مابعد الفطام (مفهوم الفطام ومشكلة ادرار الحليب ما بعد الفطام)

مجتمع رجيم / تغذية الاطفال
كتبت : واحدة طيبة
-

الفطام) mnwa3xv0.gif



مابعد الفطام (مفهوم الفطام ومشكلة ادرار الحليب ما بعد الفطام)


الفطام هو المرحلة التي يبدأ فيها الطفل الاعتماد على مصادر أخرى للتغذية بدلا من الاعتماد الكلى على الرضاعة الطبيعية. و يجب التأكيد على أن الفطام عملية تدريجية تحتاج للصبر و الفهم الجيد من الأم.

ما المقصود بالضبط بالفطام؟

لا يقصد بالفطام الامتناع الكلى عن الرضاعة الطبيعية فقط كما هو مفهوم عند الكثير. فكلمة الفطام يقصد بها اكثر من معنى. و أي من التغيرات الآتية يطلق عليها فطام:
•التحويل من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة من زجاجة ( بيبرونة ).
•التحويل من الرضاعة الطبيعية أو بيبرونة إلى الطعام الغير صلب ( لين ).
•التحويل من الرضاعة الطبيعية أو البيبرونة إلى الطعام الصلب.

متى يبدأ الفطام؟

توصى منظمة الصحة العالمية بالاعتماد الكلى في تغذية الطفل على الرضاعة الطبيعية فقط خلال أول 6 شهور من عمر الطفل. و ذلك بالطبع مع المتابعة الدورية للطفل للتأكد أن نمو الطفل في المعدل الطبيعي حيث تتم متابعة الطبيب لوزن الطفل و طوله و محيط الرأس. فإذا كان معدل نمو الطفل جيد ينصح بالاعتماد على الرضاعة الطبيعية فقط طوال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل. أما إذا كان معدل النمو بطئ فيحدد الطبيب التوقيت المناسب لبدء إدخال أطعمة أخرى بجانب الرضاعة.

و إلى جانب الأطعمة التي تبدأ الأم إدخالها للطفل تستمر في الرضاعة الطبيعية حتى سنتان على الأقل حتى يستفيد الطفل بالعناصر الغذائية الهامة الموجودة بلبن الأم و التي يصعب تعويضها.

و يكون الفطام اكثر سهولة إذا كان الطفل يأخذ حليب صناعي بجانب حليب الأم. لذلك يجد البعض فكرة جيدة أن تبدأ الأم إعطاء الطفل حليب الثدي بعد وضعه في زجاجة الرضاعة ( بيبرونة ) عند حوالي 4 – 7 شهور لتسهيل عملية الفطام فيما بعد.

كيف تبدأ الأم الفطام ( إدخال وجبات إضافية للرضاعة الطبيعية ) ؟

يفضل البدء بعصير الفاكهة الطازجة حتى يكون مذاقها مقبول للطفل و لا يرفض الطعام من البداية. و يتم إعطاء 5 مل ( ملعقة صغيرة ) من عصير الفاكهة ثم تزداد الكمية تدريجيا حتى تصل إلى 60 مل أو حسب حاجة الطفل.
و يجب أن نبدأ بنوع واحد فقط من الفاكهة و زيادة كميته تدريجيا كل يوم ثم إدخال نوع جديد بعد أسبوع، حتى يتم ملاحظة إذا سبب أي نوع من الفاكهة حساسية ، إسهال، أو إمساك للطفل.
بعد الفاكهة يتم إدخال الخضروات المهروسة ( بطاطس، جزر، كوسة ). ثم يعطى الأرز، صفار البيض ( مسلوق )، الدجاج و اللحوم ( بعد سلقها و ضربها في الخلاط )، الجبن. و تعطى كل تلك الأطعمة في سن 6 اشهر. ثم يعطى السمك و الزبادي و باقي الأطعمة.

و يجب تجنب الأطعمة الآتية للطفل:

•قبل سن عام: بياض البيض، الفراولة، الشيكولاته، الفول، اللبن البقري، عسل النحل.
•قبل 3 سنوات: الجزر الغير مطهي، الفشار، حبوب العنب، الحلويات الصلبة مثل المصاصات و البمبونى.
•قبل 5 سنوات: المكسرات.
كذلك يجب تجنب الملح و السكر الزائد في الطعام.

و إذا سبب أحد أنواع الأطعمة طفح جلدي أو إسهال أو إمساك للطفل، يجب الابتعاد عنه لفترة ثم معاودة إعطاءه بعد فترة. كذلك إذا رفض الطفل نوع معين من الأطعمة يجب إيقافه لفترة ثم معاودة إعطاءه مرة أخرى بعد عدة أسابيع.

