العوق السمعي صعوبة السمع

مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت : كيان انجرح
-
[FT=Traditial Arabic] [FT=Traditial Arabic] صعوبة السمع
HEARING IMPAIRMENT
ما هي صعوبة السمع؟
إن اصطلاح صعوبة السمع يشمل مستويات عديدة تبدأ من الحالة البسيطة مروراً [/FT]
[FT=Traditial Arabic]
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]بالمتوسطة و الشديدة إلى العميقة ، بالإضافة إلى الصمم. [/FT]
er-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.png
[FT=Traditial Arabic]ما هي العوامل التي تؤثر في نمو اللغة؟
1- العمر الذي حدث فيه ضعف السمع.
2- نوع ضعف السمع.
3- درجة ذكاء الطفل.
4- التدريبات المنزلية المقدمة.
5- العمر الذي بدأ عنده استخدام المعين السمعي.
[/FT]
[FT=Traditial Arabic] 6- بداية برنامج التدريب ومدته. [/FT]
er-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.png
[FT=Traditial Arabic]ما مدى انتشار صعوبة السمع؟[/FT]
[FT=Traditial Arabic] - عشرة من كل ألف طفل في أمريكا لديهم صعوبة في السمع ، منهم واحد لكل ألف
لديه صعوبة سمع ملحوظ و 3-5 من كل ألف طفل لديه صعوبة سمع بسيط إلى طفيف.
مع العلم أن 3% من مجمل سكان أمريكا لديهم ضعف في السمع.
- بشكل عام نسبة الأطفال الذين يعانون من ضعف سمع حسي عصبي في المجتمعات الإنسانية[/FT]

[FT=Traditial Arabic] تصل تقريباَ ما بين 9-27 من كل ألف. ويتساوى تع صعوبة السمع بين الذكور و الإناث
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]و تحدث الإصابة غالباً منذ الولادة و 10-20% تكتسب بعد فترة الشهرين الأولين من الولادة.
- ثمانية وعشرون مليون شخص يعانون من صعوبة السمع في أمريكا, 80% منهم لديه فقدان
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]سمع غير قابل للعلاج. أكثر من مليون طفل في أمريكا يعانون من فقدان السمع.[/FT]
[FT=Traditial Arabic] 5% من الأشخاص دون سن ثمان عشرة سنة في أمريكا لديهم فقدان سمع.
- واحد من كل اثنين وعشرين رضيعاً في أمريكا يعانون من فقدان السمع.
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]واحد من كل ألف رضيع في أمريكا لديه ضعف في السمع شديد إلى صمم كلي.
- تسعة من كل ألف طفل في سن المدرسة لديهم ضعف في السمع شديد يصل إلى صمم
كلي. عشرة من كل ألف من طلاب المدارس لديهم فقدان سمع حسي عصبي دائم.
- واحد من كل عشرة إلى خمسة عشر طفلا ً في أمريكا يعانون من مشكلة في اللغة أو الكلام.
o 7.7% من الأطفال بين سن سنتين و اثني عشرة سنة لديهم صعوبة سمع و 19.5%
من سكان مدينة الرياض معرضون لخطر الإصابة بصعوبة السمع ( زقزوق ، 1990). [/FT]

er-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.png
[FT=Traditial Arabic]ما هي أنواع صعوبة السمع؟
1. ضعف سمع توصيلي( Cductive Hearing Loss ), وينجم عن خلل في الطريق التوصيل [/FT]

[FT=Traditial Arabic]لعضو السمع , ويؤثر على وصول الأصوات إلى العصب السمعي , وهذا الخلل يكون في الأذن الخارجية أو الوسطى.
2. ضعف سمع حس-عصبي (Sensory Neural Hearing Loss) وهو خلل[/FT]

[FT=Traditial Arabic] في قوقعة الأذن أو المسار العصبي السمعي ومكانه في منطقة الأذن الداخلية.
3. ضعف سمع مزدوج (Mixed Hearing Loss) ، وهو قصور في الطريق التوصيل و المسار الحس عصبي.[/FT]

er-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.png
[FT=Traditial Arabic]ما هي مستويات السمع؟
o طبيعي ، درجة السمع 25 ديسبل.
o إعاقة طفيفة Slight ، درجة السمع بين 25 و 40 ديسبل.
o إعاقة متوسطةMild ، درجة السمع بين 40 و 55 ديسبل.
o إعاقة ملحوظة Moderate ، درجة السمع بين 55 و 70 ديسبل.
o إعاقة شديدة Severe ، درجة السمع بين 70 و 90 ديسبل.
o إعاقة تامةProfound ، درجة السمع 90 فما فوق.[/FT]

er-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.png[FT=Traditial Arabic]ما هي أسباب ضعف السمع؟
1- أسباب قبل الولادة كالأسباب الوراثية وغير الوراثية مثل إصابة الأم بالحصبة الألمانية
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل أو تناول أدوية معينة خلال مرحلة الحمل.
2- أسباب عند الولادة مثل نقص الأكسجين و إصابات الرأس.
3- أسباب بعد الولادة, مثل التهاب السحايا الدماغي أو أي مرض من أمراض الطفولة كالتعرض[/FT]

