مجتمع رجيمالنقاش العام

لم يصح عن نبيك ... ( إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء )

[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]




حديث : ( إذا فعلت أمتي خمس عشرة خصلة حل بها البلاء: إذا كان المغنم دولاً ، والأمانة مغنماً ، والزكاة مغرماً ، و أطاع الرجل زوجته و عق أمه، و بر صديقه و جفا أباه، و ارتفعت الأصوات في المساجد، و كان زعيم القوم أرذلهم، و أكرم الرجل مخافة شره، و شربت الخمور، و لبس الحرير، و اتخذت القينات، و المعازف، و لعن آخر هذه الأمة أولها، فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء أو خسفا أو مسخا ) .

- الدرجة : ضعيف .

- المصادر :

"سنن الترمذي" (2/33) . "العلل المتناهية" (2/1421) . "الكشف الإلهي" (1/33) . انظر حديث رقم‌:‌ ( 608 ) في "ضعيف الجامع‌ " لسلسلة الضعيفة رقم (1170 ) " مشكاة المصابيح " .

ضعّفه الترمذي حين قال : هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث علي بن أبي طالب ، إلا من هذا الوجه، ولا نعلم أحدًا رواه عن يحيى بن سعيد الأنصاري غير الفرج بن فضالة ، والفرج بن فضالة قد تكلم فيه بعض أهل الحديث وضعفه من قبل حفظه، وقد رواه عنه وكيع وغير واحد من الأئمة.. أ هـ.

وقد جزم الحافظ في التقريب بضعفه، ونقل في تهذيب التهذيب ضعفه، عن جماعة من الأئمة، ونقل عن البرقاني أنه سأل الدارقطني رحمه الله عن حديثه هذا، فقال: باطل.

و ضعفه الألباني في الضعيفة و ضعيف الجامع، وقال عنه في ضعيف الترغيب والترهيب: ضعيف جدا ، وضعفه في المشكاة أيضًا .



[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]
[/FT]

[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial] [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]

</p>
<span id="twitter_btn" style="margin-left: 6px; ">

</div>
كلمات ذات علاقة
لم , يصح , عن , نبيك , ... , ( , إذا , فعلت , أمتي , خمس , عشرة , خصلة , حل , بها , البلاء , )