مجتمع رجيمالنقاش العام

إرشادات يومية للتعامل مع للشخص المتلعثم،كيفية التعامل مع شخص يعاني من التأتأه

[FT=Traditial Arabic]
[FT=traditial arabic]هل لديك شخص يعاني من التأتأه ؟ عليك أن تتبع ما يلي
على المتحدث أن يعرف أن الحياة اليومية تحتوي قدر كبير من الضغوط النفسية للشخص[/FT]

[FT=traditial arabic] المتاتئ لذا من المهم ان نهيئ الضروف المناسبة للشخص المتاتئ دون الشعور بالضغوط اثناء الكلام.
على المتحدث ان يتحلى باسلوب مميز في تشجيع الشخص على القراءة الجهرية.
يتحلى بأسلوب مميز في المناقشة وإشراك الشخص المتأتا فيها.
تتأكد لديه فكرة أن التأتأه حاله خلقية لاإرادية نتيجة تجمع بعض الضروف.
[/FT]
[FT=traditial arabic] يجعل اهتمامه بالشخص المتأتأ غير ملفت للنظر.[/FT]
[FT=traditial arabic] على المتحدث أن لايتناسى الطالب ويعفيه من القراه والاجابه لأن هذا يؤدي إلى الشعور بالعزله.[/FT]


[FT=traditial arabic]على المتحدث بعض التصرفات خاصة أمام الطلاب الآخرين كما يلي :[/FT]
[FT=traditial arabic] النظر بعيدا عن الشخص عندما يتلعثم

محاولة المتحدث قول الكلمة الذي يعجز الطالب المتأتأ عن النطق بها أو اكمالها ظناً[/FT]

[FT=traditial arabic] منه أن ذلك يخفف عن الشخص في حين أن هذا يذيد الأمر سوءا.
أن يقول الكلمة ببطئ أو أعد الكلمة لأن ذلك يحرج الشخص وينبه زملاءه للمشكلة.
على المتحدث ان يدرك ان كثيرا من الطلاب الذين يعانون من التأتأه
[/FT]
[FT=traditial arabic]يجيبون اجابات خاطئه حتى يتحاشون بعض الكلمات الصعبة.
عندما ينادى على حسب الحروف الهجائية ويقترب دور الشخص المتاتأ فان انفعالته واضطرابته[/FT]

[FT=traditial arabic] تزداد لذلك لابد من التعامل بحكمه مع الموقف للتخفيف من هذه الاضطرابات.
ان الشرح المطول او القراءة لمدة الطويله او الاجابة بالتفصيل تعتبر جرما بحق الشخص
[/FT]
[FT=traditial arabic]المتأتا شديد التلعثم لأنه كلما زادت المدة الزمنية زادت الأخطاء .
أن الاجابه القصيرة جدا أو الاجابه بنعم أولا هي أفضل من الشعور بالتجاهل .
من المستحسن أن يستشير المتحدث الشخص المتأتأ فيما إذا كان يفضل الاجابه الطويله أو القصيره أو إعطاء [/FT]

[FT=traditial arabic]عدة خيارات للاجابه أو السؤال عن أي وقت يفضل الاجابه في بداية المحاضرة أو نهايتها أو عندما يرفع يديه للاجابه.
على المتحدث أن يخبر الشخص على انفراد انه يعرف مشكلة الشخص اللغوية.
من الممكن أن يخفف المتحدث بحيث يظهر بعض التأتأ العفوية اثناء الموقف من خلال إظهار بعض التأتأه العفوية.
على المتحدث أن يكون صبور ولا يستعجل الاجابه فانه سيكون قدوه للطلاب الآخرين.
على المتحدث أن يطلب من الشخص المتأتئ ان يعيد الصوت او الكلمه الجمله التي تلعثم بها التي تلعثم بها أملا في أن يتحسن.
على المتحدث أن لا يظهر الشفقة أو الحب الزائد أو يتكلم مع الطفل عن مشكلته أمام الآخرين.
على المتحدث أن يجد مجموعه من الطرق لتي تزيد ثقة الشخص بنفسه كلما كانت المشاركات
جماعية قلت ضغوطات الكلام على المتأتأ.
على المتحدث أن يخلق جوا محببا لجميع الطلاب أثناء النقاش.
هناك نوع من المتحدثين لا يتكلمون مع الشخص عن طبيعة مشكلته مهما كانت المشكلة
[/FT]
[FT=traditial arabic]اللغوية ظاهرة وخاصة عندا يكون الشخص المتأتأ يعي طبيعة المشكلة لديه.
أن يوجه المتحدث الأسئلة للشخص المتاتئ بشكل تدريجي ويزيد مستوى صعوبة وتعقيد الاسئله بشكل تدريجي.[/FT]
[/FT]
</ul>
كلمات ذات علاقة
إرشادات , يومية , للتعامل , مع , للشخص , المتلعثم،كيفية , التعامل , مع , شخص , يعاني , من , التأتأه