مجتمع رجيمالنقاش العام

نصير الدين الطوسي , علماء فلك من بلاد الفرس , سيرة العالم الفلكي نصير الدين الطوسي

نصير الدين الطوسي , علماء فلك من بلاد الفرس , سيرة العالم الفلكي نصير الدين الطوسي








علماء فلك من بلاد الفرس:
نصير الدين الطوسي
**************
بسم الله الرحمن الرحيم
حديثنا عن عالم برع في علوم متعدة
في الفلك و البيولوجيا و الكيمياء و الرياضيات و الفلسفة و الطب و الفيزياء

أبو جعفر محمد بن محمد بن الحسن الطوسي (18 فبراير 1201 - 26 يونيو 1274)، المعروف باسم نصیر الدین الطوسی عالم فلكي وبيولوجي وكيميائي ورياضياتي وفيلسوف وطبيب وفيزيائي ومتكلّم ومرجع شيعي فارسي.[1].
كان ينتمي إلى طائفة الإسماعيلية، وبعد ذلك اعتقد في مذهب الإثنا عشرية.[2] اعتبره العالم والمؤرخ ابن خلدون أحد أعظم علماء الفرس.[3]
حياته

هو محمد بن محمد بن الحسن الطوسي، المشتهر بنصير الدين الطوسي وبالمحقق الطوسي. ولد في طوس ـ وهي ناحية في منطقة خراسان في شمالي شرق إيران ـ واختلف في سنة ولادته، ولكن أكثر المؤلفين على أنه ولد سنة 597هـ وتوفي في بغداد يوم الغدير سنة 672هـ، ودفن عند الكاظمين وكان والده محمد بن الحسن من الفقهاء والمحدّثين، فتربّى في حجره ونشأ على يده.
أعماله

كتب نصير الدين في المثلثات، والفلك، والجبر، والهندسة، والحساب، والتقاويم، والطب، والجغرافية، والمنطق، والأخلاق، والموسيقي، وغيرها من المواضيع. كما ترجم بعض كتب اليونان وعلق على مواضيعها شارحاً ومنتقداً. ومن أشهر مؤلفاته :
"تجريد العقائد" – A major work on al-Kalam (Islamic scholastic philosophy). "التذكرة في علم الهيئة" – A memoir on the science of astronomy. Many commentaries were written about this work called شرح التذكِرة - التعليقات كتبها عبد العلي, البرجندي, ومن نظّام نيسابوري. "Akhlaq-i-Nasri" – A work on ethics. "الرسالة الأسطرلابية". "كتاب شكل القطاع"، وهو أول مؤلف فرق بين حساب المثلثات وعلم الفلك. يقول عنه كارادي فو : "وهو مؤلف من الصنف الممتاز في علم المثلثات الكروية". ترجم إلى اللاتينية والفرنسية والإنجليزية، وظل الأوربيون يعتمدون عليه لعدة قرون. "التذكرة النصيرية"، وهو كتاب عام لعلم الفلك. أوضح فيه كثيراً من النظريات الفلكية، وفيه انتقد "كتاب المجسطي" لبطليموس. ويعترف "سارطون" بأن هذا الانتقاد يدل على عبقرية الطوسي وطول باعه في الفلك. "زيج الإيلخاني" يشتمل على حسابات أرصاده التي قام بها خلال اثنتي عشرة سنة ؛ "كتاب قواعد الهندسة" ؛ "كتاب في الجبر والمقابلة" ؛ "كتاب ظاهرات الفلك" ؛ "كتاب تحرير المناظر" في البصريات. وقد كتب نصير الدين مصنفاته بالعربية والفارسية، وترجمت إلى اللاتينية وغيرها من اللغات الأوربية في العصور الوسطى، كما تم طبع العديد منها. [1]
تحقيقاته

الفلك

البيولوجيا (أو علم الأحياء)

الكيمياء والفيزياء

في الكيمياء والفيزياء، أبدع الطوس صيغة لقانون بقاء المادة حيث كتب أن مادة ما هي قابلة للتحول ولكنها غير قابلة للاختفاء.
المنطق

له كتاب إشارات
الرياضيات

كان الطوسي هو أول من كتب في علم المثلثات بمعزل تام عن علم الفلك.
تأثيراته وماذا ورّث ؟

سميت جامعة نصير الدين الطوسي للتكنولوجيا في إيران نسبة إلي الطوسي تكريما له.


كلمات ذات علاقة
نصير , الدين , الطوسي , علماء , فلك , من , بلاد , الفرس , سيرة , العالم , الفلكي , نصير , الدين , الطوسي