مجتمع رجيمالأخبار المصورة

تعرَّفي على ألم حزام الحوض PGP

نورما 02:50 AM 11-19-2017
تعرَّفي على ألم حزام الحوض PGP

في أثناء الحمل، تحدث عادة آلام في الحوض والفخذ، وهي عبارة عن آلام من الداخل تنتقل لأعلى وللخارج على جانبي الفخذين لبضع ثوانٍ، «سيدتي وطفلك» التقت بالدكتور «إنتصار راغب الطيلوني» استشاري ورئيس قسم النساء والتوليد بمستشفى الملك عبد العزيز ومركز الأورام بجدة، والدكتورة «أمل عطا الله» ماجستير علاج طبيعي وممارسة معتمدة من AFPA الأميركيَّة، ورئيس قسم العلاج الطبيعي بمجموعة «جولدز جم»؛ ليطلعانا على ألم حزام الحوض.• ماذا يحدث للحوض في أثناء الحمل؟- يفرز جسمك هرمونًا يسمى «الريلاكسين» الذي يعمل على إرخاء الأربطة، التي تصل بين عظامك داخل الحوض والمفاصل الأخرى، وهذا يساعد طفلك على المرور في أثناء المخاض.• ما هو سبب ألم الحوض؟- الحمل الزائد على المفاصل والأربطة والعضلات في الحوض.• ما هو ألم حزام الحوض PGP؟- يعرف بألم مؤخرة الحوض PGP، ويتم تشخيصه خطأ على أنَّه «عرق النسا» الذي تعاني منه 1% من النساء.• الأعراضـ ألم في منطقة العانة والفخذين وإحساس بـ«طقطقة» أو صرير، وآلام في الظهر، حزام الحوض، الورك.ـ ألم أسفل الفخذين من الداخل، أو ما بين الرجلين، وقد يزيد عند فتح الرجلين أو المشي أو صعود السلّم (الدرج)، أو هبوطه، أو عند التقلب في السرير.• ما الذي يزيد من الألم سوءًا؟- الاستلقاء على الظهر أو التقلب من جانب إلى آخر في السرير أو المشي والوقوف بعد الجلوس، يزداد الألم ليلاً، ويرتبط ذلك ارتباطًا وثيقًا بحجم نشاطك خلال اليوم، قد يكون مؤلمًا للغاية فتح ساقيك، وإبعادهما عن بعضهما بعضًا.• في أي مرحلة من مراحل الحمل يحدث ذلك؟- في الثلث الأول من الحمل، أو خلال الأيام الأخيرة قبل الولادة، وقد يكون السبب أنَّ رأس طفلك ينحشر في الحوض، أو يتحرَّك داخله، في هذه الحالة لن تشعري بألم بعد الولادة.• العلاجـ يتم تزويدك بحزام دعم الحوض، تستطيعين ارتداءه بأمان في أثناء الحمل.ـ تمارين البطن وعضلات الحوض السفليَّة.ـ التدليك الخفيف للوركين والظهر والحوض لتليين المناطق المتصلبة.ـ الوخز بالإبر، على يد اختصاصي مدرب وخبير في علاج السيدات الحوامل.• كيف تساعدين نفسك؟ـ حاولي أن يكون ظهرك مسنودًا في أثناء الجلوس، فضعي منشفة ملفوفة اليد بين منحنى العمود الفقري وظهر كرسي.ـ لا تحملي حقيبتك على كتف واحدة، ونامي مع وضع وسادة بين ساقيك، واصعدي السلالم درجة درجة على مهل.ـ تجنَّبي إبعاد فخذيك عن بعضهما بعضًا، عند انحناء ظهرك أو عند الاستلقاء على السرير. إذا كنت جالسة جرّبي تقويس ظهرك؛ بحيث يبرز صدرك إلى الخارج قبل تحريك رجليك أو فصلهما عن بعض، ما يساعد على منع الحوض من التحرك.ـ تجنَّبي سباحة الصدر، وخذي حذرك في أشكال السباحة الأخرى.ـ عند ارتداء ملابسك، اجلسي لجذب ملابسك الداخليَّة، أو البنطلون إلى أعلى.• تمرين الحوضـ اضغطي على الحوض، وانزلي على يديك وركبتيك، مع الحفاظ على ظهرك في وضع مستقيم، خذي شهيقًا، وبينما تصدرين الزفير؛ اعتصري عضلات أسفل الحوض، وفي الوقت نفسه قومي بشفط بطنك إلى الداخل، ثم أرخيه، واحتفظي بهذا الانقباض لمدَّة تتراوح ما بين خمس وعشر ثوانٍ، من دون حبس أنفاسك أو تحريك ظهرك، وأرخي العضلات ببطء في نهاية التمرين.
المصدر: منتديات بيت حواء - من قسم: الحمل والولادة

juv~Qtd ugn Hgl p.hl hgp,q PGP
كلمات ذات علاقة
تعرَّفي , على , ألم , حزام , الحوض , PGP