طرق علاج نقص المغنيسيوم في الجسم

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
درة مصونة
اخر تحديث
طرق علاج نقص المغنيسيوم في الجسم

المغنيسيوم طرق-علاج-نقص-المغنيس
فوائد المغنيسيوم

يعد المغنيسيوم من العناصر التي تحفز عمليات الأيض في الجسم وهي العمليات المسؤولة عن حرق الدهون والحصول على الطاقة من الأغذية التي يتناولها الفرد، ونمو العظام بشكل سليمٍ ووقايتها من الأمراض، والمحافظة على صحة وسلامة الجهاز العصبي في الجسم وغيرها، وعند تعرّض الجسم لنقص المغنيسيوم فإن بعض المشاكل تظهر وتسبب عدم مقدرته على القيام بعمله بكفاءة، فعلى الرغم من أن كميته الموجودة في الجسم قليلة ومقدار ما يحتاج إليه الشخص قليلاً إلّا أن بعض الأشخاص يعانون من نقصه ولابد من تعويض هذا النقص، وهذا ما سنركز عليه في مقالنا؛ طرق علاج نقص المغنيسيوم في الجسم، بالإضافة إلى ذِكر أعراض نقصه في الجسم.

أعراض نقص المغنيسيوم في الجسم
  • الشعور بالتعب والإرهاق حتى لو لم يقم المصاب ببذل مجهودٍ كبيرٍ.
  • الشعور بالدوار.
  • الإصابة بالتشنجات العضلية وضعفها، فقد يشعر المصاب بالتشنجات في الليل.
  • الشعور بتسارعٍ في نبضات القلب.
  • الشعور بتشويش العقل والتأثير على عمل الجهاز العصبي.
  • خفض قدرة الجسم على امتصاص عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم مما يؤثر على عمل الخلايا التي تحتاج إلى هذه العناصر.
طرق علاج نقص المغنيسيوم في الجسم

يجب التعرف على السبب الذي أدى إلى نقص المغنيسيوم في الجسم ومن ثم الانطلاق لعلاجه وبالتالي الحصول على النتائج بسرعة، ومن طرق العلاج:
  • إعطاء المصاب السوائل عن طريق الوريد لعلاج الأعراض المرافقة للنقص.
  • إعطاء المصاب العلاجات الدوائية، والمكملات الغذائية تحت استشارة الطبيب.
  • تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم ومنها:
  1. الكاكاو المطحون، والشكولاتة، والبن المطحون.
  2. بذور الكمون، والأرز الكامل، وبذور دوار الشمس، والفول السودانيين بذور اليقطين المحمصة، بذور البطيخ.
  3. السردين المحفوظ بزيت الزيتون، والحلزون البري والمائي، والمحار المشوي.
  4. البطاطس، الذرة، التمر، الموز، البطاطا الحلوة، البندورة، البامية.
  5. العدس، الفاصوليا، الخضراوات الورقية، الفول.
  6. الحليب كامل الدسم ومشتقاتها.
  7. الشبت؛ فكل 100 غرام منه تحتوي على 178.5 ملليغرام من المغنيسيوم.
  8. النعناع؛ فكل 200 غراماً من النعناع يحتوي على 422 ملليغراماً من المغنيسيوم.
  9. الريحان؛ فكل 200 غراماً من الريحان يحتوي على 556 ملليغراماً من المغنيسيوم.
  10. الزعتر؛ فكل 200 غراماً من الزعتر يحتوي على 317 ملليغراماً من المغنيسيوم، ومن الأفضل تناول طازجاً.
  11. الكزبرة؛ فكل 200 غراماً من الكزبرة يحتوي على 498 ملليغراماً من المغنيسيوم.
أمور تقلل نسبة المغنيسيوم في الجسم
  • الإفراط في تناول الأطعمة الغير صحية مثل الوجبات السريعة واللحوم والمعجنات.
  • تناول المشروبات التي تؤدي إلى إدرار البول مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية.
  • تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل أدوية الضغط.
  • التعرض للضغط والحالة النفسية المتعبة والقلق.
المراجع: 1


طرق علاج نقص المغنيسيوم في الجسم .

التالي
السابق