الحرباء المحجبة

مجتمع رجيم / النقاش العام
كتبت : كيان انجرح
-
الحرباء 6_cur.gif الحرباء 6_cul.gif
[FT=Simplified Arabic]

[/FT][FT=Simplified Arabic]الحرباء wol_error.gif[/FT][FT=Simplified Arabic]هذه الصورة تم اعادة تحجيمها . الحجم الافتراضي لها هو 1786x1191.[/FT]

[FT=Simplified Arabic]الأسم العربي: الحرباء المحجبة
الاسم بالانجليزية :- Veiled chamele
الأسم العلمي :- Chamaeleo calyptratus
الحرباء المحجبة و تعرف كذلك بالحرباء اليمنية هي إحدى أشهر أنواع الحرابي ، و تعيش في المناطق الجبلية في اليمن ، و جنوب غرب المملكة العربية السعودية .
طبيعتها مثل بقية الحرابي هادئة و قليلاً ما تترحك ، و مع هذا فهي تستطيع اكتشاف جميع ما حولها بعينيها ، فهي تستطيع أن تحركهما في جميع الاتجاهات و تستطيع أن تحرك كل عين بشكل مستقل عن الأخرى ، و يحلل دماغها كلتا الصورتين ، فيصبح الاستكشاف أوسع .
تتغذى الحرباء المحجبة على الحشرات و يرقاتها ، و المفصليات و الحيوانات الصغيرة ، الموجودة في بيئتها ، و يعتبر الجراد و صرار الليل أفضل غذاء للحرباء لاحتوائها على الكثير من المواد المغذية لها .
و الحرباء المحجبة هي أكثر الأنواع انتشارًا عند مربي الحيوانات الزاحفة ، لسهولة تربيتها و ألوانها الجميلة .و تعيش الحرباء المحجبة حتى 7 سنوات تقريبًا ، و يصل طولها إلى 30 سم .

تغيير اللون
تستطيع الحرباء المحجبة مثل بعض أنواع الحرابي تغيير لونها ، و يختلف اللون حسب مزاج الحرباء ، فمثلاً تكون الحرباء خضراء عندما تكون مرتاحة ، و عندما تكون متضايقة يكون لونها أصفر ، و تتغير للون الأسود عندما تكون في صراع مع حرباء أخرى ، و تتغير الذكور لعدة ألوان جذابة في موسم التزاوج لجذب الإناث .

التفريق بين الجنسين
يمكن التفريق بين الجنسين في الحرابي المحجبة البالغة ، و يصعب التفريق بينهما في الصغار . يتميز الذكر البالغ عن الأنثى ببعض المميزات ، فالذكر له عرف أطول ، و يوجد في بداية الذيل انتفاخ بسيط ، و يوجد كذلك بروز صغير بين أصابع قوائمه الخلفية ، بينما لا يوجد هذا البروز عند الأنثى .

التكاثر
تتكاثر الحرابي المحجبة في موسم التزاوج و الذي يبدأ في الربيع و ينتهي في الصيف ، و تحدث صراعات على الإناث في حال وجود ذكرين ، و يستعرض الذكر ألوانًا جميلة لجذب الأنثى ، و تستطيع الأنثى بعد التزاوج الاحتفاظ ببعض الحيوانات المنوية للعام القادم فتبيض مرة أخرى دون تزاوج ، و بعد فترة الحمل التي تستمر لعدة شهور ، تنزل الحرباء الأنثى إلى الأرض و تظل تمشي و تبحث عن مكان مناسب لوضع بيوضها و تقوم بحفر عدة حفر و عندما تجد المكان المناسب تضع بيوضها فيه . تفقس الصغار بعد سنة تقريبًا من وضع البيض ، و تخرج من الحفرة لتبدأ حياتها معتمدة على نفسها تمامًا ، فقد تركت أمها الحفرة منذ وضع البيض و لا تعود إليها .

[/FT]
الحرباء 6_cdr.gif الحرباء 6_cdl.gif </ul>