مجتمع رجيممنتدى الاعشاب والتغذيه لا للمنقول

فوائد مغلي الشعير


الشعير

من النباتات الحولية واسعة الانتشار يتبع للفصيلة النجيليّة، يشبه القمح بشكلٍ كبيرٍ فله ساقٌ مجوّفة مقسمةً إلى سُلاميّات وتنتهي بسنبلة تحمل بداخلها حبوب الشعير، ويمتلك أزهاراً تحتوي على أعضاء ذكريّة وأعضاء أنثويّة (خُنثى) يعود سبب انتشاره إلى قدرته الكبيرة على تحمّل الظروف الجويّة الصعبة من الحرارة والجفاف والبرودة، يحتوي الشعير على العديد من العناصر الغذائية كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والزنك إضافةً إلى الألياف الغذائية؛ ولذلك فهو يعتبر علاجاً للعديد من المشاكل سواء تمّ تناوله حبّاً أو شرب ماؤه بعد غليه، وسيتم ذكر فوائد مغلي الشعير في مختلف أجزاء الجسم.

فوائد مغلي الشعير

أصبح أكثر النّاس يتّجهون إلى العلاجات والأطعمة الطبيعيّة في ظلّ التطوّر الهائل الذي يشهده العالم والأطعمة السريعة التي بدأت تأخذ تأثيراً سلبياً على صحّة البشر، ويعدّ الشعير من النباتات ذات القِيَم الغذائية الكبيرة كما أنّ فوائد مغلي الشعير كثيرةٌ، ومنها:
  • تأخير ظهور علامات الشيخوخة وما يصاحبها من أمراضٍ، فشُرب مغلي الشعير بشكلٍ دوريّ ومنتظمٍ يعدّ عاملاً من عوامل الحفاظ على صحّة خلايا وأنسجة الجسم وطرد البكتيريا والميكروبات منها وبالتالي الحفاظ على صحّة الإنسان.
  • تعزيز جهاز المناعة، يحتوي الشعير على معادن مفيدةٍ لجهاز المناعة كالمغنيسيوم وفيتامين B بالإضافة إلى بيتا جلوكان؛ ولذلك فإنّ شرب مغلي الشعير يمكّن الجسم من مقاومة الأمراض الشائعة كالإنفلونزا والرّشح.
  • تخفيف الشعور بالغثيان الصباحيّ عند الحامل وأيضاً التقليل من توّرم الكاحلَين والقدمين، إضافةً إلى كميّة الفيتامينات والمغذّيات التي يمنحها للحامل طوال فترة الحمل.
  • يساعد في التخلّص من الوزن الزائد، يعدّ مغلي الشعير من أكثر الموادّ الطبيعيّة قدرةً على تخفيف الوزن؛ وذلك لأنه يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من الألياف الغذائية التي تعمل على إنتاج حمض اليوريك الذي يقلّل من الكوليسترول الضارّ، إضافةً إلى البيتاجلوكان الذي يعطي الشعور بالشبع لمدّةٍ أطول.
  • الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان، أثبتت الدراسات على فعاليّة مغلي الشعير (مع القشور) في مقاومة الخلايا السرطانيّة ومن الإصابة بها بفضل احتوائه على الألياف والمعادن التي منحته القدرة على إنتاج البكتيريا النافعة.
  • تنشيط العصارة المعديّة المسؤولة عن كامل عملية الهضم، وبهذا فإنه يعمل على حماية الجهاز الهضميّ من الإصابة بعُسر الهضم والتلبّك المعويّ والتحسين من عمليّة التمثيل الغذائي.
  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي الحفاظ على صحّة الشعر وحيويّته وحمايته من التقصّف والجفاف.
إعداد مغلي الشعير

يتمّ تحضير مغلي الشعير بتحضير كوبٍ من الشعير وكوبَين أو ثلاثة من الماء، يجبنقع الشعير في الماء 4-5 ساعاتٍ ومن ثمّ تصفيته وغليه على النار، ويمكن إضافة الليمون أو العسل لإعطائه طعماً.

فوائد مغلي الشعير .
كلمات ذات علاقة
فوائد , مغلي , الشعير