مجتمع رجيمالنقاش العام

خطوات تنظيف وتعقيم المراحيض,مواد هامة في تنظيف و تعقيم المراحيض,كيفية تنظيف وتعقيم الحمام



من أكثر الأشياء التي تساعد على إنتقال الأمراض ، إستخدام حمام متسخ ، و على الرغم منم أننا في الكثير من الأوقات ، نبذل أقصى جهدنا في تنظيف المراحيض ، إلا أنه قد يبقى معقل للبكتيريا و الجراثيم ، و هناك عدد من الطرق و الوصفات الطبيعية ، التي تساعد على قتل البكتيريا و الجراثيم ، و من ثم حماية أفراد الأسرة من إنتقال الأمراض .







مواد هامة في تنظيف و تعقيم المراحيض
– لابد من الحرص على استخدام ، قفازات مطاطية للحرص على سلامة ، جلد اليدين عند تنظيف المراحيض .
– لابد من تواجد مختلف أنواع الفرش و المساحات ، الخاصة بتنظيف الحوائط و الأسطح الزجاجية .
– هناك عدد من المطهرات الواجب تواجدها ، عند تنظيف المراحيض ، و منها الخل و الكلور و البيكربونات ، و حمض الكبريتيك المخفف

خطوات تنظيف المراحيض
– أولا لابد من استخدام مساحيق مخصصة ، للحمامات و المراحيض و ذلك لأن تلك المساحيق ، تكون لها قدرة عالية على إزالة الترسبات الكلسية ، و إزالة الأصفرار على عكس المساحيق العادية .

– بعد تنظيف المرحاض باستخدام المساحيق المعروفة ، يتم وضع كمية من حمض الكبريتيك المخفف ، بداخل المرحاض و تغطية المرحاض و تركه ، حتى الإنتهاء من باقي أجزاء الحمام ، مع الحرص على عدم ملامسة ، هذا الحمض للجلد و ذلك لأنه قد يؤدي ، إلى حدوث حروق بالغة الخطورة .

– بعد ذلك يتم تنظيف حوض الإستحمام ، باستخدام المساحيق العادية و فرشاة التنظيف ، و في إناء يتم خلط البيكربونات ، مع الخل و الكلور ، و يتم فرك حوض الإستحمام بالخليط السابق جيدا ، و يتم ترك الخليط دون غسيل .

– بعد ذلك يتم غسل الأحواض عن طريق فركها ، بذلك المسحوق الذي تم إعداده مسبقا ، و يمكن إضافة بعض الصابون السائل إليه ، و يتم غسل الحوض جيدا بالماء .

– ثم يتم الإنتقال للحوائط الخاصة بالحمام ، عن طريق غسلها بالصابون السائل المخصص للأطباق ، مع إضافة كمية من الخل ، لإضفاء بريق على السيراميك .

– أما عن البالوعات و مصارف المياه ، فيمكن سكب كمية من البيكربونات داخل البالوعة ، ثم يتم سكب كمية من الخل بعدها ، و تترك لمدة عشرة دقائق ، ثم يتم سكب كمية من الماء المغلي بالداخل .

– و أخيرا تنظيف الأرضيات ، و يتم من خلال سكب كمية من البيكربونات المخلوط بالخل ، و سائل التنظيف و يتم فرك الأرضيات جيدا ، بها ثم يتم تنظيفها بالماء الساخن .

تعقيم الحمامات و المراحيض

– يتم ملئ بخاخة بالخل و الكلور ، و يتم تخفيفهم بالماء ثم يتم رش كافة الأماكن في المرحاض ، بهذا السائل و باستخدام منشفة جافة ، يتم تجفيف الأماكن التي تم رشها بالسائل .

– يتم سكب كمية من الماء المغلي داخل المرحاض ، و حوض الإستحمام للتخلص من كمية المساحيق ، التي تركناها داخله في الخطوة السابقة .

– يتم استخدام الخل في تنظيف صنابير المياه عن طريق تبليل قطعة قماش بالخل ، و مسحهم بها فيعمل الخل على قتل البكتيريا و الجراثيم المتراكمة عليهم ، و يساعد على زيادة لمعانهم .

– أما عن الستائر الخاصة بحوض الإستحمام ، فلابد من غسلها مرتين أسبوعيا ، على أن يتم إضافة الخل و البيكربونات إلى ماء الغسيل ، و تترك في الشمس لتجف حرصا على القضاء على أي نوع من أنواع البكتيريا قد يعلق بها .

– بالنسبة للمفروشات الخاصة بأرضية الحمام فلابد من الحرص على تجفيفها دائما ، و رش الخل عليها و وضعها في الشمس لمدة ساعة يوميا و ذلك لقدرة الشمس على إزالة البكتيريا و الجراثيم .

– و أخيرا سلة القمامة لابد من تفريغها يوميا و تنظيفها مرتين أسبوعيا بالماء و الخل ، و ذلك لأن أغلب المهملات التي توضع بداخلها تكون من مواد عضوية .

كلمات ذات علاقة
خطوات , تنظيف , وتعقيم , المراحيض , مواد , هامة , في , تنظيف , و , تعقيم , المراحيض , كيفية , تنظيف , وتعقيم , الحمام