درس الحديث الاول لطالبات دورة درة الاسلام

موضوع مغلق
الصورة الرمزية زهره الاسلام
زهره الاسلام
مديرة سابقة قديرة
قديم 04-04-2008, 09:51 PM
#1
درس الحديث الاول لطالبات دورة درة الاسلام getimg.php?img=pur07


متن الحديث

عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) . رواه البخاري و مسلم في صحيحهما .


الشرح

لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث ؛ وذلك لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين ، حتى إن بعض العلماء جعل مدار الدين على حديثين : هذا الحديث ، بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها : ( من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ؛ ووجه ذلك : أن الحديث السابق ميزان للأعمال الظاهرة ، وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .


والنيّة في اللغة :
هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة من أعمال القلوب ، فلا يُشرع النطق بها ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة


وللنية فائدتان :
أولاً : تمييز العبادات عن بعضها ، وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة

ثانياً : تمييز العبادات عن العادات ، فمثلاً : قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة ، فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ، فهنا يكون الغسل عادة ، فلا يُثاب عليه


1- ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( إنما الأعمال بالنيات ) ، أي : أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ، ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ، فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ، ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .

2- ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم : ( وإنما لكل امريء ما نوى ) وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛ لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ، فإن نوى في عمله اللهَ والدار الآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ، وأجزل له العطاء ، وإن أراد به السمعة والرياء ، فقد حبط عمله ، وكتب عليه وزره ، كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) .

وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك : ( من كانت الدنيا همّه ، فرّق الله عليه أمره ، وجعل فقره بين عينيه ، ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ، ومن كانت الآخرة نيّته ، جمع الله له أمره ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ) رواه ابن ماجة .


3- و لما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ، ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر ، فقال : ( فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، وأصل الهجرة : الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار المعصية إلى دار الصلاح


4- يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله : ( أو امرأة ينكحها ) ، بالرغم من أنها داخلة في عموم الدنيا ؛ وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛ لأن الافتتان بهنّ أشد ، مِصداقاً للحديث النبوي : ( ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء ) متفق عليه

5- وفي قوله : ( فهجرته إلى ما هاجر إليه ) ، لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ، وعبّر عنه بالضمير في قوله : ( ما هاجر إليه ) ، وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به واستصغاراً لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه .

وفى النهاية ارجو منكن اخواتى تلخيص الفوائد التى تم اكتسابها من الدرس وكتابتها لى غيبا باسلوبكم مع حفظ الحديث ( وهذا هو واجب الدرس )

الصورة الرمزية islamicgirl_22
islamicgirl_22
وردة جديدة
قديم 04-05-2008, 06:50 PM
#2
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكي الله خيرا اختى رنا ويسعدني ان اكون اول من ترد على هذا الموضوع

وبالنسبة للواجب فسأبدأ التسميع وكتابة تلخيص الفوائدباذن الله

اولا تسميع الحديث:

عن امير المؤمنين ابي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"انما الاعمال بالنيات، وانما لكل امرء ما نوى، فمن كانت هجرته لله ورسول ،فهجرته لله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها، فهجرته الى ما هاجر اليه" رواه بخاري ومسلم في صحيحيهما.

ثانيا الفوائد:

استفدت من هذا الحديث ان الله تعالى يحاسب الانسان على نوايا اعماله.. وان لكل عمل نقوم به نية .. ويشترط للانسان العاقل ان يخلص النية ف جميع اعماله لله سبحانه وتعالي
والنية محلها القلب ولا يشترط التلفظ بها .. فمن كان همه الدنيا والسمعة والرياء حبط الله عمله .. ومن كان همه الدار الاخرة كتب الله له ثواب هذا العمل
وفي الحديث ايضا اشار النبي صلى الله عليه وسلم للمراة بالرغم من انها من ضمن متاع الدنيا وذلك لتشديد التحذير من المراة ومن الوقوع في الفتن .
الصورة الرمزية زهره الاسلام
زهره الاسلام
مديرة سابقة قديرة
قديم 04-05-2008, 09:03 PM
#3
بارك الله فيكى اختى فتاة الاسلام واسال الله ان ينفع بكى
الصورة الرمزية emanreda
emanreda
وردة فعالة
قديم 04-05-2008, 09:56 PM
#4
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكى الله خيرا اختى رنا عن ما كتبتي

التسميع:عن ابى حفص عمر ابن الخطاب امير المؤمنين ( رضى الله عنه) قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:" انما الاعمال بالنيات,وانما لكل امرئ ما نوى, فمن كانت هجرته لله ورسوله فهجرته لله ورسوله, ومن كانت هجرته لدنيا يصيبهااو امرأة ينكحها, فهجرته لما هاجر الي" رواه البخارى

تلخيص فهم الحديث:

