معلومات رائعه عن جنين القمح

مجتمع رجيم / مقالات طبية متنوعة
زرقاءاليمامه
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
جنين القمح أغنى مكونات حبة القمح بالمعادن والفيتامينات



جنين القمح او ما يعرف برشيم القمح هو الجزء الاسفل من حبة القمح ولا يرى بالعين المجردة الا بصعوبة جداً ولكن يظهر ذلك جلياً اذا رطبت الحبة بالماء، ووزنه يقدر بحوالي 4% من وزن الحبة. ويعتبر الرشيم (جنين القمح) اغنى مكونات حبة القمح بالمعادن والفيتامينات.


اين يوجد جنين اورشيم القمح؟

يوجد جنين القمح بين الاندوسبيرم وطبقة النخالة في الاتجاه المعاكس للشق الداخي للحبة، ويفصل من الدقيق خلال عملية الطحن في مطاحن السلندرات وهو مطلوب تجارياً بثمن مرتفع في الدول المتقدمة. ولقد عرف الاوروبيون والامريكيون القيمة التغذوية والصحية لجنين القمح قبل غيرهم من الامم ولذلك قاموا بفصله من بذور القمح في مطاحن السلندرات الحديثة واصبح منتجاً قائماً بذاته يباع بثمن مرتفع حيث اصبح ثمن الكيلوجرام من زيت جنين القمح 300جنيه.ما هي المحتويات الكيميائية لجنين القمح؟يحتوي جنين القمح على نسبة عالية جداً من الفيتامينات واهمها الثيامين ((فيتامين ب1) والريبوفلافين (فيتامين ب2) والنياسين فيتامين ب5) وفيتامين ه (E) والبنتوثيانيك (فيتامين ب3)، وحمض الفوليك وفيتامين ب 6وفيتامين أ كما يحتوي على البروتين بنسبة 30% ودهن بنسبة 7% ومواد كربوهيدراتية بنسبة 43% سعرات حرارية بمعدل 390ك.كالوري وحديد بنسبة 7كلجم ومغنسيوم 180ملجم وفوسفور 1000ملجم وكالسيوم 50ملجم وزنك 12ملجم.


ما هي فوائد جنين القمح الصحية؟

من المعروف ان الفيتامينات لها علاقة وثيقة ببعض الامراض فلو نظرنا الى فيتامين ب 1الذي يقي من مرض البري بري وهذا المرض يسبب الانحلال المتزايد للاطراف العصبية والاربطة الموصلة وفقدان حساسية الجلد واختلال الحركة الطبيعية للقناة الهضمية والالام في القلب وفي النهاية يحدث شلل للمريض ومن ثم الوفاة. واما نقص فيتامين ب 2فتظهر بتوقف نمو وسقوط الشعر واصابة الاغشية المخاطية والاجهاد السريع للبصر وانخفاض القدرة على العمل واختلال تشييد الهيموجلوبين مع تغيرات مرضية في الجهاز العصبي. اما فيتامين ب 5فيقي من الاصابة بمرض البلاجرا الذي من اعراضه انحطاط عصبي وقلة الشهوة الى الطعام واحمرار اللسان وتشققه ثم تقرحه وكذلك تشقق الشفاه وجفاف البلعوم ويترافق هذا مع قيء واسهال مدمي وتظهر على الجلد بقع حمراء تصيب الاجزاء المكشوفة وفي النهاية يصاب المريض بالاختلال والجنون أو الشلل اما نقص حمض الفوليك فيؤدي الى بطء النمو واختلال تكوين الدم. اما فيتامين أ فهو عامل مهم في زيادة الوزن والنمو وبنقص هذا الفيتامين تضطرب حياة كافة خلايا الجسم وانسجته وبخاصة الخلايا السطحية وكذلك تصاب قرنية العين بالجفاف بسبب تناقص افراز الدمع وتعرض سطح العين الى التشقق والتقرح ثم الالتهاب والتثقب ويسبب نقص هذا الفيتامين العشى الليلي كما يؤثر نقص هذا الفيتامين الى ظهور عدد من التغيرات المرضية مثل بطء النمو والانهاك والوهن وضعف المقاومة. اما فيتامين ه والذي يعتبر جنين القمح من اغنى المواد بهذا الفيتامين فإنه يحافظ على حيوية الاجنة في الامهات الحوامل ونقص هذا الفيتامين يؤدي الى اختلال الوظيفة المعتادة والبناء الخاصين بكثير من الانسجة وليس الى اختلال الانسجة التناسلية فقط فيحدث هزلان عضلي وانقراض في النخاع الشوكي وشلل في الاطراف وانحلال الدهن ولذلك فإن تزويد الام الحامل بهذا الفيتامين او مصادره مثل جنين القمح او القمح نفسه يساعد على نمو الاجنة ويمنع الاجهاض كما يقوي القلب والاوعية الدموية.

