لم يص عن نبيك ... - حديث : (( إذا اغتاب أحدكم أخاه فليستغفر الله فإنها كفارة له)) ‌.

مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت : عبير ورد
-
[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial]فليستغفر 148667140051.gif[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]


- حديث : (( إذا اغتاب أحدكم أخاه فليستغفر الله فإنها كفارة له)) ‌.

- الدرجة : موضوع .

- المصادر :
" تذكرة الموضوعات " للفتني (1/1313 ) "ضعيف الجامع‌ " (387) " الفوائد المجموعة " للشوكاني " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " المجلد الرابع .‌

* تنبيه :

يتكئ كثير من الخائضين في أعراض الناس ، الآكلين للحومهم على هذا الحديث الموضوع لتسويغ إثمهم ، و تسهيل جرمهم ، فما هي تمتمةٌ باستغفار يسير قد استعد بها بين يدي غيبته ، بأن يقول في حق أخيه ما يشاء ثم يزين غيبته بقوله : اللهم اغفر لنا و له !!!
و قد ثبت أن الحديث لا يصح .. فماذا أنتم صانعون ؟!

ماذا يصنع من وقع في الغيبة ؟!

للعلماء قولان في هذه المسألة :

1- الاستحلال من المُغتاب و طلب الصفح و المغفرة منه .

2- لا يخبره و يعوِّض ذلك بالثناء عليه في نفس المجالس التي اغتابه فيها ، و الدعاء له ، و الاستغفار .

و أنقل عن العلماء أقوالهم في هذه المسألة على النحو التالي :

قال ابن القيم :

(وإن كانت المظلمة بقدم فيه بغيبة أو قدف : فهل يشترط في توبته منها إعلامه بذلك بعينه والتحلل منه أو إعلامه قد نال من عرضه ولا يشترط تعيينه أو لا يشترط لا هذا ولا هذا بل يكفي في توبته أن يتوب بينه وبين الله تعالى من غير إعلام من قذفه واعتابه على ثلاثة أقوال وعن أحمد روايتان منصوصتان في حد القذف هل يشترط في توبة القاذف : إعلام المقذوف والتحلل منه أم لا ويخرج عليهما توبة المغتاب والشاتم والمعروف في مذهب الشافعي وأبي حنيفة ومالك اشتراط الإعلام والتحلل هكذا ذكره أصحابهم في كتبهم والذين اشترطوا ذلك احتجوا بأن الذنب حق آدمي : فلا يسقط إلا بإحلاله منه وإبرائه .... واحتجوا بالحديث المذكور وهو قوله : من كان لأخيه عنده مظلمة من مال أو عرض فليتحلله اليوم قالوا : ولأن فى هذه الجناية حقين : حقا لله وحقا للآدمي فالتوبة منها بتحلل الآدمي لأجل حقه والندم فيما بينه وبين الله لأجل حقه ... ....
والقول الآخر : أنه لا يشترط الإعلام بما نال من عرضه وقذفه واغتيابه بل يكفي توبته بينه وبين الله وأن يذكر المغتاب والمقذوف في مواضع غيبته وقذفه
بضد ما ذكره به من الغيبة فيبدل غيبته بمدحه والثناء عليه وذكر محاسنه وقذفه بذكر عفته وإحصانه ويستغفر له بقدر ما اغتابه وهذا اختيار شيخنا أبي العباس ابن تيمية قدس الله روحه واحتج أصحاب هذه بأن إعلامه مفسدة محضة لا تتضمن مصلحة فإنه لا يزيده إلا أذى وحنقا وغما وقد كان مستريحا قبل سماعه فإذا سمعه ربما لم يصبر على حمله وأورثته ضررا في نفسه أو بدنه )

وفي مجموع الفتاوى قالل شيخ الإسلام رحمه الله :
( و من ظلم إنسانا فقذفه أو اغتابه أو شتمه ثم تاب قبل الله توبته لكن إن عرف المظلوم مكنه من أخذ حقه وإن قذفه أو اغتابه ولم يبلغه ففيه قولان للعلماء هما روايتان عن أحمد أصحهما أنه لا يعلمه أني اغتبتك وقد قيل بل يحسن إليه في غيبته كما أساء إليه في غيبته .. )

قال الغزالي في بيان كفارة الغيبة :

( اعلم أن الواجب على المغتاب أن يندم ويتوب ويتأسف على ما فعله ليخرج به من حق الله سبحانه ثم يستحل المغتاب ليحله فيخرج من مظلمته! وينبغي أن يستحله وهو حزين متأسف نادم على فعله إذ المرائي قد يستحل ليظهر من نفسه الورع وفي الباطن لا يكون نادماً فيكون قد قارف معصية أخرى وقال الحسن : يكفيه الاستغفار دون الاستحلال .... وسئل عطاء بن أبي رباح عن التوبة من الغيبة قال: أن تمشي إلى صاحبك فتقول له كذبت فيما قلت وظلمتك وأسأت فإن شئت أخذت بحقك وإن شئت عفوت وهذا هو الأصح وقول القائل: العرض لا عوض له فلا يجب الاستحلال منه بخلاف المال كلام ضعيف إذ قد وجب في العرض حد القذف وتثبت المطالبة به.
بل في الحديث الصحيح ما روي أنه صلى الله عليه وسلم قال " من كانت لأخيه عنده مظلمة في عرض أو مال فليستحللها منه من قبل أن يأتي يوم ليس هناك دينار ولا درهم إنما يؤخذ من حسناته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فزيدت على سيئاته وقالت عائشة رضي الله عنها لامرأة قالت لأخرى أنها طويلة الذيل: قد اغتبتيها فاستحليها.
فإذن لا بد من الاستحلال إن قدر عليه فإن كان غائباً أو ميتاً فينبغي أن يكثر له الاستغفار والدعاء ويكثر من الحسنات ) .

[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]

[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial] فليستغفر 1486671400552.gif[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]

</p>
<span id="twitter_btn" style="margin-left: 6px; ">

</div>

التالي

على قيد انثى

السابق

زوج يختن زوجته للمرة الثانية بسبب الخيانة الزوجية

كلمات ذات علاقة
لم , يص , عن , نبيك , ... , - , حديث , : , (( , إذا , اغتاب , أحدكم , أخاه , فليستغفر , الله , فإنها , كفارة , له)) , ‌.