور 6 اشهر. كان مستوى فيتامين د في الدم للنساء اللاتي ظهر لديهن اكثر تحسن 119 نانومول/ لتر بينما اظهر الباحثون ان القيمة المثلى لفيتامين د في الدم لموازنة الانسولين و مقاومة الكربوهيدرات هي 125 نانومول/ لتر.

اضافة ملعقة صغيرة من القرفة يحسن من توازن الانسولين في 20 يوم : تناول ما يعادل ملعقة صغيرة من القرفة يوميا كاف لتحسين استجابة الانسولين وتقليل مستوى السكر في الدم بنسبة 20%. حيث وجدت دراسة ان القرفة قلل من مستوى السكر في الدم والدهون الكلية والدهون قليلة الكثافة ” LDL ” للمرضى المصابين بالسكري نوع 2 بعد تناول من 1 الى 6 غرام يوميا لمدة 40 يوم.

تناول ملعقة من المكسرات تحسن من توازن الانسولين بنسبة 30% : اظهرت دراسة ان النساء اللاتي تتناول المكسرات بشكل متكرر لديهن رابط عكسي مرتفع لاحتمال الاصابة بالسكري من النوع الثاني وكان الانخفاض في احتمال الاصابة 30% للاتي تناولن المكسرات 5 مرات او اكثر اسبوعيا وكان احتمال الانخفاض 20% للاتي تناولن المكسرات من 1 الى 4 مرات اسبوعيا.

تناول الزنك يوميا يحست من توازن الانسولين في 8 ايام : يدخل الزنك في اكثر من 200 انزيم في الجسم حيث اظهرت تجربة على الفئران ان تناول الزنك بشكل يومي لمدة 8 ايام اظهر المقاومة المحيطية للانسولين. وتكون الجرعة اليومية للزنك من 15 مغ الى 25 مغ.

زيادة النشاط يحسن من توازن الانسولين في 3 ايام : ان الجلوس لمدة 3 ايام يعمل على هبوط المزاج والشعور بالكسل بالاضافة الى تأثيرها على حساسية الانسولين. حيث اظهرت دراسة ان الاشخاص الذين انخفضت حركتهم من 12,956 خطوة يوميا الى 4,319 خطوة قد قلت حساسية الانسولين بنسبة 30% وانخفاض في استجابة الغلوكوز وهذا يدفع الى زيادة النشاط اليومي يالاضافة الى اجراء تمارين قوية لمدة 30 دقيقة 3 مرات اسبوعيا.

تناول فطيرة الكرز يحسن من توازن الانسولين في 90 يوم : اظهر باحثون ان فطائر الكرز لها فوائد صحية كبيرة على الحيوانات بما في ذلك تقليل دهون البطن. في التجربة تم اعطاء الفئران فطائر كرز مع وجبات عالية الدهون ولم يزداد وزنهم او كمية الدهون الموجودة لديهم مقارنة بالئران التي لم تتناول الكرز. كما ظهر من عينات الدم انه يحتوي على جزيئات قليلة والتي تشير الى حدوث الالتهاب والتي تم ربطها بامراض القلب والسكري كما ان الكرز قلل من مستويات الدهون الكلية والدهون الثلاثية في الدم.
هل تصاب ساعتك البيولوجية بالخلل

تعرّف المختصون الساعة البيولوجية بأنها تلك الساعة الخفية الموجودة بالجسم ، والتي تعمل على تنظيم إيقاعه تبعًا لتعاقب الليل والنهار . أي أنها – باختصار – ذلك الجزء الخفي الطبيعي من الجسم ، الذي يساعدنا على الاستيقاظ دون منبه صباحًا ، والنوم دون أرق عند حلول الليل .

لكن الساعة البيولوجية قد تصاب بالخلل ؛ مما ينتج عنه شعور عام بالإرهاق ، ويصبح الجسم عرضة للإصابة بمختلف الأمراض .

وقد وصف باحثون أوروبيون شعور الإرهاق الناجم عن اختلال الساعة البيولوجية بمصطلح (الإرهاق الاجتماعي)، ويحدث ذلك عندما يجبرك جدول أعمالك اليومية المزدحم على تجاهل تنبيهات الساعة البيولوجية بضرورة أخذ قسط من الراحة .

