مجتمع رجيمالنقاش العام

كل ما تحتاجين لمعرفتة عن التهاب الاذن الوسطى 2018

كل ما تحتاجين لمعرفتة عن التهاب الاذن الوسطى 2018

[FT=simplified arabic]

التهاب الاذن الوسطى من المشكلات الصحية الشائعة بين نسبة كبيرة من الاشخاص وبين النساء والاطفال بشكل خاص وتسبب اعراض مؤلمة ومزعجة واليوم سنقدم لك سيدتي في منتدى الحياة الزوجية كل ما تحتاجين لمعرفتة عن التهاب الاذن الوسطى :
هناك ثلاثة أنواع من التهاب الأذن الوسطى منها الالتهاب الحاد والالتهاب الإفرازي والالتهاب المزمن. وهذا يعتبر أصعب أنواع التهاب الاذن الوسطى لأنه يتسبب في إصابة طبلة الأذن بالثقب والشق. عند الإصابة بهذا الالتهاب في الأذن الوسطى تشعر المريضة بالعديد من الأعراض والعلامات التي تبدو عليها.



1- زيادة شمع الأذن
من أهم الأعراض التي تبدو على مريض التهاب الأذن الوسطى زيادة كمية الإفرازات الشمعية الموجودة في الأذن "بسبب إثارة الخلايا التى تفرز المادة الشمعية. بالتالي تتكون بشكل أكبر وتلتهب". قد يصاحب زيادة الإفرازات الشمعية بالاذن آلام حادة في الأذن والشعور بالحكة الشديدة وخاصة أثناء محاولة إزالة هذه الإفرازات من الأذن مع الشعور بالإمتلاء في منطقة الأذن المصابة وينتج عنها خروج لبعض الإفرازات الصديدية. حسب الدكتور عبد العظيم "تكون هذه الإفرازات ذات رائحة كريهة. لذلك لا بد من الذهاب الى الطبيب المختص بشكل سريع لكي يقوم بتشخيص حالة الأذن مع تناول العلاجات الطبية التي تخفف من زيادة كمية شمع الأذن".


2- الدوخة والغثيان
يحذر الدكتور مؤنس إستشاري الأنف والأذن والحنجرة من الأعراض المصاحبة للإصابة بالتهاب الأذن الوسطى منها شعور المريضة بالدوخة والدوار الشديد مع الإحساس بالغثيان والقيء. أحيانا يرافقها الإصابة بالاسهال المزمن بسبب ضعف الجهاز المناعي مما يمنع محاربة الفيروسات والبكتريا التي تصيب الأذن ويؤدي إلى التعرض للالتهاب الحاد والمزمن. قد يصل الأمر إلى ثقب طبلة الأذن. هذا كله يؤثر على صحة المريضة، ويفقدها الشهية مما يؤدي إلى انخفاض الوزن. لذا من المهم الإسراع باستشارة الطبيب المتخصص.


3- ارتفاع درجة الحرارة والصداع
كذلك تشعر مريضة التهاب الأذن الوسطى بإرتفاع في درجة حرارة الجسم وربما الإصابة بالحمى الشديدة. ويصاحب ذلك الشعور بآلام الصداع الحادة والمزمنة وذلك نتيجة تأثير الأذن على خلايا الدماغ. مما يتسبب لها في الالتهاب الذي ينتج عنه الإصابة بالألم في منطقة أسفل الرأس مع الشعور بألم في الأذن وخاصة أثناء الاستلقاء على الظهر. بينما الاطفال يكون لديهم عدم القدرة على الرضاعة مع البكاء المستمر.



4- ضعف القدرة على السمع
يلازم أعراض التهاب الأذن الوسطى الشعور بوجود طنين حاد في الأذن مع الشعور بالضعف وعدم القدرة على السمع بصورة طبيعية. يحدث ذلك بسبب تأثير الالتهاب على المراكز المسؤولة عن الشعور بالسمع. ويؤثر الالتهاب أيضًا على المخ مما يضعف من وظائفه في إرسال الإشارات لمراكز السمع في الأذن.


5- اضطرابات في النوم
يرافق التهاب الأذن الوسطى الشعور بالأرق وعدم النوم بشكل طبيعي وذلك بسبب الألم الشديد الذي تصاب به الأذن نتيجة الالتهاب. مما يؤثر على النوم وبسبب الاضطراب والتعب الشديد والارهاق مع الإصابة بالإنفعال والغضب والتوتر الزائد، هذا مع الشعور بالألم في منطقة الرقبة والعنق، ويرافق هذه الأعراض الشعور بعدم توازن الجسم ويظهر ذلك أثناء الوقوف أو المشي.


علاج التهاب الاذن الوسطى
من أهم الطرق المنزلية في مثل هذه الحالات هي وضع منشفة دافئة فوق الأذن المصابة لكي تشفط السوائل الصديدية المتكونة داخل طبلة الأذن كما يوجد بعض الأدوية للتخلص من الألم وتخفيف الالتهاب. هذه الأدوية والعلاجات الطبية يمكنها أن تقلل من تراكم المادة الشمعية داخل الأذن. تكون هذه الأدوية عبارة عن مسكنات ومضادات حيوية، منها دواء "إيبوبروفين"، "أدفيل"، "موترين"، ودواء أسيتامينوفين "تيلينول" أو قطرات الأذن لتخفيف الآلام والإلتهابات الحادة. قبل أن تستخدمي أي دواء أو علاج منزلي من المهم أن تستشيري طبيب مخصص.
[/FT]
منتدى الحياة الزوجية | دليل النساء المتزوجات | الثقافة الزوجية والعائلية - من قسم: الطب الزوجي - الطب - علاج - استشارات طبية

;g lh jpjh[dk gluvtjm uk hgjihf hgh`k hg,s'n 2018
كلمات ذات علاقة
كل , ما , تحتاجين , لمعرفتة , عن , التهاب , الاذن , الوسطى , 2018