مجتمع رجيمالنقاش العام

التحضيـر للجراحـة

[FT=Traditial Arabic]
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]
اعلم عزيزي المريض/ القارئ أن الاستعداد للعمل الجراحي هو بنفس أهمية العمل الجراحي نفسه، ويجب دائماً تحضير أي مريض بشكل جيد مهما كانت العملية بسيطة، فالتهاون وإغفال بعض الخطوات الهامة الأساسية في إعداد المريض للعملية قد يؤدي إلى مشاكل غير متوقعة. فالعامل الأهم الذي يحدد طريقة تحضير المريض للجراحة هو الأمراض السابقة التي يعاني منها المريض. فالمريض مطلوب منه أن يخبر كل من الجراح وطبيب التخدير عن جميع الأمراض السابقة والحالية التي يعاني منها وعن جميع العمليات الجراحية السابقة التي خضع لها حتى لو لم يسأل الجراح أو طبيب التخدير عن ذلك، بالإضافة إلى أي دواء تناوله أو يتناوله المريض في الماضي أو الحاضر وعن أي أدوية أو مواد يتحسس المريض لها. ومن المهم أن لا يغفل المريض ومرافقه أن يخبروا الجراح وطبيب التخدير عن أي مشاكل حدثت للمريض أثناء أداء العمليات السابقة التي خضع لها المريض أو أحد أفراد عائلته. كما يجب أن تخبره عن عادات التدخين أو تناول الكحول إن وجدت. إن الهدف من هذه المعلومات هو الوقاية من أي مشكلة غير متوقعة ناجمة عن مثل هذه الحالات. إن تنوع العمليات الجراحية يؤدي إلى اختلاف في الحاجة للفحوصات المخبرية فبعض العمليات البسيطة جدا واليومية قد لا يحتاج لفحص مخبري مسبق. أما في أغلب الحالات فان المرضى يخضعون لعدد من الفحوصات المخبرية حسب نوع الإجراء الجراحي وعمر المريض وحالته الصحية. ومن أهم الفحوصات المخبرية لما قبل العمليات الجراحية ما يلي:
1فحص شامل لكريات الدم البيضاء والحمراء والصفائح الدموية وفحص مستوى الهيموجلوبين ( CBC أو تعداد الدم الكامل)

2فحص السكر الصائم وكذلك فحص السكر التراكمي وفي حال وجود ارتفاع ملحوظ في السكر يقوم المريض بتنظيمه أولاً قبل إجراء التدخل الجراحي. وفي حالات ما قبل العمليات من الضروري جدا التأكد من عدم ارتفاع السكر عند المريض، أما عند مرضى السكري فيجب التأكد من انتظام نسبة السكر وذلك حرصاً من أن يتعرض المريض إلى ارتفاع سكر مفاجئ بعد العملية أو خلالها.

3فحص وظائف الكلى: وتشمل فحص اليوريا والكرياتينين، وذلك للتأكد من كفاءة وعمل الكلى وقدرتها على تصريف وفلترة ما سيتعرض له الجسم خلال العملية الجراحية بما فيها عملية التخدير، وبالتالي تجنب انخفاض نسبة الكرياتينين

4فحص أيونات (أملاح) الدم وتشمل الصوديم والبوتاسيوم والكلورايد.

5فحص تخثر الدم ودرجة السيولة واللذين قد يرتفعان عند المرضى الذين يعالجون من أمراض معينة باستخدام الإسبرين و الوارافرين، والتي يجب التوقف عن استخدامهما قبل العملية بوقت مناسب وحسب إرشادات الطبيب.

6إجراء اختبار الحمل (للسيدات) قبل الذهاب إلى العملية، وذلك لأن إجراء العملية في الأشهر الأولى من الحمل قد يؤدي إلى اختلاطات ومشاكل معينة.

7فحص فيروسات الكبد ألف وباء وسين وفيروس نقص المناعة المكتسبة، وهو فحص يطلبه بعض الأطباء كإجراء وقائي لتجنب انتشار الأمراض المعدية ومحاولة السيطرة لمنع انتقالها من المريض إلى الطبيب عن طريق التعامل مع الدم أو وخز الإبرة، وكذلك للممرضين والفنيين المرافقين للعمل الجراحي أثناء العمليات. وبما أن القطاع الطبي يعتبر قطاعا متكاملا فهذا يعني أنه لا يمكن الاستغناء عن الفحوصات المخبرية سواءً قبل العمليات أو بعدها أو بالحالات العادية.


سيطلب الطبيب من المريض الصيام قبل العملية بما لا يقل عن ست ساعات، إلا أن الكثير من الأدوية يتوجب الاستمرار باستخدامها يوم العملية مثل الأدوية الخافضة للضغط الدموي. وفي هذه الحالة فعلى المريض أن يبتلع الدواء المطلوب في صباح العمل الجراحي مع كمية قليلة من الماء بما يكفي لابتلاع الدواء. وإذا كان المريض يعاني من الألم لسبب ما.. قبل الجراحة فلا مانع من تناول المسكنات الخفيفة في يوم الجراحة، ولكن بعد أن يستشير طبيبه بخصوص ذلك. هناك الكثير من الأدوية التي يمنع تناولها بشكل كامل قبل أي عملية جراحية. ومن هذه الأدوية نذكر مميعات الدم، خافضات سكر الدم الفموية، مانعات الحمل الفموية، بعض المسكنات، والكثير من الأدوية الطبيعية والعشبية التي يجب على المريض استشارة طبيبه عن التوقف أو الاستمرار بأخذها قبل العملية.

وفي الخلاصة أخي المريض القارئ لمقالي هذا، هناك أشياء يجب أن تعرفها:

يبدأ الاستعداد للعمل الجراحي منذ لحظة اتخاذ قرار العملية.

عليك أن تخبر الطبيب عن جميع الأمراض التي أصبت بها وعن جميع العمليات التي قمت بإجرائها في السابق بالإضافة إلى أي أدوية تتناولها.

إن إيقاف التدخين مباشرة هو خطوة هامة للغاية في الاستعداد للعمل الجراحي.

في كثير من الأحيان لا حاجة لإجراء أي تحاليل أو فحوص قبل العملية.

في بعض الأحيان يقوم الطبيب بطلب بعض الفحوص المخبرية والشعاعية قبل العملية.

هناك بعض الأدوية التي يجب إيقافها قبل فترة من العملية وبعض الأدوية الأخرى التي يجب أن تتناولها صباح العملية.

الموافقة على العمل الجراحي ليست مجرد توقيع وإنما تدل على فهم المريض لمخاطر العمل الجراحي ومضاعفاته.
[/FT]
[FT=Traditial Arabic]


[/FT]
  • [FT=Traditial Arabic]
    [/FT]

[FT=Traditial Arabic]

[/FT] </ul>
كلمات ذات علاقة
التحضيـر , للجراحـة