مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت : عبير ورد
-



لا تنسى أي أم الخطوات الأولى التي خطاها ابنها وحده. المشي تطور مهم وكبير في حياة الطفل الذي ينقله من كونه رضيع إلى طفل يمشي ويتحرك بشكل مستقل عن أمه. ودائما يتساءل الآباء متى يصل ابنهم لتلك المرحلة المهمة. كل طفل يتعلم المشي في فترة زمنية خاصة به تختلف عن الأطفال الآخرين. ليس معنى أن ابن صديقتك مشى في سن معين أن ابنك عليه أن يمشي في نفس السن.
متي من المتوقع أن يمشي ابنك؟

يخطو معظم الأطفال خطواتهم الأولى مع قرب عيد ميلادهم الأول. ففي الغالب يبدأ المشي من سن 9 أشهر الي 18 شهرا. لا تقلقي إذا لم يحبو طفلك أثناء هذه الفترة بعض الأطفال يمشون بعد مرحلة الوقوف دون المرور بمرحلة الحبو. أهم ما في الأمر أن يعرف الطفل أن عليه استخدام ذراعيه ورجليه للحركة. لو كان ابنك يفعل أيا من هذه الحركات يكون قد اقترب كثيرا من خطوة المشي:
الدحرجة
المشي علي يديه و قدميه
الزحف بالمؤخرة
تسلق السلالم بيديه
لاحظي: هل حركة ابنك تتطور كل شهر عن الشهر الذي يسبقه؟ هل يرفع جسمه عن الأرض أكثر؟ إذا كان يفعل ذلك فلا داعي للقلق علي الإطلاق ولكن اذا مر العام الأول دون ان يبذل أي مجهود ليتحرك عليك باستشارة طبيب.

كيف يمكنك تشجيع ابنك علي المشي

يأخذ معظم الأطفال حوالي 1000 ساعة من التدريب منذ تمكنهم من الجلوس بمفردهم حتي يستطيعوا المشي. لمساعدة طفلك علي المشي يمكنك القيام بالآتي:
منذ الولادة

أهم عامل للمشي هو عضلات ظهر قوية يحصل عليها الرضيع برفع رأسه وهو مستلق علي بطنه لذا أحرصي أن يقضي ابنك فترات لعب علي بطنه، وحفزيه بألعاب مثيرة تكون بعيدة عن متناول يده بمسافة بسيطة جدا لحثه على الوصول إليها.
بمجرد أن يستطيع الجلوس

ساعديه علي ان يدرب نفسه علي التوازن و الحركة بدحرجة كرة للأمام و للخلف أو إلعبي معه بلعبته المفضلة وحركيها يمين و شمال فيتشجع علي الميل معها ومحاولة الوصول إليها. وبمجرد أن يتشجع و يبدأ في الزحف أو الحبو، تقوى عضلات الرقبة والظهر والذراعين والرجلين مما يعطيه قدرة أكبر في التحكم في عضلات الفخذين وكذلك يقدر علي النهوض والجلوس مرة أخري.



التالي
السابق