مجتمع رجيمالنقاش العام

إعرفى إيه هو "إدمان الكرتون" وإزاى تساعدى طفلك على التخلص منه

عبير ورد 07:50 PM 12-11-2017
[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]


الطفل يجلس أمام شاشة التليفزيون يتابع أفلام ومسلسلات الكارتون طوال النهار، مشهد متكرر بمعظم البيوت المصرية التى عادةً تلجأ الأم فيها لإلهاء الطفل عنها بهذه الوسيلة البسيطة، ومع الوقت يتعلق الطفل بهذه المواد المقدمة غير معروفة الهوية والمصدر ويفقد ترابطه وتعلقه بالأسرة، ويصل الأمر أحياناً للشكل المرضى وإدمان الطفل لهذه المصنفات.
من جانبها، تقول الدكتورة "فاطمة على" استشارى الطب النفسى وتعديل السلوك، أن هناك بعض الطرق لتخليص الطفل تدريجيا من هذا الارتباط الوثيق بأفلام الكارتون وتساعده على الإقلاع عن مشاهدتها التى تصل إلى حد الإدمان، وتلخصها فى الخطوات التالية:

1- لابد أن يتم تقليل وقت المشاهدة تدريجيا وليس مرة واحدة حتى لا يقاوم الطفل تعديل سلوكه.
2- ممارسة الرياضة، لأنها تقضى على وقت الفراغ المستهلك فى مشاهدة قنوات الأطفال.
3-اللعب مع الأقارب أو الجيران ليقضى بعض الوقت مع آخرين وليس منفردا مع شاشة صماء تبث السموم السلوكية له.
4- ما تم على مدار سنوات وشهور، من ارتباط الطفل بالتليفزيون أو اللاب توب أو الموبايل وغيرها من الأجهزة التى يشاهد خلالها أفلامه الكارتونية، لن يتم القضاء عليه بسهولة، وهو ما يتطلب صبر من الأم لعالج ما أفسدته بيدها.
5- العبى مع طفلك، ألعاب مهارية أو تنمى التفكير، مثل الألغاز والرسم والمكعبات.
6- يمكن ابتكار ألعاب تلفت نظر الطفل ويحبها بالمنزل مثل عمل أراجوز فى البيت والتخفى وراء قطعة أثاث والقيام بالدور ثم تبادل الأدوار، أحيانا يكون الطفل مشاهد وأحيانا أخرى هو الأراجوز.
7- اطلبى من طفلك أن يشاركك بعض مهام المنزل خاصة الممتعة لكى يوافق، مثل عمل البيتزا والكيك.

[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial] [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]


كلمات ذات علاقة
إعرفى , إيه , هو , "إدمان , الكرتون" , وإزاى , تساعدى , طفلك , على , التخلص , منه