[FT=Traditial Arabic] لفيروس الحصبة أو النكاف و الإصابات والحوادث التي تتعرض لها الأذن. [/FT]
er-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.png[FT=Traditial Arabic]ما هي أعراض صعوبة السمع؟
o استجابة الشخص للصوت غير ثابتة.
o تأخر الطفل في تطور اللغة والكلام.
o كلام الشخص غير واضح.
o يرفع الشخص صوت الراديو والتلفزيون.
o لا ينفذ الشخص التوجيهات.
o دائما يقول الشخص " هاه " عند سؤاله.
o لا يستجيب الشخص إذا نودي.
o يرفع صوت الشخص بدون مبرر.[/FT]

er-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.pnger-12.png[FT=Traditial Arabic]ما أثر الضعف السمع؟
أ- تأثير الضعف السمعي على تطور اللغة و الكلام:
1. المفردات:
تتطور المفردات عند الأطفال الذين يعانون من الضعف السمعي بشكل أبطأ من المعدل الطبيعي ونلاحظ
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]أن تعلمهم الكلمات المادية مثل قطة و يقفز وخمسة وأحمر أسهل من تعلم الكلمات المجردة[/FT][FT=Traditial Arabic] مثل قبل وبعد وغيره. [/FT]
[FT=Traditial Arabic]و يظهر لدى هؤلاء الأطفال صعوبة في معرفة وظائف الكلمات[/FT][FT=Traditial Arabic] مثل أدوات التعريف و فهم الكلمات متعددة المعاني.
2. الجملة:
بعض هؤلاء الأطفال يفهمون ويتكلمون الجمل القصيرة سهلة التركيب , ويجدون صعوبة
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]في الجمل المعقدة في تركيبها النحوي مثل المبني للمجهول , وكذلك سماع أو نطق أواخر[/FT]
[FT=Traditial Arabic] الكلمات مما يؤدي إلى سوء الفهم وعدم وضوح الكلام.
3. النطق:
يصعب على هؤلاء الأطفال سماع بعض الأصوات الساكنة مثل السين والشين والفاء والتاء والكاف[/FT]

[FT=Traditial Arabic] ولهذا لا تظهر هذه الأصوات في كلامهم مع صعوبة فهم ما يقولون وفهم ما يقوله الآخرون لهم.
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]ولأنهم لا يسمعون أصواتهم بشكل واضح فقد يتكلمون بدرجة صوتية أو بسرعة أو بنبرة صوتية غير ملائمة.
ب- تأثير الضعف السمعي على الإنجاز الأكاديمي:
يعاني هؤلاء الأطفال من صعوبات في التعليم بشكل عام وخاصة في القراءة , والفارق [/FT]

[FT=Traditial Arabic]التعليمي بين ضعاف السمع و ذوي السمع الطبيعي يتسع مع التقدم العلمي.
ج- تأثير الضعف السمعي على المهارة الاجتماعية:
الأطفال ذو الضعف السمعي الشديد أو الكلي يشعرون بعزلة اجتماعية كبيرة مع محدودية أصدقائهم.[/FT]

[FT=Traditial Arabic] أما الأطفال ذوو الضعف السمعي الطفيف و المتوسط والملحوظ فتظهر لديهم المشكلات الاجتماعية[/FT]
[FT=Traditial Arabic] أكثر من الفئات التي تعاني من ضعف سمعي شديد.
د- تأثير درجة الضعف السمعي على استيعاب الكلام واحتياجات التعليم:
1. الإعاقة الطفيفة:
لا يستطيع الأطفال الذين يعانون من صعوبة سمع طفيفة من سماع الأصوات الخافتة
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]أو البعيدة مع عدم وجود صعوبات في التعليم. ومن الضروري الانتباه إلى تطوير مفرداتهم وتوفير[/FT]
[FT=Traditial Arabic] مقاعد وإضاءة جيدة في الفصول تساهم في تحسين التعلم ، وقد يستفيد الأطفال
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]من تعلم قراءة الشفاه وقد يحتاجون إلى تصحيح الكلام.
2. الإعاقة المتوسطة:
يفهم الأطفال الذين يعانون من صعوبة سمع متوسطة أحاديث الآخرين عندما يكونون وجهاً لوجه [/FT]

