10 اكلات صحية مدهشة مفيدة لضغط الدم المرتفع

مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت : عبير ورد
-
[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial]148667140051.gif[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]


ارتفاع ضغط الدم أحد المشاكل المرضية القاتلة المرتبطة العديد من أمراض القلب والشرايين وأمراض الكلى والجلطات والسكتة القلبية وجلطة القلب والعديد من المشاكل الصحية الأخر. ويطلق على ضغط الدم في الكثير من الأحيان بالقاتل الصامت, حيث أنه أحياناً يأتي دون أية أعراض. فإذا لم تفحص ضغط الدم بشكل دوري, فربما تعرف بارتفاعه بشكل مفاجئ دون أي مقدمات. ويمكن التحكم في ضغط الدم طبيعيا عن طريق تناول بعض الاكلات التي تخفض ضغط الدم.
ويرتبط ارتفاع ضغط الدم عادة بالنظام الغذائي, حيث يساعد زيادة الصوديوم في الدم على زيادة مخاطر ضغط الدم. وأ الدراسات الحديثة أن هناك بعض الاغذية التي تساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم وهي المنخفضة في الصوديوم والغنية بالكالسيوم والماغنيسيوم والبوتاسيوم. وسوف نتعرف معاً على بعض هذه الأغذية التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.
اغذية صحية لضغط الدم المرتفع
1- الفاصوليا البيضاء

تعد الفاصوليا البيضاء من الاغذية الصحية لمرضى ضغط الدم حيث يحتوي كوب واحد من الفاصوليا البيضاء على حوالي 13% كالسيوم و30% ماغنيسيوم و24% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. وهذه المركبات تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع وعلاجه. وبالإضافة إلى ذلك, فإن الفاصوليا البيضاء غنية بالبروتين والألياف. ويفضل طهي الفاصوليا البيضاء بملح منخفض حتى تحصل على أقصى فائدة لعلاج ضغط الدم المرتفع.
2- الزبادي خالي الدسم

الزبادي من بين الاغذية الصحية لمرضى ارتفاع ضغط الدم. ويوفر كوب من الزبادي خالي الدم نحو 49% من الاحتياج اليومي للكالسيوم ونحو 12% من الماغنيسيوم وحوالي 18% من البوتاسيوم.
3- سمك البلطي

يمكن أن يدخل السمك البلطي كأحد الاكلات المفيدة لضغط الدم المرتفع. فتوفر المائة جرام من سمك البلطي 8% من الماغنيسيوم ونحو 11% من البوتاسيوم. وهذه المركبات تساعد في خفض ضغط الدم, بالإضافة إلى أن سمك البلطي غني بالعديد من العناصر الغذائية التي تحمي من العديد من الأمراض. وللحصول على أكبر فائدة منه, يفضل شي السمك بكمية مع استخدام التوابل بدلاً من الملح.
4- فاكهة الكيوي

فاكهة الكيوي من بين أهم الاغذية التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع. فتحتوي الثمرة الواحدة من الكيوي على حوالي 2% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم, و7% ماغنيسيوم و9% بوتاسيوم. حيث تساعد هذه العناصر على خفض ضغط الدم المرتفع. والكيوي أيضاً غني بفيتامين ج والألياف التي تساعد في خفض الكولسترول وتنظيم الهضم.
5- الخوخ


الخوخ من ضمن الاغذية التي تعمل على خفض ضغط الدم. حيث تحتوي ثمرة الخوخ على 1% كالسيوم و 3% ماغنيسيوم و8% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. إلى جانب أن الخوخ يعزز الطاقة بفضل السكريات الموجودة به وهو غني أيضاً بالألياف ومضادات الأكسدة.
6- الموز

تحتوي ثمرة الموز الواحدة على 1% كالسيوم و8% ماغنيسيوم و12% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. وهي أيضاً غنية بالألياف وتساعد في تعزيز الطاقة بالجسم.
7- الفلفل الرومي الاحمر

اكل الفلفل الرومي الاحمر يساعد في خفض ارتفاع ضغط الدم, فيوفر الكوب الواحد من الفلفل الرومي الاحمر حوالي 1% كالسيوم و 4% ماغنيسيوم و9% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. كما أن الفلفل الرومي غني أيضاً بمضادات الأكسدة وفيتامين ج.
8- البروكلي

يعد البروكلي من بين الاكلات المفيدة لمرضى ضغط الدم حيث أن كوب واحد من البروكلي المطبوخ يوفر نحو 6% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم و8% ماغنيسيوم و 14% بوتاسيوم. ويمكن تناول البروكلي بالعديد من الطرق الصحية مثل شوربة البروكلي ومهروس البروكلي المسلوق مع البطاطس المسلوقة والبروكلي السوتيه.
9- البطاطا

ثمرة واحدة من البطاطا توفر نحو 4% كالسيوم و 8% ماغنيسيوم و 15% بوتاسيوم من الاحتياج اليومي. وهذه المركبات تجعل البطاطا من اغنى الاغذية المفيدة لمرضى ضغط الدم. ويفضل تناول البطاطا دون أية اضافات غير صحية مثل القشدة أو السكر.
10- اللب السوري

اللب السوري أو بذور دوار الشمس من الاغذية المفيدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم. وتوفر حفنة من اللب السوري حوالي 2% من الاحتياج اليومي من الكالسيوم وحوالي 9% ماغنيسيوم و 7% بوتاسيوم. وبالطبع يؤكل اللب السوري الغير مملح للحصول على فائدته في خفض ضغط الدم. كما أن اللب السوري أيضاً غني بالبروتينات والدهون الصحية المفيدة للقلب والألياف.
كانت هذه 10 أغذية مفيدة لمرضى ضغط الدم, فهل تتناول احداها؟ شاركنا في التعليقات عن أفضل الاغذية التي تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.
[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial] 1486671400552.gif[/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]

التالي
السابق