درس العقيدة الرابع لطالبات دورة درة الاسلام
مجتمع رجيم / أرشيف معهد رجيم
كتبت :
زهره الاسلام
-
]
الملك الحق المبين
1- الملك ذو السلطة العالية العظمى الذى ليس فوقها سلطه
2- الحق الثابت الجدير بالامر(فربوبية الله عز و جل ثابتة مستقرة و هو سبحانه و تعالى جدير بها)
و ضد الحق الباطل قال تعالى ( ذلك بأن الله هو الحق و ان ما يدعون من دونه هو الباطل )
* والحق واحد و الباطل متعدد قال تعالى ( قل هل يستوى الاعمى و البصير و لا الظلمات و لا النور )
فالظلمات جمع و هى الباطل , و النور مفرد و هو الحق
3- المبين لها معنيان
اولا: الواضح و الله بهذا المعنى واضح لكل احد فكل مخلوق يعلم الله سبحانه قال تعالى( وان من شىء الا يسبح بحمده و لكن لا تفقهون تسبيحهم )
* والتسبيح نوعان تسبيح حال وتسبيح مقال
وتسبيح الحال : هو الصورة او الحالة التى خلق اللة علية الخلق وكل المخلوقات تسبح بلسان الحال
وتسبيح المقال : هو تسبيح بالنطق وكل المخلوقات تسبح الله بلسان المقال الا الكافر
ثانيا: الذى يبين ويوضح الحق للعباد قال تعالى ( يريد اللة ليبين لكم ويهديكم سنن الذين قبلكم )
و أشهد أن محمد
1- محمد هو رسول الله واسمه محمد بن عبد الله القرشى الهاشمى من بنى اسماعيل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم ) (رواه مسلم).
2- جاء رجل للنبى صلى الله عليه وسلم وقال أين أبى قال أبوك فى النار فلما أنصرف الرجل قال صلى اللة عليه وسلم ردوا على الرجل فقال ابى وأبوك فى النار
* كان الرسول صلى الله عليه وسلم مارا على المقابر مع أصحابه ثم دخل المقابر وخرج وهو يبكى فقالو لة ما يبكيك يارسول الله فقال استأذنت ربى فى أن أزور قبر أمى فأذن لى فستأذنته أن أستغفر لها فلم يأذن لى
قال تعالى( وما كان للمؤمنين أن يستغفروا للمشركين ولو كانو أولى قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم )
* كيف يكون أبو وأم النبى فى الناروقد كانو قبل البعثه ؟
أولا: أنهم أقيمت عليهم الحجة بمن كان يدعوا الى التوحيد فى عصرهم مثل ورقة بن نوفل
ثانيا: أنهم يمتحنون يوم القيامة أمتحان أهل الفتره وعلم اللة أنهم لايوفقون فى هذا الاختبار
* وأختبار أهل الفتره هم الناس الذين كانو موجودين على فترة من الرسل وياتى المجنون والابكم ويدلوا كل منهم بعذرة أمام اللة عز وجل فيأمر اللة بعنق من النار فتخرج ثم يأمرهم أن يدخلوها فمن دخلها وجدها الجنة ومن لم يدخلها وعصى أدخلة اللة النار ويقول تعالى كان أحرى أن تعصى رسلى
3- قال النبى صلى اللة علية وسلم ( لى خمسة أسماء فأن أحمد ومحمد والماحى والحاشر والعاقب )
أحمد هو أحمد الخلق للة عز وجل
محمد أى يحمدة أهل السماء والارض
الماحى هو الذى محى اللة بة الكفر
الحاشر هو الذى يحشر الناس على أثر بعثتة قال صلى الله عليه وسلم ( بعثت انا والساعه كهاتين )
العاقب هو الذى جاء فى عقب الانبياء فلا نبى بعده
4- أسماء الرسول أعلام وأوصاف
فالعلم تدل على الذات مثل أحمد أو عمر والوصف تدل على صفة
*ولذلك طه ويس ليست من أسماء النبى صلى الله عليه وسلم للاتى :-
1 - أسماء النبى أعلام وأوصاف وطه ويس لا تتضمن هذا الوصف ( اى لا تصف شيىء )
2 - النبى صلى اللة عليه وسلم ذكر فى الحديث السابق أن له خمسه أسماء ولم يذكر طة ويس
3- ذكرت طة ويس فى القرأن حروف مقطعة مثل كهيعص( وليس من الممكن اذا ساوينا بين الاحرف ان نسمى النبى صلى الله عليه وسلم كهيعص )
4- الاستدلال بصورة طه وهى (طة* ما انزلنا عليك القران لتشقى ) يقابلها الاستدلال بصورة الاعراف قال تعالى (المص * كتاب أنزلناه اليك)
(اى ان الخطاب لو كان موجه للنبى فى سوره طه فانه كذلك موجه للنبى فى سورة الاعراف ولذلك لا نستطيع ان نسمى الرسول المص)
ارجوا ان تكونوا فهمتوا الدرس واى صعوبه ارجوا منكم ابلاغى
وارجوا منكم الاجابة على الاسئله التاليه :-
1- ماذا يعنى اسم الله عز وجل الحق ؟
2- ماذا يعنى اسم الله المبين ؟
3- ما هى اقسام التسبيح ؟
4- ما هى اسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
5- هل اسم يس وطه من اسماء النبى صلى الله عليه وسلم ؟
الملك الحق المبين
