مجتمع رجيمالنقاش العام

لم يصح عن نبيك ... - حديث : ( اطلبوا الحوائج بعزة الأنفس ، فإن الأمور تجرى بالمقادير )





- حديث : ( اطلبوا الحوائج بعزة الأنفس ، فإن الأمور تجرى بالمقادير )

- الدرجة : ضعيف في سنده مجاهيل .

- المصادر :

" فيض القدير " للمناوي "الجامع الصغير " السيوطي " السلسلة الضعيفة " "ضعيف الترغيب والترهيب " الألباني

قال الحويني : منكر

أما من جهة معناه فصحيح ... قال المناوي في فيض القدير :

يعني لا تذلوا أنفسكم في الجد بالطلب والتهافت على التحصيل بل اطلبوا طلبا رفيقا بعزة نفس وعدم تذلل للميول فإن ما قدر سيكون وما لم يقدر لم يكن فلا فائدة في الانهماك إلا إذاية الجسم وكثرة الهم .

- ما يُغني عنه من الصحيح :

1- حديث ( إن روح القدس نفث في روعي : أن نفسا لا تموت حى تستكمل رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب ، و لا يحملنكم استبطاء الرزق أن تطلبوه بمعاصي الله ، فإن الله لايدرك ما عنده إلا بطاعته ) رواه أبو نعيم في حلية الأولياء و حسنه الألباني .

قال الزرقاني في شرح الموطأ:

أن تطلبوه بالطرق الجميلة المحللة بلا كد ولا حرص ولا تهافت على الحرام والشبهات أو غير منكبين عليه مشتغلين عن الخالق الرازق به أو بأن لا تعينوا وقتا ولا قدرا لأنه تحكم على الله أو اطلبوا ما فيه رضا الله لا حظوظ الدنيا أو لا تستعجلوا الإجابة.

وقال المناوي في فيض القدير:

أي اطلبوا الرزق طلبا جميلا بأن ترفقوا أي تحسنوا السعي في نصيبكم منها بلا كد وتعب ولا تكالب وإشفاق.
و روح القدس : هو جبريل عليه السلام
نفث في رُوعي : ألقى في نفسي .

2- حديث : لَا يَنْبَغِي لِلْمُؤْمِنِ أَنْ يُذِلَّ نَفْسَهُ قَالُوا: وَكَيْفَ يُذِلُّ نَفْسَهُ؟ قَالَ: يَتَعَرَّضُ مِنْ الْبَلَاءِ لِمَا لَا يُطِيقُ. رواه أحمد والترمذي وحسنه، وابن ماجة وصححه الألباني.

3- وفي الحديث عَنْ حَبَّةَ وَسَوَاءٍ ابْنَيْ خَالِدٍ قَالَا دَخَلْنَا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُعَالِجُ شَيْئًا فَأَعَنَّاهُ عَلَيْهِ فَقَالَ: لَا تَيْئَسَا مِنْ الرِّزْقِ مَا تَهَزَّزَتْ رُءُوسُكُمَا، فَإِنَّ الْإِنْسَانَ تَلِدُهُ أُمُّهُ أَحْمَرَ لَيْسَ عَلَيْهِ قِشْرٌ ثُمَّ يَرْزُقُهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ. رواه أحمد وابن ماجه، وصححه البوصيري في الزوائد، والألباني.






</p>
<span id="twitter_btn" style="margin-left: 6px; ">

</div>
كلمات ذات علاقة
لم , يصح , عن , نبيك , ... , - , حديث , : , ( , اطلبوا , الحوائج , بعزة , الأنفس , ، , فإن , الأمور , تجرى , بالمقادير , )