و يجب أن يكون هناك تدريج في الطعام المقدم للطفل من حيث القوام. ففي البداية يكون الطعام في صورة عصير سائل، ثم تبدأ تجعله الأم مهروسا ليزداد قوامه حتى تصل في النهاية لإعطائه الطعام الصلب.

كيف تعرف الأم أن الطفل مستعد لإدخال الأطعمة الصلبة ؟

تعرف الأم أن الطفل مستعد لإعطائه الأطعمة الصلبة و بدء جعلها وجبة أساسية له إذا لاحظت الآتي:
•يبدأ الطفل في اختطاف الأطعمة الصلبة و محاولة الحصول عليها عند رؤيتها.
•يبدو على الطفل عدم الاهتمام أثناء الرضاعة ( ملهى، غير منتبه، ينظر حوله، يتحرك كثيرا، يلعب بملابس الأم ).
•يبدأ الطفل يرضع لفترة اقل من المعتاد ثم يتوقف عن الرضاعة.
يوجد فعل منعكس طبيعي لدى الطفل و هو أن يقوم بإزاحة أو دفع أي شئ يوضع في فمه ليخرجه من الفم. فإذا لاحظت الأم هذه العلامة لدى الطفل فهذا يدل أنه غير مستعد بعد لبدء إدخال الأطعمة الصلبة، و هذا يعنى أن تؤجل الفكرة قليلا.

كيف تجعل الأم الفطام اكثر سهولة ؟

•إشغال الطفل بلعب مسلية أو نزهة في الوقت المعتاد له للرضاعة.
•تغيير المكان المعتاد للطفل للرضاعة.
•إذا كان الطفل اقل من عام يبدأ تعويده على إعطاء الحليب في زجاجة أو كوب.
•إذا لوحظ بعض العادات الجديدة على الطفل مثل مص الأصابع، لا يجب على الأم أن تعترضه فهو يحاول فقط أن يؤقلم نفسه على الوضع الجديد.
•يجب ملاحظة عدم بدء الفطام في الفترات التي يكون فيها الطفل غير مستعد و يواجه بعض التغيرات مثل التسنين.
•اختيار أكواب و أطباق ذات ألوان و أشكال جذابة تلفت انتباه الطفل. و يفضل جعل الطفل يختار الأطباق و الأكواب بنفسه.
•لا يجب أن تبدى الأم انزعاج إذا لعب الطفل بالأطباق و الأكواب قبل وضع الأكل بها.

كيف يتم فطام الطفل نهائيا ؟

يوجد عدة طرق لفطام الطفل نهائيا أي الاستغناء التام عن الرضاعة، و هي:

1.الفطام المفاجئ ( الحاد ) Abrupt weaning
و يعنى إنهاء الرضاعة كلية مرة واحدة دون أي مقدمات. و تكون بالطبع صعبة على الطفل و الأم. و أحيانا يضطر لاستخدامها بسبب مرض الأم و عدم قدرتها على الرضاعة. و تكون هذه الطريقة مناسبة إذا كان الطفل تتم رضاعته 3 مرات أو اكثر يوميا.

2.الفطام التدريجي Gradual weaning
حيث يتم استبدال الرضاعة الطبيعية بالطعام وجبة واحدة أسبوعيا ( غالبا تكون وجبة منتصف اليوم ) حتى يتم الوصول تدريجيا إلى الاستبدال الكلى للرضاعة الطبيعية و الاستغناء عنها بوجبات طعام صلب. و يفضل جعل وجبه قبل النوم آخر وجبة يتم الاستغناء عنها. و تكون هذه الطريقة مناسبة إذا كان الطفل تتم رضاعته مرتان أو اقل يوميا. و في هذه الطريقة قد تحتاج الأم إلى إفراغ الثدي من اللبن حتى لا يحدث ألم بالثدي.

3.الفطام الجزئي Partial weaning
حيث تتم الرضاعة مرة أو اثنان فقط أثناء اليوم و استبدال باقي الوجبات بالطعام الخارجي.

الفطام الطبيعي Natural weaningتعتمد تلك الطريقة على ترك الحرية الكاملة للطفل حيث يختار بنفسه التوقيت لإيقاف الرضاعة. و بذلك يمكن أن يحدث الفطام مفاجئ أو تدريجي حسب اختيار الطفل.