وتشبه أعراض الإرهاق الاجتماعي ما نشعر به من إرهاق أثناء السفر ، وهو إشارة للتناقض الذي يحدث في أجسادنا ، لكنه للأسف ليس العرض الوحيد الذي يمكن أن يصيب الجسد ؛ ففي دراسة قامت بها باحثة في معهد ميونخ لعلم النفس الطبي في ألمانيا ، ظهر أن الأشخاص الذين يتبعون أنظمة نوم مختلفة خلال أيام العمل والعطل ، كانوا معرضين ثلاث مرات أكثر للإصابة بالبدانة . كما أثبتت دراسات عديدة أن خطر السمنة يزداد ، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة مثل مرض السكر ، وكذلك السرطان ، بين الموظفين الذين يعملون نوبات عمل مختلفة.

وينصح الخبراء بالالتزام بجدول للاستيقاظ والنوم في كل الأيام ، بما فيها أيام العطلات ، للحفاظ على عمل الساعة البيولوجية بطريقة صحية ، فذلك كفيل بتأدية الساعة البيولوجية لعملها على أكمل وجه ، مما ينعكس على الحالة النفسية ، فيشعر المرء بالنشاط والسعادة صباحًا.


الروتين الصحي في الطب الهندي:

يجب أن نحافظ على هذا النظام كروتين يومي لنؤمن لأجسامنا وعقولنا الصحة الجيدة ويجب تجنب التدخين والكحول والوجبات غير المنظمة وغير المفيدة وساعات النوم الغير كافية واستمرار العيش في بيئة ملوثة وممارسة مهنه تضع الشخص في توترات نفسيه وجسدية.

1الاستيقاظ في الصباح الباكر عند شروق الشمس

2التخلص من البول والبراز فور الاستيقاظ

3تدليك كامل الجسم بزيت السمسم لبضع دقائق لتنشيط الدورة الدموية

4تناول كاسين من الماء الساخن على الريق مع عصير ليمونه لتنظيف الأمعاء والكليتين

5تدليك باطن القدمين والأصابع لبضع دقائق وتأكيد التدليك على المناطق المؤلمة لأنها دلاله على ضعف تلك المناطق في الجسد لان هناك نهايات عصبية آتية من مختلف أعضاء الجسد ومنتهية في القدمين

6تناول وجبة الإفطار قبل الساعة الثامنة صباحا

7شرب الماء قبل نص ساعة من الطعام أو بعده بساعتين وعدم شرب الماء أو العصيرات مع الطعام لأنه يعطل عملية الهضم

8النوم قبل العاشرة فالجسم يستريح ويستعيد نشاطه بين الساعة العاشرة ليلا والثانية بعد منتصف الليل
المشي السريع لمدة ساعة يوميًا يهزم جينات البدانة




أظهرت دراسة جديدة أن الأشخاص الذي لديهم استعداد للبدانة بسبب جيناتهم الوراثية يمكنهم إيقاف هذه التأثيرات الجينية بنسبة 50% إذا ما مارسوا رياضة المشي السريع لمدة ساعة يوميًا.

وفي هذه الدراسة قام الباحثون بمراجعة أكثر من 7700 سيدة ممن شاركن في دراسة صحية للممرضات، وأكثر من 4500 رجل ممن شاركوا في دراسة متابعة لأخصائيي الصحة. وتم رصد النشاط الذي يمارسه أفراد العينة وعلاقته بكتلة الجسم وجيناتهم الوراثية.

وثبت أن كل جين يعمل على زيادة البدانة يرتبط بزيادة كتلة الجسم. ولكن هذا التأثير ينخفض مع الأشخاص الذين يمارسون أعلى مستوى من النشاط البدني، في حين أن الأشخاص الذين يتبعون أسلوب حياة يعتمد على الجلوس لفترات طويلة يصابون بتأثيرات كبيرة مع كل جين للبدانة.

وقال باحثون من كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد إن "زيادة فترات مشاهدة التلفاز على 4 ساعات باليوم، يزيد من التأثيرات الجينية بنسبة 50%".

ورغم أن الدراسة لا تفصل تأثير الجينات المختلفة على حالة البدانة، إلا أنها تشدد على أن جينات الإنسان لا تحدد مصيره بشكل مطلق
كلمات ذات علاقة
ريجيم , ودايت , - , اخر , بحوث , الرشاقة , والنحافة , - , اخر , ماتوصل , ايه , العلم , في , مجال , انقاص , الوزن