1- الملك ذو السلطة العالية العظمى الذى ليس فوقها سلطه
2- الحق الثابت الجدير بالامر(فربوبية الله عز و جل ثابتة مستقرة و هو سبحانه و تعالى جدير بها)
و ضد الحق الباطل قال تعالى ( ذلك بأن الله هو الحق و ان ما يدعون من دونه هو الباطل )
* والحق واحد و الباطل متعدد قال تعالى ( قل هل يستوى الاعمى و البصير و لا الظلمات و لا النور )
فالظلمات جمع و هى الباطل , و النور مفرد و هو الحق
3- المبين لها معنيان
اولا: الواضح و الله بهذا المعنى واضح لكل احد فكل مخلوق يعلم الله سبحانه قال تعالى( وان من شىء الا يسبح بحمده و لكن لا تفقهون تسبيحهم )
* والتسبيح نوعان تسبيح حال وتسبيح مقال
وتسبيح الحال : هو الصورة او الحالة التى خلق اللة علية الخلق وكل المخلوقات تسبح بلسان الحال
وتسبيح المقال : هو تسبيح بالنطق وكل المخلوقات تسبح الله بلسان المقال الا الكافر
ثانيا: الذى يبين ويوضح الحق للعباد قال تعالى ( يريد اللة ليبين لكم ويهديكم سنن الذين قبلكم )
و أشهد أن محمد
1- محمد هو رسول الله واسمه محمد بن عبد الله القرشى الهاشمى من بنى اسماعيل
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن الله اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل بني كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم ) (رواه مسلم).
2- جاء رجل للنبى صلى الله عليه وسلم وقال أين أبى قال أبوك فى النار فلما أنصرف الرجل قال صلى اللة عليه وسلم ردوا على الرجل فقال ابى وأبوك فى النار
* كان الرسول صلى الله عليه وسلم مارا على المقابر مع أصحابه ثم دخل المقابر وخرج وهو يبكى فقالو لة ما يبكيك يارسول الله فقال استأذنت ربى فى أن أزور قبر أمى فأذن لى فستأذنته أن أستغفر لها فلم يأذن لى
قال تعالى( وما كان للمؤمنين أن يستغفروا للمشركين ولو كانو أولى قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم )
* كيف يكون أبو وأم النبى فى الناروقد كانو قبل البعثه ؟
أولا: أنهم أقيمت عليهم الحجة بمن كان يدعوا الى التوحيد فى عصرهم مثل ورقة بن نوفل
ثانيا: أنهم يمتحنون يوم القيامة أمتحان أهل الفتره وعلم اللة أنهم لايوفقون فى هذا الاختبار
* وأختبار أهل الفتره هم الناس الذين كانو موجودين على فترة من الرسل وياتى المجنون والابكم ويدلوا كل منهم بعذرة أمام اللة عز وجل فيأمر اللة بعنق من النار فتخرج ثم يأمرهم أن يدخلوها فمن دخلها وجدها الجنة ومن لم يدخلها وعصى أدخلة اللة النار ويقول تعالى كان أحرى أن تعصى رسلى
3- قال النبى صلى اللة علية وسلم ( لى خمسة أسماء فأن أحمد ومحمد والماحى والحاشر والعاقب )
أحمد هو أحمد الخلق للة عز وجل
محمد أى يحمدة أهل السماء والارض
الماحى هو الذى محى اللة بة الكفر
الحاشر هو الذى يحشر الناس على أثر بعثتة قال صلى الله عليه وسلم ( بعثت انا والساعه كهاتين )
العاقب هو الذى جاء فى عقب الانبياء فلا نبى بعده
4- أسماء الرسول أعلام وأوصاف
فالعلم تدل على الذات مثل أحمد أو عمر والوصف تدل على صفة
*ولذلك طه ويس ليست من أسماء النبى صلى الله عليه وسلم للاتى :-
1 - أسماء النبى أعلام وأوصاف وطه ويس لا تتضمن هذا الوصف ( اى لا تصف شيىء )
2 - النبى صلى اللة عليه وسلم ذكر فى الحديث السابق أن له خمسه أسماء ولم يذكر طة ويس
3- ذكرت طة ويس فى القرأن حروف مقطعة مثل كهيعص( وليس من الممكن اذا ساوينا بين الاحرف ان نسمى النبى صلى الله عليه وسلم كهيعص )
4- الاستدلال بصورة طه وهى (طة* ما انزلنا عليك القران لتشقى ) يقابلها الاستدلال بصورة الاعراف قال تعالى (المص * كتاب أنزلناه اليك)
(اى ان الخطاب لو كان موجه للنبى فى سوره طه فانه كذلك موجه للنبى فى سورة الاعراف ولذلك لا نستطيع ان نسمى الرسول المص)
ارجوا ان تكونوا فهمتوا الدرس واى صعوبه ارجوا منكم ابلاغى
وارجوا منكم الاجابة على الاسئله التاليه :-
1- ماذا يعنى اسم الله عز وجل الحق ؟
2- ماذا يعنى اسم الله المبين ؟
3- ما هى اقسام التسبيح ؟
4- ما هى اسماء الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
5- هل اسم يس وطه من اسماء النبى صلى الله عليه وسلم ؟