( انما الاعمال بالنيات)
النية محلها القلب ولا تلفظ او تعلن وهذا يدل على ان الله يعلم ما فى الخفايا ولا يستطيع الانسان ان يظهر ما ليس يعنيه امام الله. وقد بدأ الرسول الكريم الحديث بهذة الجملة تاكيدا للمبدا وايضاحا لفكرة الحديث من البداية وهذا يدل على بلاغة نبينا الكريم الامى صلى الله عليه وسلم.
( كل امرئ ما نوى) تاكيدا لفكرة ان الانسان يقوم بالعمل و هو عاقد النية لفعله لغرض ما
فمن يفعل شئ ابتغاء مرضاة الله فانه يثاب على ذلك و اذا فعل شئ لينافق الناس او يخدعهم فله عقاب على هذا
الانسان يقوم بالشئ لهدف بداخله ليس بدون هدف وهذا ردا على فكرة ان هناك اشياء تحدث بالصدفة وهذا قول خاطئ فان الانسان يكون مدركا لكل ما يفعله وايضا نتائجه و عواقبه و اسبابه.

واتى الرسول باهم نيه وهى هجرة الانسان لكل شئ فى سبيل الله ورفعة شأن الاسلام والرسول الكريم , وذكر الرسول لهذ ه النية تاكيدا على اهميتهاووجوب تواجداها لدى الانسان.
والهجرة هنا تعنى هجرة الاعمال و الاشغال و ايضا الهموم و المشاكل عند وجوب طاعة الله و تلبية امره وندائه للعباد.
( لدنيا يصيبها - امراة ينكحها)
هذين امرين ليسا باهمية الهجرة لله ورسوله- ولكن اظن انهما امرين مهمين لاعمار الارض وهذا امر من الله
لقوله تعالى"﴿هُوَ أَنشَأَكُمْ مِنْ الأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا﴾(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً)
وليس فيهما شئ محرم
وذكر المراة هنا يدل على ان المراة فتنة ولكن اختياره لها الصحيح قد يؤدى لاعمار الارض بابناء صالحين يفيدوا الدين و المجتمع.
الصورة الرمزية زهره الاسلام
زهره الاسلام
مديرة سابقة قديرة
قديم 04-05-2008, 10:30 PM
#5
جزاكى الله خيرا اختى ايمان والاجابة ما شاء الله كاملة

وبالنسبة للدنيا او المراة فليس فيهما شيىء محرم ولكن يجب استحضار النية فى كل شيىء فمثلا لو بتاكلى طعام واحتسبتى انك تاكلين لكى يعينك الطعام على طاعة الله فلكى اجر مع ان الاكل شهوة ولكن ان لم تستحضرى نية فليس لكى اجر من الله حتى حينما يطىء الرجل زوجتة وهى حاجة خاصة لة اذا استحضر النية بان هذا طاعة لله وذلك لكى يعف نفسة وزوجتة ولانجاب الذرية الصالحة الطائعة لله والناصرة للدين فاٍ نة بذلك يكون لهذا العمل اجر ولكن اذا لم يستحضر النية فلا اجر له من الله

وكذلك يجب الا تشغلنا الدنيا والمراه على طاعة الله عز وجل فلا ننسى قول الله " وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون "

الصورة الرمزية emanreda
emanreda
وردة فعالة
قديم 04-05-2008, 11:11 PM
#6
اختى رنا انكى تترجمين ما اقصده ولكن لا تفهمى كلامى خطا
ولكن فكرة تحقير المرأة والدنيا كما ذكر فى الشرح لا تعجبنى
لا الله والاسلام كرموا المأة ورفعوا شانها
فلا يمكن ان يعنى الرسول تحقير المرأة ولا اريد ان يؤخذ هذا الكلام على الرسول الكريم او على ديننا الحنيف

العلامات المرجعية

درس الحديث الاول لطالبات دورة درة الاسلام


« درس الفقة الاول لطالبات دورة درة الاسلام ... فتح باب التسجيل بالحلقة الثانية من تحفيظ القراّن الكريم »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
درس الحديث الرابع لطالبات دورة درة الاسلام زهره الاسلام أرشيف معهد رجيم 17 06-04-2008 07:57 PM
درس الحديث الثالث لطالبات دوره دره الاسلام زهره الاسلام أرشيف معهد رجيم 26 04-25-2008 06:17 PM
درس الحديث الثانى لطالبات دورة درة الاسلام زهره الاسلام أرشيف معهد رجيم 24 04-18-2008 04:34 PM
هام جدا لطالبات دورة درة الاسلام زهره الاسلام أرشيف معهد رجيم 11 04-17-2008 02:35 AM
درس الفقة الاول لطالبات دورة درة الاسلام ... زهره الاسلام أرشيف معهد رجيم 35 04-09-2008 03:57 AM

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 04:17 AM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
System exit pages by mr.AmRaLaA
منتدى رجيم منتدى مستقل