مجتمع رجيمالنقاش العام

من هو ناصر الخرافي ؟

من هو ناصر الخرافي ؟


هو رجل أعمال كويتي لـمجموعة الخرافيالمشهورة .. و يعد ناصر الخرافي من كبار رجال الاعمال المستثمرين في العالم العربي وهو الذي اكد أن رأس مال العرب للعرب فقط ، و لقد قامت ” مجلة فوربس ” العالمية بتصنيفة ضمن قائمة 2008 لأغنى أغنياء العالم لعام و ذلك لان ثروته تبلغ حوالي 14 مليار دولار … هذا بالاضافة الى انه استطاع باصرار وعزيمة ان يحقق اانجازات و مساهمات في كل من مجال ” الاقتصاد و الأعمال و المجتمع ” و الجدير بالذكر ان تلك الانجازات لم تكن فقط على المستوى العربي بل على المستوى العالمي ايضا . ومن خلال هذه سوف نتعرف اكثر على كل مايخص محمد عبد المحسن الخرافي .

حياتة ونشأته
في عام 1944 ولد ” ناصر الخرافي ” نجل رجل الاعمال المشهور ” محمد عبد المحسن الخرافي ” مؤسس مجموعة الخرافي و هو شقيق لكل من ” جاسم الخرافي رئيس مجلس الأمة الكويتي و ر المالية السابق للكويت و فايزة الخرافي و هي أستاذة الكيمياء و تعد أول سيدة تحتل منصب مدير ” جامعة الكويت ” فلقد تولت هذا المنصب منذ عام خلال 1993م و الى عام 2002 .

مجموعة شركات ناصر الخرافي


تعد مجموعة شركات الخرافي من أعظم واكبر الشركات في العالم العربي التي انطلقت في عام 1976 و سط شركات الوطنية للأشغال الهندسية و الكهربائية .. و بعد فترة تحول نشاطها الى مؤسسة ذات سمعة عالمية في مجالات متنوعة وعديدة مثل ” الهندسة و المقاولات و الصيانة و أعمال النفط و المياه و الكيماويات و الطاقة “، ويبلغ عدد العاملين بالمجموعة أكثر من 70 ألف موظف من جنسيات عربية مختلفة “

هذا بجانت ان ناصر الخرافي يحتل منصب عديدة غير ادارته لهذه المؤسسه الضخمة مثل ” رئيس مجلس إدارة ” الشركة المصرية ـ الكويتية القابضة ” و ياخذ عضوية مجلس إدارة ” بنك الكويت الوطني ” و كذلك هو رئيس مجلس إدارة ” شركة الأغذية الكويتية ” و بالاضافة الى كونه كما يحتل منصب المدير التنفيذي لشركة صناعات الألمنيوم “

ناصر الخرافي _ شخصية قيادية
في عام 2008 منحت مجلة ” أريبيان بزنس ” ناصر الخرافي جائزة ” خصية العام ” و كان ذلك تقديرا لمجهوداته و انجازاته و اسهاماته في مجالات الأعمال كما وضعت المجلة قصة نجاح ناصر الخرافي في مقدمة نجاح الكويت وتقدمها .. كما اعتبرت مجموعة شركات ناصر الخرافي امتداد الى مجموعة شركات جزءاً عبد المحسن الخرافي وأولاده و التي تشتهر بتعدد مجالات اعمالها فتشمل ” مجالات السياحة و الفنادق و الطيران و المطارات بالاضافة الى وفي صناعة الغذائية والورق الهندسي بجانب تقنية المعلومات و الغاز و البتروكيماويات و الأسمدة و الزجاج ”

و يقوم ناصر الخرافي بقيادة استثماراته عبر تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة في المناطق العربية ” كفندق شيراتون حلب و فندق بلودان الكبير و فندق فور سيزونز دمشق في سوريا “. و لعل من اشهر و اكبر واعظم استثماراته التي نالت صيت عالي شركة ” أمريكانا ” التي تنتشر فروعها في جميع أنحاء الوطن العربي التي تعمل بمجال الموارد الغذائية .. و لقد بلغ مبيعاتها حوالي 600 مليون دولار سنويا .

الخرافي و مصر
اشتعر عن الخرافي عشقه لمصر و المصريين ,,, حيث ان استثماراته في مصر تبلغ حوالي أكثر من ?? مليار جنيه في مشروعات صناعية وسياحية …. و الجدير بالذكر انه يوفر فرصة عمل لحوالي ??? ألفاً شاب مصري …و من اقواله عن مصر ” مهما فعلنا لن نوفي مصر حقها، لأنها ببساطة هي صدر وظهر العرب، وهي المكان الأعظم للاستثمارات، بها العقول والكوادر والسوق والأرض والفرص الواعدة “.

و تجد معظم مشروعات الخرافي في الصناعات الثقيلة التي تضم عدد هائل من العمالة كمثل “مشروع بورت غالب ” الذي يضم مجموعة فنادق كبرى بالاضافة الى ميناء دولي على البحر الأحمر يقوم باستقبال اليخوت الضخمة لاثرياء العلم .هذا بجانب مشروع اخر و هو مشروع ” بحيرة قارون ” بهدف استخلاص الأملاح “

واخيرا من اعماله انهقام تبرع بمبلغ خمسة ملايين جنيه ” لهيئة الأبنية التعليمية ” المصرية من اجل اقامة مدرسة تضم جميع المراحل التعليمية في مدينة مرسى علم بالبحر الأحمر من اجل خدمة الأطفال . هذا بجانب مستشفى لخدمة المصرين .

و في الاونه الاخيرة أكد الخرافي أنه يقوم بدراسة مشروعات جديدة في مصر لكي يصل ضخ حجم استثماراته في مصر الى 50 مليار جنيه .

– الخرافي و السعودية
اما ما يخص السوق السعودي … قد قامت ” شركة المال للاستثمار ” الكويتية المملوكة لمجموعة الخرافي” بعقد اتفاقية مع ” الهيئة العامة للاستثمار ” في المملكة السعوديه العربية من اجل تطوير مدينة الأمير عبد العزيز بن مساعد الاقتصادية .

و في النهاية تكون اضفت الى معلوماتك ان الخرافي و شركاته و مشاريعه من اهم المشاريع في المنطقة العربية .
كلمات ذات علاقة
من , هو , ناصر , الخرافي , ؟