مجتمع رجيمالنقاش العام

اللون الأخضر في القرآن

[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]


وما أجمل الحديث عن الألوان الجميلة كالأبيض والاخضر
ولكن اليوم حديثنا عن الأخضر




اللون
الأخضر له رونق جميل وصفاء نفسي أجمل





وهوا لباس أهل الجنة ولون فراشهم ولازم نكتسب بهم جمال اللون ورونقه ونتشبه به فالدنيا

وكمان اللون الاخضر بيقي من بعض الامراض كقتل الجراثيم وتسكين الالام ومن يرتديه او يراه يشعر بسعادة وسلام نفسي مثل الابيض بالظبط في موضوع الصفاء النفسي

وكان في معلومة قرأتها من فترة بتقول ان حتي ملابس الاطباء اثناء العمليات باللون الاخضر لتعطي المريض شعور الامان والهدوء اثناء فترة العملية ومتاعبها




ودايما كل مانتكلم في الجمال نقول مفيش اجمل من الخضرة والماء والجمال والوجه الحسن
ومعتقدش مفيش اجمل من منظر طبيعي به ماء وخضرة فتخيلوا لما بتعدوا علي ارض فيها زراعة يخطفكوا لون الأخضر المبهج والجميل وشعور حلو بالمنظر
وكمان هو لون مريح للعين والتفاؤل والسعادة






أن اللون الأخضر من الألوان المفضلة المستحبة لبسها واستدلوا لذلك بكونه تعالى وصف ثياب أهل الجنة:


عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ {الانسان: من الآية21}

وبحديث أبي رمثة: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب وعليه بردان أخضران. رواه النسائي وصححه الألباني. وراجع رياض الصالحين لمعرفة المزيد عن الملابس وألوانها المحمودة والمذمومة.

ذهب بعض الفقهاء إلى استحباب لبس الأخضر، لأنه لباس أهل الجنة، كما ذكر في آيات كثيرة منها قوله تعالى: (عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً) [الإنسان:21].




ولما رواه أبو داود والترمذي وحسنه عن أبي رمثة قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وعليه بردان أخضران.
وروى الطبراني في الأوسط وابن السني وأبو نعيم في الطب والبزار والبيهقي في شعب الإيمان، وحسنه الألباني عن أنس رضي الله عنه قال: كان أحب الألوان إليه أي رسول الله الخضرة.

قال الشوكاني رحمه الله: ويدل على استحباب لبس الأخضر، لأنه لباس أهل الجنة، وهو أيضاً من أنفع الألوان للأبصار، ومن أجملها في أعين الناظرين.

وكذلك استحب جماعة لباس الحبرة، وهي ثياب من كتان أو قطن محبرة أي مزينة، لأن التحبير هو: التزيين والتحسين.





ودليل الاستحباب ما رواه البخاري ومسلم عن قتادة قال: قلت لأنس بن مالك أي اللباس كان أحب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أعجب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: الحبرة.

قال النووي في شرح مسلم: فيه دليل لاستحباب لباس الحبرة، وجواز لباس المخطط، وهو مجمع عليه.
وقالت أم سلمة: كان أحب الثياب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم القميص. رواه أبو داود والترمذي، ووجه استحبابه، لأنه أمكن في الستر من الرداء والإزار.


ويباح للإنسان أن يلبس ما شاء من الثياب، لقوله تعالى: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً) [البقرة:29].




وما ثبت فالقرآن الكريم من الآيات الكريمة عن اللون الأخضر

ذكر اكثر من 8 مرات تقريبا فالقرآن الكريم




في قوله تعالى:
" الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الأخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ " ( يس 80)


يقول عز وجل (عَالِيَهُمْ ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَإِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَأوِرَ مِنْ فِضَّةٍ وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَأباً طَهُوراً) (سورة الإنسان:آية 21).

ويقول سبحانه وتعالى (مُتَّكِئِينَ عَلَى فُرُشٍ بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ) (سورة الرحمن:آية 54)

و(مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ) (سورة الرحمن:أية 76).

ويقول عز وجل (أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَأوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًا خُضْرًا مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا) (سورة الكهف: آية 31)





وقوله سبحانه وتعالى (وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا) (سورة الأنعام: آية 99).

" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَتُصْبِحُ الأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ " ( الحج 63 ).

قال عز وجل:
" مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ " ( الرحمن 76 )




بتمني يكون الموضوع عجبكم وأفادكم

دعواااتكم لي

تحيااتي للجميع

[FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial][FT=arial] [/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT][/FT]