ولقد نادى الدكتور كارتون بالاستفادة من جنين القمح في علاج الخرع والتهاب الاعصاب نظراً لما يحتويه من فيتامينات ويقول يجب ان يتناول الشخص مقدار ملعقة من جنين القمح لمدة اسبوع او اسبوعين خلال الوجبات الرئيسية مع المضغ جيداً او طويلاً.

يقول الطبيب الفرنسي العالمي المعاصر فالنيه "ان القمحة هي ما يصح ان نسميها "البيضة النباتية" لانها تحوي اكثر العناصر الفعالة الضرورية للغذاء".

ويقول العالم الغذائي الامريكي الشهير الدكتور غايلور دهيوز ان اعظم المصادر الطبيعية للفيتامينات هي حبوب القمح وخميرة البيرة والعسل الاسود، فهي اغذية ثلاثة عجيبة تحتل الدرجة الاولى بين جميع الاغذية، والقمح هو اثمن هذه الثلاثة لأنه يحتوي فيتامين ه"
وتقول الدكتورة ان وينغمور رائدة العلاج بالقمح في امريكا انها تتلقى التأكيدات من اشخاص في جميع انحاء العالم بأن القمح يمكن ان يستعمل كعلاج لكثير من العلل والامراض معقماً واقياً من شحنات الاشعة المميتة مزيلاً لرائحة الفم الكريهة مولداً للنشاط والحيوية ضابطاً لشهية الطعام القوية شافياً للجروح والحروق والبثور مطهراً للهواء والماء شافياً من الامساك واقياً من السموم، مليناً لجلود الوجوه والايدي مزيلاً للحكة موقفاً للنزيف.


كيف نحصل على جنين القمح؟

يباع جنين القمح في محلات الاغذية التكميلية لكن بامكان كل شخص تحضيره في منزله حسب الطريقة التالية: تؤخذ كمية من بذور القمح وتغسل جيداً ثم تنقع في الماء لمدة ساعتين او ثلاث ثم تفرد في صحن كبير ويوضع فوقها قماش نظيف او قطعة مفرودة من القطن معقم مبلل بالماء ويترك الصحن في مكان رطب مدة يومين او ثلاثة وعندما يظهر الجنين تحت القشرة تغسل البذور وتكون حينئذ جاهزة للاكل ويجب ان تحفظ بعيداً عن الضوء واذا كان الطعم فيه حرارة فاغسل البذور المنبتة مرة ثانية بالماء.



منقول لعيونكم
مرونة
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
تسلمي على النقل الرائع!!!!
عين التسنيم
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
كل كلامك سليم جدا وعلى فكرة ممكن تلاقى جنين القمح فى الصيدليات منتج اسمه vit golden ,ودة ممكن يستعمل فى الرجيم ملعقة قبل كل وجبة[/RIGHT]s:تسلمى حبيبتى وجزاك الله خيير بكل حرف نقلتيه[RIGHT][/RIGHT ]
زرقاءاليمامه
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
مشكووووووووووووره يا مرونه وام تسنيم ومينا
اسعدني مروركم
بنتـ ابوها
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
معلومات حلوووه
يعطيك الف عافيه
زرقاءاليمامه
آخر تحديث: 30 سبتمبر, 2020
شكرااااا بنت ابوها

اسعدني مرورك جدا
الصفحات 1 2  3 

التالي
السابق