السلس البولى عند النساء..........

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
كتبت : كركورة
-
السلس البولي عند النساء
هو خروج قطرات من البول لا إرادياً نتيجة لحدوث مجهود جسماني مثل الضحك أو السعال، أو رفع شيء ما أو العطس، أو بعض التمارين الرياضية، أو أي جهد يوقع ضغطاً على المثانة، ولهذا يسمى: سلس البول الإجهادي.

لأنَّ هناك من النساء من لا تفصح عمَّا أصابها ولا تشكو أمرها لغيرها على غرار ما تسهب فيه من الوصف عن الحمل أو الرضاعة أو الإنفلونزا أو ضغط الدم.

ضعف صمام عنق المثانة، وهو عضلة عنق المثانة التي عليها أن تحبس البول، ولا تخرجه إلا بالإرادة، وسبب ضعف هذه العضلة هو ضعف عضلات أرضية الحوض التي تحملها أو تسندها، فكأنها تهبط عن مستواها مضعفة صمام عنق المثانة، فلا يستطيع منع بعض البول إن ضُغطت المثانة. أمَّا العوامل التي تساعد على ظهور سلس البول الإجهادي فهي: تقدم السن، الولادة المهبلية، التدخين، السمنة، الكحة المزمنة.

تقليل تناول السوائل الزائدة عن الحاجة، والإكثار من عدد مرات التبول يومياًً، وتجنب الإمساك، وتخفيف السمنة، وعمل تمارين موضعية لعضلات أرضية الحوض، وذلك بقبضها وتركها عدة مرات يومياً، وكلما استطاعت المرأة فعل ذلك؛ فهذا التمرين يعمل على تقوية هذه العضلات؛ الأمر الذي يؤدي إلى تحسين وظائف أعضاء كل المنطقة المعتمدة على هذه العضلات. وقد تشك إحداهن بجدوى هذا التمرين وتتساءل: هل تحسن تمارين القبض والرخي عضلات أرضية الحوض فعلا؟ والجواب: أن أي عضلة في الجسم تقوى إذا ما أخضعت إلى تمارين رياضية، وأكبر دليل على ذلك هو ما يظهر على رياضيّ كمال الأجسام الذين يتناولون بالتمرين كل عضلة في أجسادهم. نعم ومثلما تصبح عضلات هؤلاء قوية مرئية للعيان، يمكن للمرأة وأي امرأة أن تقوم بتمارين القبض والرخي لعضلات أرضية الحوض، التي من شأنها أن تحسن كل شيء في حياة المرأة أو تجنبها مشاكل صحية، أو اضطرابا في العلاقة الزوجية.

بعد حدوث التبول اللاإرادي (وبعد كل تبول) يجب تنظيف المنطقة بسرعة بالماء والصابون، والتشطيف الجيد، وتجفيف المنطقة بالفوطة ولا تُترك المنطقة رطبة حتى تتكاثر فيها الفطريات. وقد يؤدي تكرار هذه العملية إلى جفاف ومشاكل جلدية موضعية؛ لذا يمكن استخدام "مرهم" مرطب موضعي للجلد.

إذا كانت الحالة صعبة ومتكررة؛ فإنَّ هناك عملية جراحية خفيفة، تجرى بمخدر موضعي بين الجلد والمهبل لا تستغرق أكثر من 30 ـ 60 دقيقة، وهي إدخال شريط تحت مجرى البول (الإحليل) ليسنده ويمنع ارتخاءه، وتسمى هذه الطريقة (tvt) .tension-free vaginal tape

ويمكن للمرأة أن تكح أثناء العملية ليختبر الجراح نتيجة العملية قبل الانتهاء منها، كما يطلب من المرأة أن تتبوَّل بعد عدة ساعات من العملية لاختبار استجابة المثانة والإحليل للعملية الجراحية. وقد تذهب المريضة إلى بيتها في اليوم نفسه أو في اليوم التالي، كما أنَّ المرأة قد تعود لنشاطها اليومي خلال أسبوع أو أسبوعين، وعليها أن توقف نشاطها الجنسي أو الرياضة مدة أسبوعين.

تصل نسبة نجاح العملية من 74% إلى84%، وهناك دراسة أظهرت أنَّ 89% من النساء البدينات قد شفين من السلس البولي الإجهادي، و11% قد تحسنت حالتهن.

أخطار العملية: قد تثقب المثانة، التجرثم، صعوبة التبول بعد العملية.

موانع عملية tvt: الحمل، تجرثم الجهاز البولي.

عوامل نجاح العملية: تخفيف الوزن الزائد، ترك التدخين، وعمل تمارين تقوية لعضلات الحوض.
كتبت : لام/حاء
-
موضوع قيم ومفيد ... شكرا .
كتبت : الامبراطوره
-
يعطيك الف عافية

موضوع جد قيم ومفيد

الف شكر
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : بنتـ ابوها
-
مشكوره على الموضوع
كتبت : طبعي ذبح غيري
-

الله يجزاك كــــل خيـــــر ............

التالي

مشكلة الام الظهر؟

السابق

اعشاب تقاوم الالم

كلمات ذات علاقة
البولي , الشمس , النساء , عند