الطفل ، عدد دقات قلب الطفل

دقات قلب الطفل تعرف عدد دقات قلب الطفل بعدد المرات التي يدق فيها قلب الطفل خلال الدقيقة الواحدة، ويختلف معدل عدد الدقات لقلب الطفل وفقاً لمرحلته...

مجتمع رجيم / الأمومة و الطفولة
ام يانيس
اخر تحديث
الطفل ، عدد دقات قلب الطفل

دقات قلب الطفل
تعرف عدد دقات قلب الطفل بعدد المرات التي يدق فيها قلب الطفل خلال الدقيقة الواحدة، ويختلف معدل عدد الدقات لقلب الطفل وفقاً لمرحلته العمرية، ويجب على الأم دائماً العمل على قياس المعدل العام لعدد دقات قلب طفلها، وذلك للتأكد من سلامة صحته، كما ويمكن قياس معدلات الدقات لهذا الطفل في المنزل وبطريقة سهلة وبسيطة، وسنقوم في هذا المقال بالحديث عن عدد دقات قلب الطفل، بالإضافة إلى الحديث عن الطريقة التي تستخدم لقياس هذه الدقات.

معدل النبض الطبيعي للرضع
نبض الطفل عند الولادة : تصل عدد دقات قلب الطفل خلال مرحلة ما بعد الولادة إلى حوالي 140 دقة في الدقيقة، وتتراوح عدد دقات القلب للأطفال دون سن السنة الواحدة من العمر ما بين 90 إلى 170 دقة في الدقيقة الواحدة.
معدل النبض الطبيعي للأطفال من عمر سنة إلى سنتين:وتتراوح عدد دقات القلب للطفل في هذه المرحلة ما بين 90 إلى 140 دقة في الدقيقة الواحدة، ومتوسط عدد الدقات لهذه المرحلة هو 115 دقة خلال الدقيقة.
معدل النبض الطبيعي للأطفال من عمر ثلاث سنوات إلى خمس سنوات: تتراوح عدد دقات القلب للأطفال في هذه المرحلة ما بين 80 إلى 110 دقة في الدقيقة، أما متوسط عدد الدقات للأطفال في هذه المرحلة فيصل إلى 95 دقة في الدقيقة.
معدل النبض الطبيعي للأطفال من عمر الست سنوات إلى اثنتي عشرة سنة : وتتراوح عدد دقات القلب للأطفال هنا ما بين 75 إلى 105 دقة في الدقيقة، وبالنسبة لمتوسط معدل الدقات للطفل في هذه المرحلة فيصل إلى 90 دقة في الدقيقة.
معدل النبض الطبيعي للأطفال من عمر الثلاثة عشر سنة إلى الثمانية عشر سنة: وتتراوح عدد الدقات له ما بين 60 إلى 100 دقة في الدقيقة الواحدة، ومتوسط عدد الدقات للطفل في هذه المرحلة يصل إلى 80 دقة في الدقيقة.
كيفية قياس نبض الطفل


لقياس نبض طفلكِ اتبعي الخطوات الآتية:

ضعي أصابعكِ الأولى والثالثة على الجزء السفلي من معصم الطفل.
اضغطي بلطف على هذا الجزء من معصم الطفل، وذلك لكي تشعري بالنبض بصورة أسرع وأوضح.
استمري في الضغط على الجزء السفلي من معصم الطفل لمدة لا تقل عن ثلاثين ثانية، وبعدها ضاعفي هذا العدد من خلال ضرب الرقم الناتج في اثنين، وذلك لتقدير عدد الدقات في الدقيقة الواحدة، أو يمكن الاستمرار في الضغط على معصم الطفل لمدة دقيقة كاملة عوضاً عن ذلك.
مراعاة عدم استخدام إصبع الإبهام عند فحص معدل دقات الطفل، وذلك لأن الإبهام لديه نبض، مما يؤدي إلى الوقوع في الخطاً عند الاعتماد عليه.

التالي

-

السابق