مجتمع رجيمالنقاش العام

كيف تتلقي وتعطى تغذية راجعة فعالة

[FT=Traditial Arabic]
[FT=traditial arabic][/FT]
[FT=traditial arabic]
[/FT]

[FT=traditial arabic]نحن نتلقى باستمرار ونعطى الملاحظات. سواء صراحة من خلال لغة شفهية أو كتابية، أو ضمنا
[/FT]
[FT=traditial arabic]في الإيماءات أو نبرة الصوت، وردود الفعل تنقل المعلومات حول السلوكيات وتقدم تقييما لنوعية تلك[/FT]
[FT=traditial arabic] السلوكيات. من السهل أن تأخذ ردود الفعل شخصيا، او ان تسعى إلى النظر إليها كفرصة للتعلم. ردود[/FT]
[FT=traditial arabic] الفعل يمكن أن تعزز نقاط القوة الموجودة، وتحفاظ على السلوك الذي يوجه الأهداف في طريقها[/FT]
[FT=traditial arabic]ويوضح الآثار المترتبة على السلوك، ادة قدرات المتلقين لكشف وتصحيح الأخطاء من تلقاء نفسهم.[/FT]
[FT=traditial arabic] استخدام النصائح التالية لتلقي وإعطاء تغذيه راجعه على نحو فعال.[/FT][FT=traditial arabic]
[/FT]
[FT=traditial arabic]تلقي تغذيه راجعه على نحو فعال :[/FT][FT=traditial arabic]
[/FT]

[FT=traditial arabic] استمع إلى ردود الفعل الموجهه اليك.
هذا يعني عدم المقاطعه. سماع الشخص بتركيز، والاستماع إلى ما يقوله حقا
[/FT]

[FT=traditial arabic] وليس ما تفترض انه سيقوله. يمكنك استيعاب مزيد من المعلومات إذا كنت مركزا [/FT][FT=traditial arabic]
على الاستماع والفهم بدلا من أن تكون دفاعيا، والتركيز على ردك.
[/FT]
[FT=traditial arabic] كن واعيا بما سترد.
[/FT]
[FT=traditial arabic]لغة الجسد ونبرة الصوت لديك غالبا ما تتحدث بصوت أعلى من الكلمات. حاول تجنب[/FT]
[FT=traditial arabic] وضع الحواجز. اذا بدى عليك انك مشتت وتشعر بالملل، سترسل رسالة سلبية أيضا. الانتباه[/FT]
[FT=traditial arabic]من ناحية أخرى، يشير إلى أنك تقيم ما يقال ويجعل كل واحد منكم في راحه.
[/FT]
[FT=traditial arabic] أن تكون منفتحا.
هذا يعني أن تقبل الأفكار الجديدة والآراء المختلفة. في كثير من الأحيان
[/FT]

[FT=traditial arabic] هناك أكثر من طريقة واحدة للقيام بأى شيء والبعض الآخر قد يكون له وجهة نظر
[/FT]
[FT=traditial arabic]مختلفة تماما حول موضوع معين. لا تنفعل قد تتعلم شيئا مجديا.
[/FT]
[FT=traditial arabic] افهم الرسالة.
تأكد من أنك تفهم ما يقال لك، وخاصة قبل الاستجابة لردود الفعل. اطرح الأسئلة للتوضيح
[/FT]
[FT=traditial arabic]إذا لزم الأمر. الاستماع بنشاط من خلال تكرار النقاط الرئيسية حتى يتسنى لك معرفة تفسير ردود الفعل[/FT]
[FT=traditial arabic] بشكل صحيح. في بيئة المجموعة، احصل على التغذيه الراجعه من الآخرين قبل الرد. كذلك، اذا كان[/FT]
[FT=traditial arabic] ذلك ممكنا استوضح على نوع ردود الفعل مسبقا حتى لا تؤخذ على حين غرة.
[/FT]
[FT=traditial arabic] فكر و قرر ما يجب القيام به.
حدد قيمة ردود الفعل، والنتائج المترتبة على استخدامها أو تجاهلها، ثم قرر ما يجب القيام به بسبب
[/FT]

[FT=traditial arabic] ذلك. ردك هو اختيارك. إذا كنت لا توافق على ردود الفعل، انظر في طلب رأي ثان من شخص آخر.
[/FT]
[FT=traditial arabic] المتابعة.
هناك العديد من الطرق لمتابعة ردود الفعل. في بعض الأحيان، ستكون المتابعة ببساطة تنطوي
[/FT]
[FT=traditial arabic]على تنفيذ الاقتراحات التى قدمت لك من خلال التغذيه الراجعه. في حالات أخرى، قد ترغب[/FT]
[FT=traditial arabic] في إعداد اجتماع آخر لمناقشة الملاحظات أو إعادة تقديم العمل بعد تنقيحة.[/FT]
[FT=traditial arabic]إعطاء تغذية راجعة فعالة :[/FT]