وبالنسبة لتساؤلاتك عزيزتي :

التدرج في الرضاعة:

عليك في البداية باحصاء عدد الرضعات التي تعطيها لطفلك في اليوم, بعدها قومي بانقاص رضعة واحدة بشكل تدريجي وبطيء, بحيث لا يتعدى التدرج هذا التقليل برضعة كل يومين او ثلاثة ايام. هذا مما يساعد على انقاص الحليب في الثدي بشكل تدريجي دون ان يسبب انتفاخ الثدي او المه. ولعلك تستطيعين اتمام عملية الفطام في بضعة اسابيع حسب عدد رضعات طفلك في اليوم الواحد وعمره.
اجعلي الرضعة في الصباح الباكر وفي آخر الليل قبل النوم هي آخر الرضعات المتبقية لطفلك ما قبل انهاء عملية الفطام وذلك لاهمية هذه الرضعات بالنسبة لطفلك فهي اكثر الاوقات التي يسترخي فيها الطفل اثناء الرضاعة.

كيف سيساعدك الشفط على التخفيف من احتقان الثدي:

قومي باستخلاص كمية كافية من الحليب للتخفيف من انتفاخ الثدي والالم في اوقات الرضعات التي تم اسقاطها.
لا تقومي باخراج كمية من الحليب تساوي في مقدارها رضعة لطفلك بل يتوجب ان تكون مجرد شيء بسيط واقل من رضعة بهدف التخفيف من الاعراض ليس الا, اذ ان اخراج كمية مقاربة للرضعة لن يساعدك على التقليل من افراز الحليب وتجمعه داخل ثديك بشكل تدريجي.
قومي بعملية اخراج الحليب باستخدام يدك او الشفاط اليدوي او الكهربائي. ولا تسمحي بترك الحليب يتجمع بشكل كبير في ثديك حتى لا يتسبب في التها في الثدي.

حمامات الماء الدافئ:

حمامات الماء الدافئة قبل عملية التشفيط من شأنها ان تساعد في عملية التخفيف من احتقان الثدي كما انها تساعد على تحفيز تقليل انتاج الحليب في الثدي. تأكدي من ان الماء الدافئ يجري على الثديين بما يكفي للاحساس بالراحة.

الملابس الداخلية:

استخدمي الملابس الداخلية المريحة و الملائمة والخاصة بالرضاعة والتي تدعم الثدي مع الضمادات القطنية التي تمنع تسرب الحليب. ولا تقومي بشد ثدييك بشكل محكم حتى لا يتسبب هذا في الضغط على نسيج الثدي واغلاق قنوات الحليب مما يسبب التهابات في الثدي.

السوائل:

بالنسبة لشرب السوائل, لن تحتاجي عزيزتي للتقليل من شرب السوائل اذ يمكنك تناولها متى ما شعرت بالعطش. لكن قد تحتاجين للتخفيف من الملح والسوائل في الوقت الذي يكون الثدي فيه محتقناً فقط.

مالمدة التي سيستمر فيها الثدي بافراز الحليب؟

سيستمر الثدي في افراز الحليب بعد عملية الفطام وعملية شفط الحليب لفترة زمنية قد تستغرق بضع شهور.


وبالنسبة للاعشاب فهذا ما وجدته في اح المواقع المتخصصة بالاعشاب:

ادرار الحليب عند الفطام : كثيرا من الامهات تعاني من هذه المشكلة وخاصة بعد فطام الثدي مما يؤدي إلى تضخم الثديين بنسبة كبيرة مشكلا عبأ على الام ، وكثيرا منهن تلجأ إلى شفط الحليب وهذه العملية لا تحل المشكلة نهائيا فقط مؤقتا لذا لا بد من تجفيف الحليب بالطرق التالية:
o القصعين: شرب مغلي العشبة يعمل على تجفيف الحليب.
o البقدونس : يعمل على شكل لبخه علىالثدي.
o فول: ينقع الفول ثم يعجن ويعمل منه لبخة على الثدي.
o الحلبه: تؤخذ بودرة الحلبة وتعجن بالماء ثم تعمل على شكل لبخه.
o بذر الكتان : يحمص بذر الكتان ويعجن بالماء يوعمل على شكل لبخه.
o كمون: يطحن ثم يعجن بخل ويعمل من لبخه على الثدي.

هل توجد ادوية تساعد على التخفيف من ادرار الحليب مابعد الفطام؟

واخيراً نعم توجد ادوية تساعد على التقليل من ادرار الحليب بعد الفطام لكنها لا تستخدم الا في اوضاع معينة, فإن كان الامر يسبب لكم مشكلة فيمكنكم استشارة الطبيب-نساء وولادة او طبيب عام- لمساعدتكم.

الفطام) b899ecc9a3iw8.gif

كتبت : كركورة
-
موضوع متكامل حبيبتى تسلمى يا قمر
كتبت : نود
-
جزاك الله كل خير علي الموضوع ياقمر
كتبت : سحر هنو
-
كتبت : سكون
-
كتبت : واحدة طيبة
-
بارك الله فيكم
الصفحات 1 2  3  4  5  ... الأخيرة

التالي
السابق