مجتمع رجيمالنقاش العام

فن النوم





*ملخص كلام د.حمزة الحمزاوي عن فن النوم*
كلام نفيس يساير الفطرة :

*النوم من 9 الى 12 :* كل ساعة نوم من بعد العشاء وحتى منتصف الليل بثلاث ساعات من النوم العميق حيث يوجد في هذه الفترة 80% من النوم العميق المفيد (فيها بركة حيث تنام 3 ساعات بفائدة نوم 9 ساعات).. وفيها تفرز الغدة الصنوبرية الميلاتونين المهم بالتركيز والتذكر بشرطين: وجود القتامة (الظلام) + الركود (إسترخ حتى لو ما نمت) ..

*النوم بعد منتصف الليل وحتى الساعة الثانية :* يوجد فيها 20% نوم عميق والباقي نوم حالم غير مفيييييد و الساعة منه بساعة نوم..

*من الساعة 2 إلى 5 قبل الفجر :*
أفضل وقت للمذاكرة والتذكر الإستيقاظ هو من 2 الى 5 وهو وقت السحر ولهذا يتم الاستغفار مع الإستحضار في هذا الوقت (وبالأسحار هم يستغفرون) .

*النوم نهارا من بعد الفجر :* كله نوم حالم غير مفيد ونوم ثلاث ساعات منه يساوي نوم ساعة واحدة من الليل
(إنعدام البركة + خمول + تشويش بالتفكير وانعدام التركيز ).

*الفجر إلى شروق الشمس:* يتم إفراز السيراتونين وهو بديل للميلاتونين من الغدة الصنوبرية نفسها ولكن تفرزه وقت الفجر إلى شروق الشمس بشرطين : اليقظة + الحركة الخفيفة مثل الرياضة الذهنية (من صلى الفجر في جماعة ثم جلس يذكر الله حتى طلوع الشمس ثم صلى ركعتان كتبت له اجر حجة وعمرة تامة تامة تامة ) فهو وقت رباني وقت للذكر و للأذكار ووقت للإستبصار والتخطيط ليومك وحياتك *الرياضة والحركة الشديدة* فقط بعد طلوع الشمس ..

*الميلاتونين الذي تفرزه الغدة الصنوبرية* يقل بعد الأربعين ويتوقف بعد الخمسين و تعيش على ما خزنه الجسم خلال حياة الانسان *واذا أصيب الإنسان بنسيان مبكر* يكون شخصا متعودا على السهر أيام شبابه ..


كلمات ذات علاقة
فن , النوم