[FT=traditial arabic] حدد أولويات أفكارك.
[/FT]
[FT=traditial arabic]اجعل ردود فعلك لأهم القضايا فى الموضوع وليس على اى نقطه ليس لها اهميه لمجرد التعليق.
[/FT]
[FT=traditial arabic]انظر في قيمة ردود الفعل المحتملة إلى المتلقي وكيف سترد على سؤال مثل هل يمكنك أن تعمل على ردود الفعل هذه؟
[/FT]
[FT=traditial arabic]كذلك، الكثير من ردود الفعل التي تقدم في وقت واحد يمكن ان تكون مربكه للمتلقي.[/FT]
[FT=traditial arabic] التركيز على السلوك وليس الشخص.
افتتح بتحديد السلوك موضع رد فعلك، ثم اوصف كيف تشعر حيال ذلك، وانهي مع ما تريد.
[/FT]
[FT=traditial arabic]هذا النموذج يمكنك من تجنب ان تكون اتهامي باستخدامك "أنا" والتركيز على السلوكيات، بدلا
[/FT]
[FT=traditial arabic]من التفسيرات الافتراضية. على سبيل المثال: "أنا لم أرك في الاجتماع منذ بدايته. أخشى أنه[/FT]
[FT=traditial arabic] قد فاتك معلومات هامة. يمكننا ان نلتفى قريبا لمناقشة الأمر اذا اردت؟ "
[/FT]
[FT=traditial arabic]بدلا من: "من الواضح أنك لا تبالي يهذه الاجتماعات ولا تهتم بما يفوتك من معلومات بالطبع!"
[/FT]
[FT=traditial arabic] تحقيق التوازن بين المحتوى.[/FT]
[FT=traditial arabic]استخدام "نهج الساندوتش." ابدأ من خلال تقديم التعليقات على نقاط القوة المحددة.[/FT]
[FT=traditial arabic] هذا يوفر التحفيز ويحدد الأشياء المتلقي يجب أن يستمر عليها. ثم حدد الجانب او الجوانب المحدده[/FT]
[FT=traditial arabic] للتحسين وسبل إجراء التغييرات. أختم بتعليق إيجابي. هذا النموذج يساعد على تعزيز الثقة والحفاظ[/FT]
[FT=traditial arabic] على المناطق الضعيفة في الحسبان. على سبيل المثال: "العرض التقديمي كان عظيما. وتواصلت جيدا بالعين[/FT]
[FT=traditial arabic]وكنت مستعد بشكل جيد. كان من الصعب قليلا سماع صوتك في الجزء الخلفي من الغرفة[/FT]
[FT=traditial arabic] ولكن مع بعض الممارسة يمكنك التغلب على هذا. استمر في العمل كان جيد "[/FT]
[FT=traditial arabic]بدلا من:" أنت لم تتكلم بصوت عال بما فيه الكفاية. ومع ذلك، كان العرض جيدا ".[/FT]
[FT=traditial arabic] أن تكون محددا.[/FT]
[FT=traditial arabic]تجنب التعليقات العامة التي قد تكون ذات فائدة محدودة لدى المتلقي.
[/FT]
[FT=traditial arabic]حاول أن تعطى الأمثلة لتوضيح هذه الملاحظات. كذلك، قدم بدائل بدلا من مجرد تقديم
[/FT]
[FT=traditial arabic]المشورة حتى تسمح للمتلقي أن يقرر ما يجب عمله بهذه الملاحظاتك.
[/FT]
[FT=traditial arabic] كن واقعيا.
ينبغي أن تركز ردود الفعل على ما يمكن تغييره. انها غير مجدية ومحبطة للمتلقى
[/FT]

[FT=traditial arabic] ان يكون التعليق على شيء ليس لديه سيطرة عليه. أيضا، تذكر تجنب استخدام عبارة[/FT]
[FT=traditial arabic] "دائما" و "أبدا". سلوك الأفراد نادرا ما يتفق مع ذلك.
[/FT]
[FT=traditial arabic] أمتلك ردود الفعل.
عند تقديم تعليقات تقييمية، استخدم ضمير "أنا" بدلا من "هم" أو "واحد"
[/FT]

[FT=traditial arabic]حتى لا يعني أن رأيك متفق عليه عالميا. تذكر أن التغذيه الراجعه هى مجرد رأيك.
[/FT]
[FT=traditial arabic] كن في الوقت المناسب.
قدم ملاحظاتك فى الوقت المناسب. ردود الفعل تفقد أثرها إذا تأخرت طويلا. ردود الفعل المتأخرة
[/FT]

[FT=traditial arabic] يمكن أيضا أن تسبب الشعور بالذنب والاستياء للمتلقي إذا فات وقت اجراء التحسين. كذلك، إذا كان[/FT]
[FT=traditial arabic] ردك سلبي في المقام الأول، خذ وقتك لإعداد ما سوف تقوله أو تكتبة حتى لا يكون صادما.
[/FT]
[FT=traditial arabic] عرض الدعم المستمر.
ينبغي أن تكون ردود الفعل عملية مستمرة، وليس حدثا لمرة واحدة. بعد تقديم التغذية الراجعة، ابذل جهدا
[/FT]
[FT=traditial arabic]واعيا للمتابعة. السماح للمتلقي ان يعرف انك متاح إذا كان لديه أستفسارات، وإذا كان ذلك مناسبا.
[/FT]
[FT=traditial arabic]
[/FT]

[FT=traditial arabic] د.نبيهه جابر

[/FT]






[/FT]
</ul>
كلمات ذات علاقة
كيف , تتلقي , وتعطى , تغذية , راجعة , فعالة