[FT=Traditial Arabic]وعلى مسافة قريبة تقدر بثلاثة إلى خمسة أقدام ، أما إذا كان الكلام خافتاً أو ليس في مستوى نظرهم[/FT]
[FT=Traditial Arabic] فقد يفقدون 50% من فهم الحوار. مع العلم أن مفرداتهم محدودة ومصاحبة باضطراب في كلامهم.
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]وإذا وجدت مدارس مختصة لهذه الفئة يفضل إلحاقهم بها لتتحقق الاستفادة من المعين السمعي [/FT][FT=Traditial Arabic]ولا بد من الحصول[/FT]
[FT=Traditial Arabic] على مقعد في مكان جيد في الفصل مع القيام بتدريبات خاصة لتطوير المفردات والقراءة و قراءة الشفاه.
3. الإعاقة الملحوظة:
لابد أن نتحدث مع الأطفال من هذه الفئة بصوت مرتفع لكي يستوعبوه. هؤلاء الأطفال يعلنون[/FT]

[FT=Traditial Arabic] صعوبة واضحة في الكلام واللغة الإستقبالية والتعبيرية مع العلم أن مفرداتهم محدودة.[/FT]
[FT=Traditial Arabic] ولا بد أن يلحقوا بمدارس خاصة تتعامل مع هذا النوع من الضعف السمعي ليحصلوا على تدريبات
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]خاصة لتحسين مهاراتهم اللغوية والقراءة والكتابة وقراءة الشفاه و تصحيح النطق.
4. الإعاقة الشديدة:
يسمع الأطفال من هذه الفئة الأصوات العالية التي تبعد قدماً واحداً عنهم، وقد يتعرفون على أصوات[/FT]

[FT=Traditial Arabic] البيئة من حولهم , ويميزون بعض أصوات العلة , فاللغة و الكلام عندهم متأثرة بشكل كبير.
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]ولذلك فهم بحاجة إلى إلحاقهم بمدارس للصم مع التأكيد على تطوير مهارات اللغة و الكلام وقراءة[/FT]
[FT=Traditial Arabic] الشفاه و التدريب السمعي باستخدام المعين السمعي.
5. الإعاقة التامة:
قد يسمع الأطفال من هذه الفئة بعض الأصوات العالية ولكنهم في الحقيقة يدركون اهتزاز الصوت[/FT]

[FT=Traditial Arabic] أكثر من معرفته ، ويعتمدون على قدراتهم البصرية عوضاً عن القدرات السمعية للتواصل مع الآخرين[/FT]
[FT=Traditial Arabic] وهذا النوع من الضعف يعد إعاقة حقيقية للغة وللكلام. لذلك فهم بحاجة إلى إلحاقهم إلى مدارس[/FT]
[FT=Traditial Arabic] الصم التي تشمل برامجها تطوير مهارات اللغة وقراءة الشفاه والكلام وتدريبات التآزر بين
الاتصال الشفهي والإشارة وتدريب السمع الجماعي أو الفردي.
هـ- تأثير الضعف السمعي على الاتصال بالآخرين:
1. فقدان السمع من 30 إلى 45 ديسبل:
يتأثر انتباه الأطفال من هذه الفئة مع حدوث انفصال عن البيئة نتيجة لعدم تمييز أصوات[/FT]

[FT=Traditial Arabic] البيئة المحيطة بهم بوضوح. أما اجتماعيا فيمكن لهؤلاء الأطفال التغلب على مشكلة التخاطب[/FT]
[FT=Traditial Arabic] بمجرد اقترابهم من الشخص المتحدث أو باستخدام المعينات السمعية.
2. فقدان السمع من 45 إلى 65 ديسبل:
يصبح تفاعل الأطفال الاجتماعي من هذه الفئة أكثر صعوبة ، إذ يصعب استخدامهم للسمع لإدراك[/FT]

[FT=Traditial Arabic] أصوات البيئة من كل الاتجاهات , فعلى سبيل المثال لو استخدم هؤلاء الأطفال المعين السمعي فانهم[/FT]
[FT=Traditial Arabic] يستطيعون متابعة حديث شخص واحد فقط ولكنهم لا يستطيعون متابعة حديث مجموعة من الأفراد.
3. فقدان السمع من 65 إلى 80 ديسبل:
يصبح اتصال هؤلاء الأطفال الشخصي بالآخرين و البيئة صعباً ، حيث يجب عليهم
أن يعتمدوا على الوسائل الحسية الأخرى غير السمعية كالبصر و اللمس.
4. فقدان السمع من 80 إلى 100 ديسبل:
يصبح الأطفال من هذه الفئة معتمدين على البصر و اللمس بصورة أكبر وعلى قراءة الشفاه للاتصال[/FT]

[FT=Traditial Arabic] مع الأسوياء ومن الممكن أن يستفيدوا من المعين السمعي لإدراك الأصوات العالية.[/FT]
[/FT]
</ul>

التالي

سبب تسمية سوره القلم ,للمسابقة

السابق

Asatte no Houkou

كلمات ذات علاقة
العوق , السمعي , صعوبة , السمع