مجتمع رجيمالنقاش العام

موسوعة القوانين الفيزيائية وتعريفاتها (4)

كيان انجرح 11:10 PM 11-29-2017
[FT=sakkal majalla]
[/FT]
[FT=sakkal majalla][FT=droid arabic kufi]موسوعة القوانين الفيزيائية وتعريفاتها (4)[/FT]
[/FT][FT=sakkal majalla]
مبدأ أرخميدس: عندما يطفو جسم فوق سطح سائل، فإنه يزيح من هذا السائل قدراً تكون كتلته مساوية لكتلة الجسم الطافي.

مبدأ الاستبعاد: النصّ على أنه لا يمكن لجسيمين أو أكثر أن تشترك في نفس المجموعة من الأعداد الكَمِّيَّة. ويُعزَى لهذا المبدأ ترتيب الإلكترونات في المدارات الذرّية.

مبدأ الاستمرارية: للحركة المستمرة في سائلٍ ما، تكون الزيادة في كتلة السائل، داخل سطح مغلق مرسوم في داخله، وخلال أية فترة زمنية،
مساوية للفرق بين التدفق الكتلي داخل السطح المغلق وخارجه.

مبدأ الانسياب الانضغاطي: مبدأ ينص على ضرورة اعتبار المائع انضغاطياً عندما تكون سرعة الانسياب عالية، ولا يجوز اعتبار كثافة المائع ثابتة.

مبدأ التتامّ: يمكن وصف الظواهر الفيزيائية إمَّا بمصطلحات حركة الجُسَيْمات، مثل الطاقة وكمية الحركة، أو بالمصطلحات المَوْجية مثل طول الموجة والتردد.

مبدأ التكافؤ: مبدأ في النظرية النسبية العامة، ينص على أنه لا يمكن التفرقة بين الآثار المحلية الملحوظة لمجال الجاذبية، وبين الآثار الناتجة عن تسريع إطارِ الإسناد.

مبدأ التَوَافُق: مبدأ ينص على أنه عند الأرقام الكُمِّيَّة الكبيرة، فإن النتائج المبنيَّة على نظرية الكَمّ تتوافق مع نظيراتها المبنيّة على نظريات الفيزياء الكلاسيكية.

مبدأ الزمن الأدنى: يكون مسار الشعاع بين نقطتين، عند الانعكاس أو الانكسار، هو المسار الذي يستغرق الحد الأدنى من الزمن.

مبدأ الطاقة الأدنى: يكون النظام الديناميكي في حالة توازن مستقر، فقط إذا كانت طاقة الجهد للنظام ككل، عند حدّها الأدنى.

مبدأ اللايقينية لهيزنبرغ. بدأ الإرتياب لهيزنبرغ: مبدأ ينص على أن حاصل ضرب اللايقينية في القيمة المقيسة لكمية الحركة لجسيم (أو إحدى مركّباتها)،
في اللايقينية في قيمة وضع الجُسَيْم، تساوي تقريباً ثابت بلانك. ويؤدي ذلك إلى أنه إذا تحدَّد وضع الجسيم بدقة كبيرة، فإن طاقته لا تتحدد بدقة، والعكس.

مبدأ اللايقينية. مبدأ الارتياب: من المستحيل تحديد كل من مكان الجسم وكمية حركته بدقة في نفس الوقت، فإذا قلّ الارتياب (اللايقينية) في تحديد المكان، ازداد في تحديد كمية الحركة وبالعكس، وينطبق نفس الشيء بالنسبة لطاقة الجسيم والزمن الذي احتفظ فيه بهذه الطاقة.

مبدأ المَسار القصير: لا يسلك التفريغ الشراري بين إلكترودين، بالضرورة، أقصر مسار بين هذين الإلكترودين.

مبدأ المعكوسية: إذا عُكِس مسار الضوء المنعكِس أو المنكسر، فإنه يعود ثانية في نفس مساره الأصلي.

مبدأ باسكال: إذا أثّر ضغط معين على منطقة ما من مائع محصور، فإنه ينتقل إلى كل الاتجاهات دون نقصان.

مبدأ باولي ـ فيرمي: مستوى النظام الكمي لا يمكن أن يشغله أكثر من إلكترونين، وفي حالة شغله بإلكترونين، يكون لف (دومة) كل منهما في اتجاه مخالف للف الآخر.

مبدأ باولي للاستبعاد: لا يمكن لإلكترونين أن يتواجدا في حالتين متطابقتين كمياً، أي أنه بالنسبة للأعداد الكمية التي تصف حالتيهما، فلا بدّ على الأقل أن يختلف واحد منها.
[/FT]

</ul>
AL7AN معجب بهذا
كلمات ذات علاقة
موسوعة , القوانين , الفيزيائية , وتعريفاتها , (4)