مجتمع رجيمالنقاش العام

طريقه صنع الصلصال في المنزل للاطفال، صنع صلصال صحي لطفلك في المنزل








صنع المعجونة
المكوّنات

كوب ونصف من الدقيق.

نصف كوب من الملح.

ملعقتان صغيرتان من الزيت النباتي.

كوب من الماء الدافئ.

ملوّنات طعام بودرة أو جيل أو سائل.







ملعقتان صغيرتان من بلسم الشعر أو كريم ترطيب البشرة.



طريقة التحضير

نمزج الملح والدقيق مع بعضهما، ثمّ نضيف إليهما الزيت النباتي، وبعده الماء، ونحرك المكوّنات جيداً حتى يذوب الملح والدقيق في الماء، ولا بدّ من الإشارة إلى أنه من الممكن إشراك الطفل في هذه الخطوة.

نضع الخليط على النار، ونستمرّ في تحريكه دون توقف؛ لأنه قابل للاحتراق بسرعة، ونجمع كلّ الزوائد الموجودة على الأطراف، ونحركها حتى نحصل على كرة عجين متماسكة، ثمّ نرفع الخليط عن النار، ونتركه جانباً ليبرد.

نضع البلسم أو كريم الشعر على الخليط بشكل تدريجي، ونعجن به الخليط، ولا بدّ من الإشارة إلى أن الخليط قد يظهر في البداية كأنه طريا جداً وغير متماسك، ولكن مع الاستمرار في عجنه سيصبح متماسكاً وناعماً، وإذا لم يصبح بعد العجن متماسكاً يمكن إضافة القليل من الدقيق إليه.

نقسم المعجون إلى كرات حسب عدد ألوان الطعام التي نريد استخدامها، ونضيف قطرات من كلّ لون إلى كل كرة ونعجنها حتى نحصل على معجونة ملوّنة، ومن الممكن إشراك الطفل في هذه المرحلة، ويشار إلى أنّ اللون القويّ يحتاج حوالي ست إلى ثمان قطرات من ألوان الطعام،

أمّا إذا أردنا صنع المعجونة بلون واحد يُنصح بأضافة ألوان الطعام إلى كوب الماء في الخطوة الأولى قبل إضافته إلى المكوّنات الجافة الدقيق والملح.



ملاحظة: يمكن أن نصنع المعجونة دون وضعها على النار وهي ما تسمّى المعجونة غير المطهية، وفيها نتبع نفس الخطوات السابقة، لكننا نضيف ماءً مغلياً، ونعجن المكوّنات حتى يتماسك المزيج، دون الحاجة إلى وضعه على النار، وهي مناسبة لإشراك الأطفال في العمل لأننا لا نحتاج استخدام الفرن أو النار أثناء تحضيرها، ويشار إلى أنّ المعجونة المطهية قوامها أفضل، ومدّة صلاحيتها أطول؛ حيث إنها من الممكن أن تبقى صالحاً للاستخدام لمدّة ستة أشهر من تاريخ صنعها، إذا تمّ حفظها بطريقة جيدة في علب محكمة الإغلاق، أو أكياس نايلون سحاب.




كلمات ذات علاقة
طريقه , صنع , الصلصال , في , المنزل , للاطفال، , صنع , صلصال , صحي , لطفلك , في , المنزل