مجتمع رجيمالنقاش العام

التوحد (الاوتيزم ) :د-سويسى رمضان الظايط

[FT=decotype naskh special]
[FT=decotype naskh special][/FT]
[FT=decotype naskh special]عملية التعلم التدريجى مع التوحدى :
[/FT]
[FT=decotype naskh special]بعيدا عن السياسة قليلا قريبا من الناس قليلا ايضا :[/FT]

[FT=decotype naskh special]سؤال وجواب : كيف يمكن امارس تعليم الطفل المصاب بالتوحد ( الاوتيزم ) ؟[/FT]
[FT=decotype naskh special]وهى عملية تقوم على ان المريض يحتاج الى التدرج فى عملية التعلم والبطء فيها كما ان المدرب لا ينتقل الى خطوة جديدة دون ان يكون المريض فهم وعرف الخطوة السابقة ولناخذ مثال لذلك وهى عملية وضع اللعبة فى الرف الخاص بها :
1- من البداية ابدا اعرف التوحدى على اللعبة واسمها واستخدامتها ثم اعرفه الرف ولماذ نضعها فى الرف .
2- امسك اللعبة واضعها فى الرف مع جملة من كلمتين او ثلاثة مثل ( عمو يضع اللعبة فى الرف او عمو وضعها فى الرف .
ثم اضعها فى الرف وارفعها بع ذلك بجملة من كلمتين او ثلاثة وهى ( عمو رفع اللعبة من الرف او عمو شال اللعبة .
3- ثم اتى بها من الرف واقول ( اللعبة مع عم ) واكرر هذا السلوك عدة مرات .
4- امسك يده بهدوء واضع اللعبة بالرف ثم اشجعة على هذا السلوك عدة مرات ( يكرر ذلك )
5- ثم اطلب من مسك اللعبة ويحركه يمينا ويسارا اعلى واسفل عدة مرات مع ذكر اسمها .
6- ثم يطلب منه رفع اللعبة اعلى ( يكرر ذلك )
7- ثم يطلب منه مسك اللعبة ونتحرك بها تجاه الرف .
8- ان وضعها بنفسه تكون العملية التعليمية نجحت ويشجع على ذلك ثم تكرر عدة مرات .
9- ان لم يضعها يساعدة المعالج على وضعها ثم يكرر ذلك عدة مرات مثل ما سبق شرحه .
10- ثم يطلب منه وضعها بعد ذلك ويشجع باستمرار حتى يتم تنفيذ المطلوب ويثاب على ذلك .
. من خلال : :من خلال / محاضرات فى التوحد (الاوتيزم ) :د-سويسى رمضان الظايط /مركز الارشاد النفسى -جامعة المنيا
[/FT]

[FT=DecoType Naskh Special]مما استوقفني[/FT]

[/FT]
</ul>
كلمات ذات علاقة
التوحد , (الاوتيزم , ) , :د-سويسى , رمضان , الظايط