النقاش العام نقاشات وحوارات تهم المرأة

الخالة......الخَالَةُ بمنزِلَةِ الأُمِّ

الصورة الرمزية عبير ورد
عبير ورد
روح المنتدى
قديم 12-05-2017, 04:30 PM
#1



[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial]الخالة......الخَالَةُ بمنزِلَةِ الأُمِّ 148667140051.gif[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]



عن البراء بن عازب
وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما ان رسول الله صلى قال:
( الخَالَةُ بمنزِلَةِ الأُمِّ)


المحدث : الألباني
:صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 3339
خلاصة حكم المحدث : صحيح


التوجيهات.....

الخالة لابد من برها وتتبع رضاها فهي بمنزلة الأم وبرها فيه رضا للوالدة وتطييب لخاطرها فيجب على المسلم أن يتعاهد خالاته بالبر والصلة السمع والطاعة وبذل المعروف والهدية حتى وإن كانت أصغر منه سنا ولا يقطعها فإن في ذلك ذنب عظيم ، وقطيعة الخالة وعقوقها من الكبائر كما قاله الذهبي في الكبائر له .

جاء في بعض التفاسير عند تفسير قوله تعالى : {وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ } (100) سورة يوسف ، قال بعض أهل العلم إنها ليست أم يوسف فقد ماتت أمه قبل ذلك ولكن هذه خالته تزوجها أبوه بعد وفاة أمه ، فأنزلها القرآن منزلة الأم .

فطاعة الخالة وصلتها بر وصلة ، فالبر لكونها كالأم ، وصلة لكونها من الرحم ... فمن فاته صلة والدته وبرها لموتها فلا تفوتنه صلة خالاته أخوات والدته فبذلك يبر بوالدته ويصل رحمه .
وبــر الخالة يكون كالبر بالأم وهو إدخال السرور إليها والإحسان إليها والرفق بها بالفعل والقول تقربا إلى الله وطاعة له ، وعكس ذلك عقوقها وهو ترك طاعتها وعصيانها وترك الإحسان إليها وفعل كل ما تتأذى منه .

يقال أن الخالة بمنزلة الأم في الحنو والشفقة وإدراك مصلحة الابن "الطفل " كالأم تماما وخاصة الطفل الصغير فخالته في حسها له كأمه فسبحان الله ، لذلك يقدم العلماء الخالة في الحضانة على العمة .

فمن أدرك خالته فما فاتته أمه ، فهذا ابن عباس رضي الله عنهما كان بارا بخالته أم المؤمنين ميمونة رضي الله عنهما ومن بيتها استفاد العلم ، وكذلك عروة بن الزبير بن العوام كان بارا بخالته أم المؤمنين عائشة رضي الله عنهما وكان يتفقه ويروي عنها أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم ومنها أخذ العلم والفقه وكذلك أخوه عبد الله ، وهذا أيضا أنس بن مالك كان يطلب العلم ويروي الحديث عن خالته أم حرام بنت ملحان رضي الله عنهما وحديثهما في الصحاح.

اللهم اجعلنا بارين بوالدينا مطيعين لهما فيما يرضيك عنا وأعنا وأياهم على طاعتك يا الله ..






[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial] الخالة......الخَالَةُ بمنزِلَةِ الأُمِّ 1486671400552.gif[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]
اضافة رد

العلامات المرجعية

الخالة......الخَالَةُ بمنزِلَةِ الأُمِّ


« تعرفي على اهم اسباب واعراض وطرق علاج تأخر الولادة الطبيعية 2018 احبي زوجك وتفنني له معنا »

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع


الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخالة......الخَالَةُ بمنزِلَةِ الأُمِّ عبير ورد النقاش العام 0 12-05-2017 03:20 PM
الخالة......الخَالَةُ بمنزِلَةِ الأُمِّ عبير ورد النقاش العام 0 12-05-2017 02:50 PM
الخالة......الخَالَةُ بمنزِلَةِ الأُمِّ عبير ورد النقاش العام 0 12-04-2017 09:10 PM
وش الحالة الي أنا فيها ؟؟؟ مشاعل الخليج أرشيف الاسئلة 3 05-22-2010 12:43 AM

الساعة معتمدة بتوقيت جرينتش الساعة الآن 06:57 AM. : .
المواضيع و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي مجتمع رجيم ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك (ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر)
جميع الحقوق محفوظة Rjeem 2015
Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0
منتدى رجيم منتدى مستقل